تقدمت الصين باحتجاج رسمي إلى اليابان؛ على خلفية تحركاتها فيما يتعلق بجزر (دياويو داو) المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي. 

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الاثنين، أن وفقا لتقارير إعلامية فإن خمسة من أعضاء البرلمان الوطني الياباني، بمن فيهم تومومي إينادا القائمة بأعمال الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، دخلوا إلى المياه القريبة من جزر (دياويو داو)؛ من أجل إجراء تحقيق.

 

زيارة مفاجئة غير معلنة.. إيلون ماسك في الصين لهذا السبب بالصور والفيديو.. إعصار مدمر يضرب الصين ويخلف قتلى وإصابات

 

وأفادت تقارير إعلامية أن وفدا من خمسة أعضاء برئاسة وزيرة الدفاع السابقة تومومي إينادا المعروفة بآرائها القومية، انضم إلى مسؤولين حكوميين في عملية استطلاع بحرية، السبت، حول الجزر غير المأهولة، المعروفة باسم جزر سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في اليابان: إن سفن خفر السواحل الصيني اتخذت إجراءات إنفاذ القانون لحماية حقوقها وفقا للقانون، مضيفا أن الصين تحث اليابان بقوة على الالتزام بالاتفاق المبدئي المكون من أربع نقاط بين البلدين، ووقف جميع الاستفزازات السياسية والاضطرابات في الجزر والتوقف عن إثارة الجمهور، والعودة إلى المسار الصحيح لإدارة النزاعات والخلافات بشكل صحيح من خلال الحوار والتشاور، وتجنب تصاعد الأوضاع بشكل أكبر.

وأشار إلى أن (دياويو داو) والجزر المتاخمة لها هي أراض صيينة أصلية، وأن الصين لديها التصميم والإرادة القويان لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية.

مقتل وإصابة 38 شخصا إثر إعصار قوي في الصين

قتل 5 أشخاص وأصيب 33 آخرون إثر إعصار قوي ضرب جوانجو، عاصمة مقاطعة جوانجدونج جنوبي الصين.

وذكرت وكالة انباء شينخوا الصينية أن الإعصار ضرب بلدة "شونجلوتان" بمنطقة بايوان بالمدينة في حوالي الساعة 3 عصرا (0700 بتوقيت جرينتش)، في الوقت الذي سجلت فيه محطة الأرصاد الجوية في قرية ليانجتيان سرعة رياح قصوى بلغت 6ر20 متر في الثانية.

وفي تحقيق أولي أجراه مكتب الأرصاد الجوية الإقليمي تم تحديد شدة الإعصار عند المستوى الثالث- أقل بمستويين من أعلى مستوى في مقياس شدة الأعاصير المكون من خمس مستويات- وأنه تحرك لمسافة تبلغ كيلو متر واحد تقريبا.

وتم إرسال رجال الانقاذ من إدارات الطوارئ والطقس والإطفاء ومحطات المياه والصحة بالمدينة إلى الموقع بشكل فوري.

وبحلول الساعة العاشرة مساء كانت جميع عمليات البحث والإنقاذ في الموقع قد انجزت بشكل رئيسي. وجرى نقل المصابين إلى المستشفى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين اليابان بحر الصين الشرقي

إقرأ أيضاً:

شينيجانغ.. أرض التعايش والتسامح الديني ومعبر القوافل التجارية على مر العصور

الحكومة الصينية تنجح في القضاء على الفقر في شينجيانغ بفضل الزراعة

ترسيخ أعمدة التسامح والتعايش بين الأديان والقوميات العرقية المتنوعة

شينجيانج بوابة الصين الكبرى في "الحزام والطريق" بفضل حدودها مع 8 دول

زيارات وجولات في مواقع تراثية تعكس الثراء التاريخي المُتنوِّع

المائدة الشينجانية تتميز بالتوابل الحارة.. والسمك المشوي بالصدارة

الأكاديمية الإسلامية في أورومتشي.. صرح ديني لتعليم أصول الدين وترسيخ الاعتدال

شينجيانغ زاخرة بتنوع موسيقي مُدهش ورقصات تقليدية عريقة

الرؤية - فيصل السعدي

السلام الاجتماعي والديني أساس التنمية الشاملة.. هذا ما أدركتُهُ خلال العشرة أيام التي قضيتُها في مقاطعة شينجيانغ الصينية، بما في ذلك فترة عيد الأضحى المبارك؛ حيث الأُلفة وتقبل الأديان والقوميات؛ مما ساهم في رفع المستوى التنموي للمقاطعة والمستوى المعيشي للفرد في هذه المقاطعة ذات الأغلبية المُسلمة والتي تتمتع بحكم ذاتي.


 

ولعل أكثر ما يثير الدهشة في مختلف المدن والقرى التي زرتها، استثمار الموارد الطبيعية في تجسيد لـ"بداية الحضارات"؛ فالمشاهد الزراعية والمساحات الحضراء لم تفارق نافذة الحافلة، كما لم تقتصر الثروة الزراعية الهائلة في شينجيانغ على زراعة الحبوب والفواكه؛ بل تعدت إلى زراعة القطن والخُوزامي بأحدث التقنيات الزراعية. ولم تكن  لتكتمل العملية التجارية إلّا بمصانع تُنتج مختلف المنتجات العطرية ومستحضرات العناية بالبشرة من زهور الخُزامَى، ومصنع القطن الذي ينتج المنسوجات والملابس، مما يضمن مختلف الوظائف للأسر الشينجانية، وبالتالي زيادة دخل الفرد وتحولت الكثير من الأسر الريفية الزراعية إلى أسر مُتمَدِّنة تعمل في الصناعة والبيع والتصدير.

ومع تنوُّع السلة الغذائية في شينجيانغ مثل البطيخ والعنب والكوميثرا والكرز والرُمّان وغيرها، نجحت الحكومة الصينية في القضاء على الفقر؛ حيث وفرت شتى الطرق والسبل في استزراع الأراضي القاحلة وتحويلها إلى استثمار وأمن قومي للبلد فقد تم العمل على استغلال الممرات المائية والأودية ومعابر المياة الناتجة عن ذوبان الثلوج في الصيف في ري المزارع بالإيضافة إلى محاربة التصحر والحد من التلوث.

السلام أساس التنمية

تعاملت الحكومة الصينية بحكمة التعايش وتقبل الأديان والثقافات مع جميع الأقليات المختلفة ليصبح حق ممارسة الشعائر الدينية حقًا لكل قومية. ومقاطعة شينجيانغ الأكبر مساحة بين المقاطعات الصينية، الواقعة في شمال غرب الصين. تتميز بالتعايش السلمي رغم  تنوع أعراقها؛ مثل: الإيغور والهان والكازاخ والكيرغيز والطاجيك والتتار وغيرها الكثير من القوميات، وهذا يعود إلى ارتباط المنطقة الوثيق بحضارة طريق الحرير القديم، وموقع المنطقة اللوجستي بحدود 8 دول هي: الهند وباكستان وروسيا ومنغوليا وكازخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأفغانستان؛ ما جعل منها مركزًا تجاريًا مهمًا وبوابة الصين الكبرى في مبادرة الحزام والطريق.



 

وخلال الزيارة، تعرفتُ على الحياة الإجتماعية للفرد الشينجاني في البيت  والسوق والشارع وفي مواقع أعمالهم؛ حيث تجد المجتمع متسامحًا دينيًا بعيدًا عن التطرف، باعتبار أن جميع القوميات يجمعها تاريخ مشترك وتعاون اقتصادي أساسه السلام والتعايش.

وعند أدائي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد شانسي الواقع في مدينة إيلي، رافقني شعور جميل بعد انتهاء صلاة العيد ومباشرة مسلمي المقاطعة التحيات الحارة لي وتهانيهم مرددين بكل فرح: "عَرَبُو.. عيد مبارك"؛ إذ أدركوا من ملامحي أني من دولة عربية، وقد لفتت انتباههم عمامتي العُمانية، وكانت مصدر سعادة وبهجة لهم. ولم تقف اللغة حاجزًا بيننا أبدًا، وكانت الابتسامة تعلو محياهم، والفرحة تملأ قلوبهم، ولم أتوقف عن التقاط الصور الجماعية طوال اليوم.

واهتمامًا واحترامًا للدين الإسلامي، بُنيت الأكاديمية الإسلامية في مدينة أورومتشي على مساحة 6 آلاف متر مربع باستثمار حكومي، وبدأت الأكاديمية عملها في عام 1989 والتشغيل الحديث في عام 2007. حيث تُعلِّم هذه الأكاديمية الطلبة قراءة القرآن الكريم وأصول الفقة والشريعة الإسلامية، إضافة إلى تَعلُّم اللغة العربية، ولذا نجد طابقًا بالكامل للتدريس باللغة العربية. ويضم المركز مكتبةً باللغة العربية، والصينية والإيغورية ولغات أخرى. وتحتفي الأكاديمية بتاريخ دخول الإسلام إلى الصين. ويحصل الطلاب عند تخرجهم على شهادة البكالريوس في علوم الإسلام، ويعملون أئمةً في المساجد.

