هو بشارة بن عبدالله بن الخورى الذي نعرفه باسم(الأخطل الصغير) لاقتدائه بالشاعرالأموى الأخطل التغلبى وتغنى بأشعاره كبار مطربى الوطن العربى، فغنت له فيروز «يبكى ويضحك» و«ياعاقد الحاجبين» وغنى له عبدالوهاب «جفنه علم الغزل» ولحن وغنى له فريد الأطرش«ختم الصبربعدنا بالتلاقى» و«أضنيتنى بالهجر» و«عش أنت» وهو مولود في بيروت عام 1885 وتلقى تعليمه الأولى بالكتاب ثم التحق بالمدرسة الإكليريكية الأرثوذكسية وانتقل بعد أربع سنوات لمدرسة الحكمة لثلاث سنوات، وفيها بدأت موهبته تتفتح وتعرّف على جبران خليل جبران، ثم انتقل لمدرسة المزارفى غزيرفمدرسة الأخوة (الفرير) ببيروت ،فأتقن الفرنسية إضافة إلى لغته العربية.

أخبار متعلقة

«زى النهارده».. وفاة الشاعر اللبناني بشارة الخورى «الأخطل الصغير» ٣١ يوليو ١٩٦٨

«زي النهارده».. وفاة «الأخطل الصغير» بشارة الخوري 31 يوليو 1968

وفاة «الأخطل الصغير» بشارة الخورى

وقد أنشأ جريدة «البرق» في 1908، حتى أغلقتها السلطات الفرنسية وانخرط بالعمل السياسى ولما طغى الاستبداد التركى في الشام بعهد جمال السفاح، أخذ يناهض في جريدته الحكام المستبدّين ولوحق فاختفى عن أعين السلطات وعاد للكتابة بالصحف اللبنانية باسم (الأخطل التغلبي) وفى 1916 وأثناء وجوده بالجريدة تلقى رسالة قصيرة من صديقه الكاتب محمد كرو على يقول فيها: «اترك كل شىء واحرق ما لديك من أوراق ووثائق» ففعل وهرب إلى ريفون ونزل عند صديقه الأباتى بستانى، باسم حنا فياض، ومن هناك بدأ يراسل أصدقاءه تحت اسم «الأخطل الصغير» لقد كانت حياة الأخطل الصغير سلسلة من المعارك الأدبية والسياسية نذر لها قلمه وشعره وأوقف عليها حياته وفى 1925 انتخب نقيبًا للصحفيين اللبنانيين.

وفى 1930عُيّن رئيسًا لبلدية برج حمّود، وفى 1932انتخب عضواً في المجمع العلمى العربى بدمشق، وفى 1946 عُين مستشاراً للغة العربية في وزارة التربية الوطنية ببيروت.

تميز شعر الخورى بالعذوبة والرصانة مع حضور الحس الرومانسى، كما لم يكن بمعزل عن حركات التجديد في الشعرالعربى وتفيض قصائده بالغنائية والموسيقى الظاهرة،وقد جاوزت شهرته حدود بلده لبنان لسائر الدول العربية وتم تكريمه في لبنان والقاهرة إلى أن توفى «زي النهارده» في 31 يوليو 1968.

الأخطل الصغير

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

وفاة المدرب السويدي إريكسون بعد صراع مع المرض

المناطق_متابعات

توفي مدرب كرة القدم السويدي سفين-جوران إريكسون، الذي أصبح أول مدرب أجنبي يقود المنتخب الوطني الإنجليزي، اليوم الاثنين عن 76 عاما.

وأعلن إريكسون صاحب الشخصية الجذابة، الذي قاد أندية سويدية وبرتغالية وإيطالية للفوز بألقاب كبرى في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي قبل أن يتولى تدريب إنجلترا في 2001، في يناير كانون الثاني الماضي أنه يعاني من سرطان البنكرياس في مراحله الأخيرة.

أخبار قد تهمك لعب دورا بارزا في مفاوضات كامب ديفيد.. وفاة وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل العربي 26 أغسطس 2024 - 6:53 مساءً مجلس شؤون الأسرة ينظّم منتدى الأسرة 2024 26 أغسطس 2024 - 6:33 مساءً

وقال وكيل أعماله منذ فترة طويلة بو جوستافسون إن إريكسون خسر معركته مع السرطان صباح الاثنين وتوفي وسط عائلته.

وقال جوستافسون “كنا نعلم أن الأمر سينتهي بشكل سيء، فقد تسارعت الأمور بشكل سريع في الأسابيع القليلة الماضية. لقد كنت معجبا به منذ فترة طويلة، لقد كان دائما إيجابيا وكان لديه وقت للآخرين ولم يفكر في نفسه أبدا، وكان كذلك حتى النهاية”.

وقاد إريكسون منتخب إنجلترا إلى دور الثمانية في كأس العالم 2002 و2006 وبطولة أوروبا 2004، إذ قام بتدريب جيل ذهبي من اللاعبين بينهم ديفيد بيكهام وبول سكولز وفرانك لامبارد ووين روني وستيفن جيرارد.

