حصة الأردن لأداء فريضة الحج للعام الحالي تبلغ 8 آلاف حاج

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أن فريضة الحج يجب أداؤها عبر التأشيرات المعتمدة لهذه الغاية فقط، مشددة على أن استخدام تأشيرات غير معتمدة يعد مخالفاً للقانون. 

اقرأ أيضاً : "المستقلة للانتخاب" تُقر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2024

وقالت الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه الأحد، إنه جرى رُصد إعلانات من بعض الشركات والحملات وحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تدعي تنظيم رحلات الحج بأسعار مغرية.

ودعت إلى ضرورة توخي الحذر وعدم التعامل مع مثل تلك الشركات والحملات.

وأشارت إلى أن وزارة الحج والعمرة السعودية أوضحت في وقت سابق، أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور وغيرها لا تُؤهل حاملها لأداء فريضة الحج. 

كما دعت الوزارة الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين الرسمية المُنظمة للحج وعدم التعامل مع الشركات والمكاتب الوهمية التي تدعي تنظيم رحلات الحج التجارية.

وبحسب وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تبلغ حصة الأردن لأداء فريضة الحج هذا العام 8 آلاف حاج، فيما يبلغ عدد المسجلين 23 ألفا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحج مناسك الحج تأشيرة السعودية وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية فریضة الحج

إقرأ أيضاً:

مركز دبي للشركات العائلية يناقش “استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية”

 

اختتم مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، اليوم ندوة ضمن سلسلة الحوكمة. أقيمت تحت عنوان “استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية” وذلك بمشاركة أكثر من 40 من ممثلي الشركات العائلية.
وحضر الندوة سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، في حين ألقى الكلمة الافتتاحية سعادة علي محمد المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي. وتناولت الندوة استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية لضمان استمراريتها واستدامتها.
وقد استعرض المتحدثون من أوقاف دبي ومكتب كلايد للمحاماة الخصائص التي تتميز بها هذه الهيكليات، وميزاتها في المساعدة على الحفاظ على الثروة العائلية. ويعتبر الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية من المحاور الهامة جداً لتطور ونضوج منظومة الشركات العائلية، واستدامة نجاحها وازدهار أعمالها وأنشطتها على المدى الطويل.
وقال سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: يواصل مركز دبي للشركات العائلية جهوده المبذولة لدعم الارتقاء ببيئة عمل الشركات العائلية وتعزيز منظومتها الإدارية والتشغيلية، وذلك بهدف الحفاظ على إرثها المستدام من خلال دعم تطور أعمالها بشكل منهجي ومستدام بما يواكب كافة المستجدات والمتغيرات، حيث تعتبر الشركات العائلية مساهماً حيوياً في اقتصاد دبي، ولاعباً رئيسياً في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية (D33) خلال العقد القادم”.
وبدوره أكد سعادة علي محمد المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي أن الوقف الذري يشكّل أحد أنواع الشركات العائلية ولكن بأطر شرعية قانونية، وتضم المؤسسة عدداً من الأوقاف الذرية أو العائلية، التي جرى تنظيمها وفق آلية معينة مع العمل على إحصائها وتوصيفها وحفظ مستنداتها، فضلاً عن ضمان استثمارها وتنميتها من قبل المؤسسة بأحدث طرائق الاستثمار ووفق أعلى درجات الخدمة والأمان.
وذكر المطوع أن أوقاف دبي تدير 99 وقف ذري تبلغ قيمتها 2.8 مليار درهم، حيث تشكل الأوقاف العائلية صمام أمان يضمن مستقبل الأبناء وذريتهم من بعدهم، وتخصيص الأوقاف الذرية للأهل والأبناء والأرحام يضمن استمرارها وبقاءها للورثة مهما كانت الظروف، لافتاً إلى أن دولة الإمارات قد شهدت في الآونة الأخيرة انتشارا واسعا لثقافة الوقف بشكل عام سواءا الخيري او الذري او المشترك.
وتشكل سلسلة الحوكمة جزءاً أساسياً من جهود مركز دبي للشركات العائلية، حيث تشمل مجموعة من الندوات التثقيفية حول القضايا التي تهم الشركات العائلية بما فيها القوانين وأطر الحوكمة التي تشكل أساس التخطيط الجيد للتعاقب القيادي، ونجاح الشركات العائلية وتعزيز امتثالها للأنظمة والتشريعات. وتمكن هذه السلسلة المشاركين من الاستفادة من تجارب الشركات العائلية الأخرى للارتقاء بمنظومة عملها.
وتسعى سلسلة الحوكمة إلى توفير الدعم للشركات العائلية في دبي للتغلب على التحديات العامة وتنمية أنشطتها، وتشجيع فرص التعارف والتفاعل بين الشركات العائلية المحلية والإقليمية والعالمية، ومشاركة قصص نجاحها الممتدة عبر عدة أجيال والاستفادة من تجاربها.
وتم إطلاق مركز دبي للشركات العائلية تحت مظلة غرف دبي في مايو من العام 2023 ليكون الجهة المعنية بضمان استدامة ونمو الشركات العائلية في إمارة دبي، وتطوير هذا القطاع الحيوي وتعزيز مساهمته الاقتصادية بما يخدم الخطط التنموية المستقبلية للإمارة.


مقالات مشابهة

  • أوقاف قنا: صكوك الطعام مستمرة طوال العام بإشراف الوزارة
  • وزارة الأوقاف تحدد موعد قرعة الحج
  • مركز دبي للشركات العائلية يناقش “استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية”
  • وزارة الأوقاف تصدر بياناً بشأن وضع الحجاج العالقين
  • وزارة الأوقاف تعلن موعد عملية إجراء قرعة الحج لموسم 1446
  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • قرعة الحج بين 8 و19 يوليوز وفق وزارة الأوقاف
  • وقولو للناس حسنا.. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية