عُقد الاجتماع السادس والعشرون للمجلس التنفيذي لاتحاد أمان في الرياض، والذي استضافه بنك التصدير والاستيراد السعودي، في خطوة هامة تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي، وذلك على هامش الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ويمثل هذا الاجتماع خطوة مفصليّة لمناقشة التطورات والاستراتيجيات الرئيسية التي تدعم التزام الاتحاد بتعزيز النمو الاقتصادي والتكامل بين الدول الأعضاء.

الاجتماع لتعزيز الدور الحيوي للاتحاد

صرح أسامة القيسي، الأمين العام لاتحاد أمان، بأن الاجتماع الجوانب الحاسمة لبرامجنا الحالية، كما يتيح لنا الفرصة للترحيب بأعضاء الاتحاد الجدد، وهذا التوسّع يمثّل شهادة على التزامنا بتعزيز المرونة الاقتصادية والازدهار في جميع أنحاء المنطقة، تأكيدا للدور الحيوي للاتحاد في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو من خلال الجهود التعاونية.

وعلق المهندس سعد الخلب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي «نحن سعداء باستضافة هذا الاجتماع ونشيد بالمجلس التنفيذي للاتحاد على جهودهم المثالية، ونرحب بشدة بالمساهمات القيمة من جميع وكالات ائتمانات الصادرات الأعضاء بينما نناقش سبل تعزيز التعاون ودفع تطوير صناعة تأمين ائتمان الصادرات في منطقتنا، إذ يعد هذا الاجتماع خطوة مهمة لربط شبكات التجارة والنقل المحلية والإقليمية والدولية بين الدول الأعضاء، فقد حرص بنك التصدير والاستيراد السعودي على طرح أجندة التكامل مع جميع وكالات ائتمانات الصادرات في المنطقة وخارجها.

وتناول الاجتماع عدة محاور رئيسية من بينها التقدم الذي تحقق في تنفيذ مبادرات الاتحاد المتعلّقة بالتدريب والتطوير وتعزيز الأداء، والعمليات الاستراتيجية للجان المتخصّصة، وتجسِّد هذه المناقشات النهج الاستباقي الذي يتبعه الاتحاد في معالجة الاحتياجات الفاعلة لأعضائه وللمشهد الاقتصادي بشكل عام، وتطرق الاجتماع كذلك لاستدامة اتحاد أمان عبر مناقشة مقترح الأمانة المستقلة.

ووضع المجلس التنفيذي خططاً شاملة للاجتماع السنوي القادم للاتحاد المقرر عقده في الربع الرابع من العام الجاري، إذ يتوقع أن يجمع هذا الحدث كبار القادة وصناع القرار لتحديد المسار المستقبلي للتعاون الاقتصادي في المنطقة.

وأشار عبدالله الصبيح مدير عام ضمان ورئيس المجلس التنفيذي لاتحاد أمان إلى أن هذا اللقاء سيتناول عدة مواضيع ذات أهمية كبيرة لأعضاء اتحاد أمان، مبينا أنه ناقش الدورات التدريبية الأكاديمية والمهنية لموظفي الإدارة المبتدئة والمتوسطة في جمعيات ائتمان الصادرات الأعضاء، وتحديث قاعدة بيانات اتحاد أمان بالإضافة إلى خطة إنشاء أمانة عامة مخصصة للاتحاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اجتماع الرياض الشرق الأوسط المجلس التنفيذي

إقرأ أيضاً:

"المصريين": الاستثمار مع أوروبا يترجم التعاون الاقتصادي بشكل واقعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 ثمن  حسين أبوالعطا، رئيس حزب "المصريين"، افتتاح الرئيس السيسي لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، مؤكدا أن هذا المؤتمر سيدعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن فتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وقال "أبو العطا"، في بيان اليوم السبت، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سيعمق بدوره العلاقات وفتح المزيد من الشراكات التي تبرز الثقة الدولية في المسار الاقتصادي المصري، موضحا أن هذا المؤتمر هدفه في المقام الأول تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، لا سيما في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي.

وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن المؤتمر يستهدف أيضا تعزيز مشاركة القطاع الخاص من الجانبين المصري والأوروبي، علاوة على وجود بعض المشروعات المزعم تمويلها من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من  2024 – 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي ومن بينها إنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكدا أن انعقاد هذا المؤتمر يمثل اعترافا مباشرا بقوة الاقتصاد المصري، وأنه من الاقتصادات الواعدة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أن الدولة المصرية شريك مهم للاتحاد الأوروبي في إيجاد حلول لمواجهة عدد من التحديات الاستراتيجية، التي تتخطى الحدود القومية إلى المنطقة الأورو-متوسطية، ولا يقتصر الأمر على التعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة، ولكن يتمثل في السيطرة على الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب، منوها بأن الاتحاد الأوروبي مستثمر رائد في مصر؛ حيث يبلغ رصيد الاستثمار المتراكم حوالي 38.8 مليار يورو تمثل حوالي 39٪ من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

وأكد أن انعقاد هذا المؤتمر يعد نافذة مهمة لعرض الفرص والإمكانيات الواعدة في الاقتصاد المصري والقطاعات التي سيركز عليها مؤتمر الاستثمار لتوطينها في بيئة الأعمال المصرية بشكل عام وفي المنطقة الاقتصادية بقناة السويس بشكل خاص، فضلا عن أنه يعزز مكانة مصر على خريطة الاستثمار العالمية في ظل تواجد كبرى الشركات الأوروبية، لا سيما وأنه شهد الإعلان عن حزم مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي إلى مصر بقيمة 7.4 مليار يورو خلال الفترة من 2024 وحتى 2027.

ونوه بأن المؤتمر يعزز الثقة لدى المستثمرين الأوروبيين في السوق المصري، فضلا عن أنه سيفتح الباب أمام شراكات جديدة تنقل التكنولوجيا وتوفر فرص عمل جديدة للشباب المصري.

وأشاد بالرسائل التي وجهها الرئيس السيسي خلال المؤتمر، ولعل أبرزها تحمل الشعب المصري تحديات وتبعات ضخمة جدا منذ عام 2011، موضحا أن الرئيس السيسي لا يترك مناسبة إلا ويذكر فيها تحمل المصريين إجراءات الإصلاح الاقتصادي ووقوفهم بجانب الدولة ودعمهم اللامحدود للقيادة السياسية، الأمر الذي يستحق عليه المصريون الإشادة والتقدير من قبل الرئيس السيسي، منوها بأن مصر تخطو بخطى ثابتة وسريعة على طريق التغيير والإصلاح لتحقيق اقتصاد أكثر استدامة.

مقالات مشابهة

  • "المصريين": الاستثمار مع أوروبا يترجم التعاون الاقتصادي بشكل واقعي
  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • عاجل : مجلس القيادة الرئاسي يعقد اجتماعا استثنائيا لمناقشة الطائرات المخطوفة ويتخذ جملة من القرارات والتدابير
  • دول من الاتحاد الأوروبي تطلب مساعدة لتعزيز الحدود الشرقية
  • وزير الثقافة التونسي يفتتح جناح اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو
  • القومي للطفولة والأمومة يعقد اجتماعاً لمتابعة تنفيذ خطة العمل وتحديد الأولويات
  • وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره الماليزي تعزيز التعاون