مسقط- الرؤية

بتكلفةٍ إجمالية تتجاوز 11 مليون ريال عماني، وبتحقيق أكثر من مليون ساعة عمل آمنة؛ أنهت الشركة العمانية لنقل الكهرباء بنجاح كافّة الأعمال الإنشائية وعملية التشغيل لمحطة منح لنقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت، إلى جانب خطوط النقل الهوائية جهد 400 كيلوفولت والتي تصل بين محطة منح ومحطة نهيدة جهد 400/132 وبين محطة منح وإزكي الجديدة، وقد استمر العمل في المشروع لمدة عام و8 أشهر.

وتضمّ المحطة 10 قواطع غازية جهد 400 كيلوفولت، ومحولات كهربائية جهد 11 كيلوفولت، ومحولين جهد 750 كيلوفولت أمبير، ويهدف هذا المشروع لنقل الطاقة من محطة منح للطاقة الشمسية عبر شبكة النقل الرئيسية، لتعزيز شبكة النقل الكهربائي بوحدات الطاقة النظيفة والمتجددة؛ بما يضمن تحقيق مستهدفات البيئة المستدامة بما يتوافق مع رؤية "عُمان 2040"، وخفض الانبعاثات الكربونية إسهامًا في تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050، إضافة إلى رفع كفاءة وموثوقية وأمان الشبكة الكهربائية.

وأشار المهندس مسعود الريامي رئيس العمليات التشغيلية بالشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى مساعي الشركة في دعم مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وذلك عبر إنشاء مختلف المشاريع وتعزيز الشبكة الكهربائية عن طريق مثل هذه المشاريع الضخمة العاملة في هذا القطاع، إلى جانب حرص الشركة على مراعاة البيئة العمانية وتحقيق الأهداف البيئية على المستويين الوطني والعالمي.

وقال الريامي: "لطالما قدمت الشركة العمانية لنقل الكهرباء دعمًا كبيرًا وملحوظًا لمشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، مساهمةً بذلك في تعزيز البنية التحتية لهذا القطاع، وآخذةً على عاتقها دعم النمو في هذا المجال ومواكبة الارتفاع في الطلب في هذا المجال، كما تعمل الشركة بحرص على إنشاء مختلف المشاريع الداعمة لتطوير شبكة نقل الكهرباء لتعزيز الشبكة الكهربائية الموثوقة والمستدامة لضمان تقدّم الرحلة التنموية في عُمان".

يُشار إلى أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء في السلطنة، حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال الموزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلو فولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الشرکة العمانیة لنقل الکهرباء نقل الکهرباء محطة منح

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: رفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة بتكلفة 11 مليون جنيه

استقل المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، إحدى سيارات ومعدات النظافة التابعة لهيئة النظافة والتجميل بالمحافظة، وذلك للتأكد من جاهزيتها، وذلك خلال تفقده لاصطفاف سيارات ومعدات النظافة بأرض الهيئة بهضبة الأهرام، بعد انتهاء الجهات المسئولة من أعمال الصيانة والتأهيل الخاصة بها.

رفع كفاءة وصيانة 54 معدة نظافة

وقالت محافظة الجيزة، في بيان، إنها تمكنت من رفع كفاءة وصيانة 54 معدة نظافة متنوعة المهام يبلغ سعرها السوقي حاليا مئات الملايين، للعمل مجددًا بعد تهالكها وتعرض البعض منها للتكهين والتوقف أو لتحسين كفاءتها للعمل، في إطار الحفاظ على المال العام واستغلال الإمكانات المتاحة وتنميتها انطلاقاً من توجيهات الدولة الخاصه برفع جاهزية السيارات والمعدات.

جهود هيئة النظافة والتجميل

ووجه محافظ الجيزة رئيس هيئة النظافة والتجميل بضرورة الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة، والحفاظ على المال العام والحرص على صيانة المعدات بصفة دورية لكي لا تتهالك.

تفقد اصطفاف سيارات النظافة 

تكليفات المحافظ جاءت خلال تفقد اصطفاف سيارات ومعدات النظافة بأرض الهيئة بهضبة الأهرام بعد إنتهاء أعمال الصيانة والتأهيل الخاصة بها .

وصرح محافظ الجيزة بأن الإصطفاف يشمل 54 سيارة ومعدة معاد ضمها للمنظومة والتى تتضمن «بلدوزر كساح، 2 لودر كبير، 3 لودر صغير، لودر كاتريللر، 6 قلاب، 2 كباش، هوك مرسيدس، 4 سيارة كنس ألى، ديلوفو كنس ألى، مكبس مرسيدس، مكبس فورد، 22 سيارة نصف نقل، 8 سيارات كسح، سيارة مياه»، والتي من شأنها دعم كافة القطاعات داخل المحافظة وزيادة عدد السيارات والمعدات الخاصة بمنظومة الطوارئ.

التكلفة الإجمالية للإصلاح والصيانة

وأشار محافظ الجيزة أن التكلفة الإجمالية للإصلاح والصيانة الشاملة لعدد 54 معدة نظافة متنوعة الحجم والمهام بلغ حوالي 11 مليون جنيه، وتم إعادتهم مجددًا للعمل بعد توقف العديد منهم حيث وفرت على الدولة مئات الملايين التي يمكن استغلالها في مشروعات وخدمات أخرى للمواطنين .

كما أشار المحافظ إلى الدفع بأى معدات يتم إصلاحها بالمناطق الحيوية ذات الكثافات السكانية العالية والبؤر الساخنة التي بحاجه الي تدعيم منظومة النظافة بها .

وأضاف المحافظ أنه تم دعم منظومة النظافة بـ3 ماكينة شفط و ضاغط هواء ومستلزمات لصيانات السيارات ضمن الإستعدادات لموسم الأمطار، بالإضافة لـ500 صندوق قمامة لنشرها بعدد من القطاعات ولتحسين كفاءة العمل وذلك بتكلفة تصل الي 26 مليون جنيه.

ولرفع كفاءة منظومة الصيانة أوضح «النجار»، أنه تم إستحداث قسم خاص مدعم بجهازين إلكترونيين لكشف الأعطال لتحسين أداء منظومة الصيانة بهيئة النظافة والتجميل.

وأكد محافظ الجيزة، أنه سيتم تحفيز عمال الورش ماديًا حال الجد والاجتهاد في العمل وتكثيف مجهوداتهم لإصلاح المعدات المتوقفة ورفع كفاءة المعدات التي تعمل حاليًا.

مقالات مشابهة

  • عطل في شبكة الكهرباء الإسرائيلية بسبب سقوط الصواريخ
  • بتكلفة 200 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف صحي بالأقصر.. صور
  • بتكلفة 20 مليون جنيه.. البيئة والتنمية تسلمان المدفن الصحي الآمن في أسوان
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية بظفار
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال عُماني.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية في محافظة ظفار
  • بدء بناء أطول خط ربط بحري لنقل الكهرباء في بريطانيا
  • أمير الحدود الشمالية يدشن مشروعًا للطرق بتكلفة 45 مليون ريال
  • محافظ الشرقية يشدد على الانتهاء من 10 مشروعات رصف بتكلفة 180 مليون جنيه
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • محافظ الجيزة: رفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة بتكلفة 11 مليون جنيه