أعربت دولة قطر اليوم الاحد عن قلقها البالغ من زيادة التصعيد والعنف في محيط مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بجمهورية السودان.

ودعت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها جميع الأطراف إلى نزع فتيل التوتر وضبط النفس وتجنب القتال الذي سيؤدي إلى عواقب كارثية على المدنيين.

وأكدت الوزارة ضرورة الحوار بين جميع الأطراف السودانية لإنهاء النزاع المسلح بشكل دائم تمهيدا لإطلاق مفاوضات واسعة تفضي في نهاية المطاف إلى اتفاق شامل وسلام مستدام.

كما شددت على ضرورة وضع الأزمة السودانية في قائمة أولويات المجتمع الدولي وحل جذورها بشكل كامل.

وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقلال وسيادة وسلامة أراضي السودان ورفض أي شكل من أشكال التدخل في شؤونه الداخلية والاحترام الكامل لخيارات شعبه الشقيق في الحرية والسلام والعدالة والازدهار.

المصدر وكالات الوسومالسودان قطر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السودان قطر

إقرأ أيضاً:

«الإيقاعات الخماسية».. الناظمة للثقافة السودانية

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس

استضاف النادي الثقافي العربي في الشارقة مساء أمس الأول، المفكر السوداني محمد عبد الله الريّح، في محاضرة بعنوان «إيقاعات خماسية»، شهدت تقديم نماذج موسيقية، وحضوراً مكثفاً من طرف المثقفين ومحبي الفنون.
في مستهل محاضرته، بحضور علي المغني نائب رئيس مجلس إدارة النادي، قال الريّح: السلالم الموسيقية هي مجموعة من النغمات المُرتبة تصاعدياً أو تنازلياً، وقد تكون السلم رباعياً أوخماسياً أو سداسياً أو سباعياً، وهذا الأخير هو أشهرها وأكثرها انتشاراً على مستوى العالم، لكنّ السلم الخماسي أيضاً له انتشاره في إفريقيا وأجزاء من الوطن العربي، وفي بلدان شرقية، وأيضاً في بعض الإيقاعات الغربية، وهو السلم السائد في الموسيقى السودانية بشكل عام.
 وأضاف الريّح أن علاقته بالموسيقى جاءت من تخصصه في دراسة الطيور، حيث إن الغناء عند الطيور ضرورة حياتية، وعند البشر ضرورة ثقافية، موضحاً أنه تخصص في دراسة طائر الخفاش، وأن الخبرة التي اكتسبها من التحليل المخبري لصوته، هي التي حفزته على دراسة الموسيقى السودانية مخبرياً، داعياً إلى ضرورة إنجاز أطلس للممارسات الثقافية السودانية.

مقالات مشابهة

  • تنسيقية اللاجئين تعرب عن قلقها من الأوضاع الصحية للعالقين في”أولالا”
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • السودان.. اشتباكات في الفاشر وتضارب بشأن السيطرة على مدينة سنجة
  • «الإيقاعات الخماسية».. الناظمة للثقافة السودانية
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • لجان مقاومة الفاشر تعلن مقتل المؤثر والناشط إبراهيم «شوتايم» 
  • الإمارات تنفي الاتهامات التي قدمها مندوب السودان أمام مجلس الأمن