أكد وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أهمية العمل الدولي المشترك لإحراز تقدم ملموس في الانتقال العادل والمستدام نحو الطاقة النظيفة، الذي يمثل ضرورة ملحة وذات أهمية عالمية أساسية لتعزيز أمن الطاقة العالمي والعمل المناخي، مشيرا إلى أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً بتنويع مصادر الطاقة باعتبارها ملاذاً آمناً لتحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى 400 طن معونات غذائية جديدة من الإمارات إلى غزة

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير الإماراتي في فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة السعودية "الرياض" تحت شعار"التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية" وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم الاثنين. 

وأوضح المزروعي أن الإمارات تستهدف من خلال استراتيجيتها للهيدروجين، إنتاج 1.4 مليون طن متري من الهيدروجين سنوياً بحلول عام 2031 وصولا إلى إنتاج 15 مليون طن متري سنويا في عام 2050، إلى جانب خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية الكثيفة بنسبة 100 في المئة.

وحدد وزير الطاقة مجموعة من العوامل الرئيسة التي من شأنها إنجاح مسيرة التحول نحو الطاقة الخضراء، أبرزها التعاون الدولي، وتعزيز المشاركة المؤسسية "الحكومية، والأكاديمية، والتجارية، والصناعية" في قيادة التحول، إضافة لإنشاء شراكات حقيقية بين القطاعين العام والخاص، وتطوير مشاريع كبرى يمكنها إحداث تقدم ملموس في تطوير سلسلة التوريد والبنية التحتية.

وحول السياسات والنظم التي يجب العمل وفقها لتعزيز مكانة الهيدروجين ضمن مزيج الطاقة المستقبلي، أكد ضرورة العمل الجاد لوضع إطار تنظيمي واضح للهيدروجين، وتوفير حوافز سياسية قوية لتسريع الاستثمار وزيادة الثقة، وإنشاء معايير وأنظمة متعلقة بالهيدروجين لإنشاء مخطط شهادة "ضمان المنشأ"، بالإضافة إلى ضرورة تقييم التدابير السياسية مثل آليات تسعير الكربون، مشددا على ضرورة وجود تمويل لدعم المطورين في جميع مجالات سلسلة الإمداد بالهيدروجين منخفض الكربون

الإمارات تؤكد متابعة جهود التعافي بعد انتهاء الحالة الجوية الأخيرة

أكدت دولة الإمارات نجاحها في تحقيق الاستجابة الفاعلة في مواجهة الحالة الجوية التي شهدتها مؤخرا، سعيا لاستعادة الحياة طبيعتها.

 

جاء ذلك بفضل إجراءات وآليات الاستجابة التي نفذتها فرق العمل الميدانية بتوجيهات القيادة الرشيدة التي أمرت بتسخير الإمكانات كافة من أجل توفير كل سبل الأمن والأمان لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها وزوارها بوصف الإنسان محور اهتمام الدولة وموضع رعايتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحالة الجوية الأخيرة الحالة الجوية وزير الطاقة الإماراتي العمل الدولي الطاقة النظيفة

إقرأ أيضاً:

باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

توقع اليوم الأحد كل من "إنفينيتي باور" و"حسن علام" المصريتان و"مصدر" للطاقة المتجددة المملوكة لحكومة أبوظبي اتفاقية مشروع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بإجمالي استثمارات 12 مليار دولار وبقدرة 8 جيجاواط، وتمتد فترة إنجازه على مراحل خلال 10سنوات، وسيتم إقامة المشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال محمد إسماعيل منصور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إنفينيتي باور"، إن دراسات الجدوى وتحديد مساحة المشروع جاري العمل، حسب شبكة الشرق الإخبارية.

والهيدروجين الأخضر هو الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي للماء بالاعتماد على الطاقة المتجددة، إذ تتوقع مصر أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى أكثر من 81 مليار دولار بحلول 2035.

تسعى الحكومة المصرية إلى تأمين مصادر جديدة للطاقة إلى جانب مساعي التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة، حيث تخطط البلاد لتوليد 42% من الكهرباء من مصادرة الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر | فيديو

«الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023

«الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%

علاء عابد: مشروع قانون الهيدروجين الأخضر يساهم في توفير آلاف فرص العمل

مقالات مشابهة

  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • الذهب الأخضر
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • مؤتمر الاستثمارالأوروبي.. فرص واعدة لاستثمارات القطاع الخاص للانتقال للأخضر العادل بـ 2 مليار دولار.. وبرنامج الصناعة الخضراء يدعم مصر بـ210 ملايين يورو
  • باستثمارات 12 مليار دولار.. شركات مصرية وإمارتية توقع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ32 مشروعا للهيدروجين الأخضر