أصيبت كلبة سوداء بمرض البهاق، وخلال عامين أصبحت بيضاء اللون بالكامل.


ويشير ماث سميث صاحب الكلبة التي يسميها باستر، إلى أن الأطباء البيطريين شخصوا إصابتها بمرض البهاق عندما كان عمرها سنتين. وتحدث هذه الحالة بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى فقدان الصبغة في مناطق الجلد. ونصحوه الأطباء بمراقبة الكلبة، مع أن صحتها بصورة عامة ليست في خطر.

ووفقا له، بعد مضي تسعة أشهر على تشخيص إصابتها بالبهاق، بدأت البقع البيضاء تظهر على وجهها، ومن ثم بدأت تظهر وتتوسع على جسمها مع مرور الوقت، وبعد عامين تحول لونها من الأسود إلى الأبيض بالكامل.

هكذا يمكن أن تسهم الطبيعة في تغيير الأشياء، فبالرغم من أنَّ البهاق مرض مناعي له ىثار ضارة على الجسد، إلَّا أنه استطاع أن يغيِّر في شكل الحيوان، ما قد عجز عنه البشر في خضمِّ صراعات وموت وقهر، يملأ العالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البهاق تغيير اللون مرض البهاق

إقرأ أيضاً:

معرض يوثق الإنجازات الخيرية بالكامل والوافي

أقام الفريق الخيري ولجنة الزكاة بالكامل والوافي معرض "مسيرة الخير" للاحتفاء بالأعمال الخيرية المنفذة خلال الفترة الماضية بحضور سعادة الشيخ عبدالله البريكي والي الكامل والوافي والدكتور سعود المرهوبي المدير المساعد بالهيئة العمانية للأعمال الخيرية بمحافظة جنوب الشرقية.

تضمن المعرض مجموعة مميزة من الصور التي وثقت الأعمال الخيرية المنجزة، مما أتاح للزوار فرصة التعرف عن كثب على جهود الفريق واللجنة في خدمة المجتمع.

وفي إطار المعرض أُقيم حفل تعريفي بأعمال الفريق ولجنة الزكاة تضمن عرضًا موجزًا عن الأعمال الخيرية التي نفذتها المؤسسات المختلفة، كما تم تقديم عرض مرئي عن منصة جود الخيرية تضمن شرحًا مفصلًا عن أهدافها وآليات عملها، وعرضا للأعمال التي نفذتها لجنة الزكاة بما في ذلك المشاريع الوقفية في الولاية، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي للفريق.

وأشار سعادة الشيخ عبدالله بن محمد البريكي إلى أن الموقع الإلكتروني سيسهم بشكل كبير في تعزيز التواصل مع أفراد المجتمع وتقديم الخدمات بشكل أكثر كفاءة وشفافية، وسيتيح للجميع الإطلاع على الأنشطة والمشاريع التي يقوم بها الفريق، مما يعزز من المشاركة المجتمعية ويدعم جهود الفريق في تحقيق أهدافه الخيرية.

من جهته أكد الدكتور سعود المرهوبي أن المعرض يمثل نموذجًا رائعًا للعمل الخيري المنظم والممنهج، حيث استطاع أن يعرض بشكل متكامل ومبتكر الإنجازات التي حققتها المؤسسات الخيرية في الولاية، مشيرا إلى أنه يعد منصة للتعريف بالجهود المبذولة في سبيل دعم الأسر المحتاجة وتعزيز الوعي بأهمية الزكاة والأعمال الخيرية في بناء مجتمع متماسك ومترابط.

مقالات مشابهة

  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب
  • الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا
  • أول ظهور لعمرو يوسف وكندة علوش بعد إعلان إصابتها بالسرطان
  • إنجلترا.. «القطط الثلاثة» خائفة و«مُملة»!
  • الفنانة السورية كندة علوش تكشف تفاصيل إصابتها بمرض السرطان
  • هل يحق للزوجة طلب الطلاق حال إصابة زوجها بمرض اضطراب ثنائي القطب؟.. أزهري يجيب
  • معرض يوثق الإنجازات الخيرية بالكامل والوافي
  • طبيب جلدية يكشف أسباب الإصابة بمرض البهاق (شاهد)
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • لهذه الأسباب .. البنطال الأبيض لا غنى عنه في الصيف