ويؤكد الشيخ عبدالرحمن رئيس الأكاديمية الإسلامية في أورومتشي ورئيس قسم جمعية الدين الإسلامي في الصين: "لا يوجد في الصين من يُجبر شخص على تغير دينه، وهناك حرية تامة في الدخول إلى الإسلام وتعلم القرآن الكريم"، موضحا أن الاحترام متبادلٌ بين الأديان في الصين، والدين الإسلامي دين اعتدال وتسامح، وأن الأكاديمية من جانبها تكافح التطرف.

موروث ثقافي وتنوع حضاري

وتزخر شينجيانغ بتنوع موسيقي عجيب ورقصات تقليدية عريقة؛ حيث يملأ صوت العزف الأسواق والشوارع؛ ممزوجًا بجمال البساطة والطبيعة والأرواح المرحة، وتجد مختلف القوميات يؤدون معزوفات ورقصات مشتركة في الشوارع والأسواق.


 

وخصَّصَت الحكومة الصينية قرية "تايي" موطنًا لصناعة مختلف الآلات الموسيقية؛ وذلك للحفاظ على الموروث الموسيقى المتمثل في متحف الآلات الموسيقية، والذي صُمِّمَ على شكل طيني جبلي يُحاكي فترة طريق الحرير القديم؛ باعتبار أن شينجيانغ كانت معبر القوافل التجارية والفنون.

ويوضح المتحف تاريخ صناعة الآلات الموسيقية وتطورها عبر العصور القديمة؛ حيث يعرض المتحف قطعًا موسيقية تعود إلى أكثر من 300 عام من تاريخ وإنتاج الآلات الموسيقية في شينجيانع. واهتم الإنسان القديم بصناعة الآلات الموسيقية كي يعبر عن هويته ومشاعره.

ووثقت الزيارات الصحفية العديد من المواقع الأثرية في شينجيانغ، والتي تُبرهن على تاريخ قديم غني يعود إلى أكثر من 2000 عام؛ حيث تشهد بعض المناطق بقايا معابد ومساكن ومدافن كانت على مراكز ل
عبور طريق الحرير القديم.

وتعد التوابل الحارة والمكونات المحلية أهم ما يميز المائدة الشينجانية، فالوجبات الشينجانية في المنازل الريفية رحلةٌ لذيذةٌ عبر أقدم الثقافات تعكس التنوع الثقافي والطبيعي في المنطقة، ومن أشهر ما يُقدَّم في المطبخ الشينجاني: السمك المشوي واللحم المشوي والخبز والشاي الأخضر وسط فقرات من الموسيقي والرقصات التقليدية.

أورومتشي.. بوابة التبادلات التجارية

وتعد شينجيانغ العمود الفقري لمبادرة الحزام والطريق؛ باعتبارها المنطقة الأساسية لمشروع "الحرير الحديث"؛ حيث يُشكِّل  ميناء أوروموشي البري الدولي للتصدير العالمي، همزة وصل وتقاطع تجاري مُهم للعبور إلى وسط آسيا وأوروبا، لأنه "معبر تجاري محلي ودولي" يضمن الوصول إلى أسواق ضخمة.


 

ومن خلال شبكة سكك حديدية داخلية وخارجية، وخطوط بحرية وجوية تغطي كل آسيا الوسطى وروسيا، يعزز ميناء أورومتشسي الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي، ويُحقِّق ترابط الدول الواقعة على طول طريق الحرير البري والبحري التقليدي.

وفي حديث خاص لـ"الرؤية"، قال مدير ميناء أورومتشي إن تصل مساحة الميناء إلى 67 كيلو مترًا مربعًا، ويمتلك الميناء 5 رافعات عملاقة لتوزيع حوالي 100 حاوية يوميًا على مختلف الدول الواقعة على طريق الحيوي للمشروع، ويعمل الميناء على مدار اليوم والسنة دون توقف. ويضم الميناء منطقة حرة مُعفاة من الضرائب، ومن أبرز ما يُصدَّر من الميناء: الفولاذ والمنتجات الكهربائية والمنسوجات واللوازم اليومية، والمواد الأخرى بينما تشمل قائمة السلع المستوردة: النفط والمشتقات الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • شينيجانغ.. أرض التعايش والتسامح الديني ومعبر القوافل التجارية على مر العصور
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • حرب تحت سطح البحر.. كيف ستؤثر المسيرات المائية على النزاع بين الصين وتايوان؟
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • 1935 جراماً من القمر في مختبر