وقال مارك بولينجهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي للعبة إن إريكسون سيظل في الأذهان بفضل عمله الكبير مع المنتخب الإنجليزي وإسهاماته الكبيرة في الرياضة.

وكتب عبر منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي “نيابة عن زملائي في الاتحاد الإنجليزي، في الماضي والحاضر، نتعاطف مع أصدقائه وأسرته اليوم. سنفتقده كثيرا وسنكرم ذكراه عندما نلعب أمام فنلندا في ويمبلي الشهر المقبل”.

وفي بلده السويد، حيث يشتهر باسم “سفينس”، يحظي إريكسون بالثناء باعتباره قائدا رياضيا عظيما.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية السويدي ياكوب فورشميد عبر منصة إكس “كان سفينس مبتكرا في كرة القدم وشخصا مشهورا جدا حافظ على قيمه الأساسية رغم كل نجاحه الدولي”.

*تقدير دولي

حصل إريكسون على تقدير دولي عندما قاد جوتنبرج السويدي للفوز بكأس الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) في 1982 قبل أن يحقق النجاح في بنفيكا البرتغالي وروما وفيورنتينا ولاتسيو وسامبدوريا في إيطاليا.

وقال جوتنبرج في بيان “شكرا على كل الذكريات سفينس. ستظل دائما في أذهاننا”.

وكتب لاتسيو الإيطالي عبر منصة (إكس) “شكرا على كل ما فعلته لنا يا قائد”.

وقال بنفيكا، الذي دربه إريكسون مرتين، عبر منصة (إكس) “فلترقد في سلام، يا قائد”.

وكتب روما “ينعى روما وفاة سفين جوران إريكسون… تعازينا لأسرته في هذه اللحظة الحزينة”. وبعد رحيله عن تدريب إنجلترا عام 2006، قاد إريكسون ناديي مانشستر سيتي وليستر سيتي بالإضافة إلى منتخبي المكسيك وساحل العاج وأندية في الصين والفلبين.

وحقق طموحه المهني بعدما قاد ليفربول في أنفيلد عندما قام بتدريب أساطير الفريق الإنجليزي في مباراة خيرية في مارس آذار الماضي.

وقال ليفربول عبر منصة إكس “ارقد في سلام يا سفين-جوران إريكسون. أفكار كل من في النادي مع عائلة سفين وأصدقائه في هذا الوقت الحزين جدا”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 أغسطس 2024 - 7:18 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 أغسطس 2024 - 6:16 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.200 سلة غذائية في إقليم البطحاء بجمهورية تشاد منطقة عسير26 أغسطس 2024 - 5:51 مساءًحرس الحدود بعسير يحبط تهريب 27 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر أبرز المواد26 أغسطس 2024 - 5:45 مساءًالأمير سعود بن مشعل يشهد الحفل الختامي لبرامج أكاديمية كاوست لعام 2024 أبرز المواد26 أغسطس 2024 - 4:50 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أبرز المواد26 أغسطس 2024 - 4:26 مساءًأمير حائل يلتقي وزير الاتصالات ويطّلع على مؤشرات التقدم في الخدمات والممكنات الرقمية بالمنطقة26 أغسطس 2024 - 6:16 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.200 سلة غذائية في إقليم البطحاء بجمهورية تشاد26 أغسطس 2024 - 5:51 مساءًحرس الحدود بعسير يحبط تهريب 27 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر26 أغسطس 2024 - 5:45 مساءًالأمير سعود بن مشعل يشهد الحفل الختامي لبرامج أكاديمية كاوست لعام 202426 أغسطس 2024 - 4:50 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية26 أغسطس 2024 - 4:26 مساءًأمير حائل يلتقي وزير الاتصالات ويطّلع على مؤشرات التقدم في الخدمات والممكنات الرقمية بالمنطقة لعب دورا بارزا في مفاوضات كامب ديفيد.. وفاة وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل العربي لعب دورا بارزا في مفاوضات كامب ديفيد.. وفاة وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل العربي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • خبر صدور العدد(61) من مجلة القوافي
  • تركيا تسجّل تراجعًا في العجز التجاري في يوليو
  • الراؤون الاستثنائيون شعراء عمانيون.. بين انطفاء البصر واتقاد البصيرة
  • يا حبذا لو أن معلم المرحلة الابتدائية الحالي يتخذ من معلم المرحلة الأولية سابقآ قدوة ومثالا
  • نصير شمة يعلن وفاة شقيقه الأكبر
  • "الإبداع والتحول الرقمي" في مؤتمر قصور الثقافة بالشرقية
  • المتحدث باسم القدس المحتلة يحذر من خطورة المساس بالمسجد الأقصى المبارك
  • آخر موعد لصرف مرتبات شهر أغسطس 2024
  • وفاة أسطورة المصارعة سايكو سيد بعد صراع مع السرطان
  • وفاة المدرب السويدي إريكسون بعد صراع مع المرض