بغداد اليوم - متابعة

أعلن قائد  القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني العميد علي رضا تنغسيري، اليوم الاثنين (29 نيسان 2024)، نهاية الاحتلال البرتغالي بعد 117 عامًا في الخليج، فيما اشار الى أن الأجانب يسعون لتحقيق هدفين شريرين.

وقال  العميد تنغسيري في لقاء متلفز تابعته "بغداد اليوم"، إن "استراتيجية إيران في الخليج الفارسي هي السلام والأمن والصداقة، والأجانب يزعزعون الأمن هنا""، مبيناً أن "40% من الغاز و62% من النفط في المنطقة يوجد في الخليج العربي، ونقوم اليوم بتأمين مضيق هرمز وحركة المرور اليومية لـ 83 سفينة".

واضاف: "اليوم نهاية الاحتلال البرتغالي الذي دام 117 عاماً في الخليج"، مشيرا الى أن "هذه المنطقة استراتيجية واقتصادية ومهمة بالنسبة لنا ولجيراننا".

وأكمل: "الأجانب يسعون لتحقيق هدفين شريرين، التواجد غير القانوني في المنطقة وبيع الأسلحة في الخليج، هم بحاجة إلى العداوة، بينما نحن نسعى إلى الأمان، إنهم يأتون من على بعد آلاف الأميال، ولا يبحثون عن الأمان"، واستدرك بالقول: "لقد وجهنا رسالة السلام والصداقة والأخوة إلى الدول الإسلامية في المنطقة وشددنا على المنفعة المتبادلة مع دول المنطقة".

ويعتبر مضيق هرمز أحد أكثر المضايق المائية استراتيجية في العالم، والذي يتدفق عبره نحو 21 بالمائة من صادرات النفط العالمية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی الخلیج

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية

أكد الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أن التطورات الجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي والأوضاع في اليمن ليست في معزل عن هذه التطورات، مؤكدا أن اليمن منذ 9 سنوات ومنذ انقلاب الميليشيات الحوثية على السلطة الشرعية للدولة بدعم من إيران، دحرت اليمن في حرب وما زالت تدفع الثمن بشكل غير مبرر لأنه لا توجد في هذه الحرب أي مصلحة للشعب اليمني ولا تتعلق بمستقبله ولا تطوره.

الأزمات الموجودة في المنطقة بأكملها كانت بمخططات سابقة

وأكد الزنداني، خلال لقائه عبر برنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، تقديم الإعلامية أمل الحناوي، اليوم السبت، أن هذه الأزمات الموجودة في المنطقة بأكملها في سوريا أو العراق أو لبنان، كانت هي بمخططات سابقة، أو حسابات استراتيجية ليس وليدة اللحظة، ونحن لدينا أزمتنا الخاصة في اليمن، وأن الأزمة الموجودة في اليمن ليست أزمة محلية بالفهوم الصراع الداخلي، ولكن لها أبعادها الإقليمية، وهناك الحسابات الدولية.

ما يجري في المنطقة العربية بشكل عام هي حلقات مترابطة

وأوضح الوزير اليمني أن ما يجري في المنطقة العربية بشكل عام هي حلقات مترابطة، وإن تعددت الأسباب والمبررات لكنها تهدف إلى إضعاف الوطن العربي إلى إضعاف الدول الوطنية في كثير من الأقطار العربية وأن إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط من جديد وفقا لحسابات استراتيجية لقوى أخرى.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري الإيراني: لا نستطيع نصرة غزة ومهاجمة إسرائيل لأن ”أيدينا مكبلة”
  • وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي
  • نائب أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني بمناسبة تكليفه
  • قائد الحرس الثوري: محور المقاومة سيرد على أي عدوان
  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية
  • يبدأ غدًا.. الحرس الوطني يعلن فتح التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانوية
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة
  • الحراك الثوري: تأجير ميناء عدن للإمارات انتهاك للسيادة وتفريط بحقوق الجنوبيين