بعد وفاة المستفيد.. طريقة التقديم على مستحقات أفراد العائلة في التأمينات الاجتماعية
تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT
كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، خطوات التقديم على مستحقات أفراد العائلة في التأمينات الاجتماعية بعد وفاة المستفيد، سواء كان مشتركا أو صاحب معاش، حيث يمكن إتمام الخدمة إلكترونيا عبر موقع التأمينات الاجتماعية.
طلب المستحقات في التأمينات الاجتماعيةووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى التأمينات الاجتماعية، بشأن مستحقات الأسرة بعد وفاة المشترك، حيث أوضحت التأمينات أنه يمكن التقدم بطلب صرف المستحقات في نظام التأمينات لأفراد العائلة المستحقين بعد وفاة (المشترك/صاحب المعاش) إلكترونيا دون الحاجة لزيارة الفرع من خلال زيارة الرابط التالي من هنا.
ويمكن اتباع إرشادات الخدمة:
الدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنا.
من قائمة الخدمات اختيار خدمات الأفراد.
اختيار نوع الخدمة "صرف مستحقات أفراد العائلة" والضغط على أيقونة "تقديم".
تعبئة النموذج الالكتروني بالضغط على خيار "تعبئة النموذج".
التأكيد على الإقرار والضغط على أيقونة إرسال.
وحددت التأمينات الاجتماعية بعض الشروط اللازمة، وهي:
بيانات الورثة في النموذج الالكتروني يتم استرجاعهم آليًا من وزارة العدل.
يجب اختيار سبب الاستحقاق لجميع أفراد العائلة عند تعبئة النموذج الالكتروني.
يجب أن يكون الحساب البنكي "الآيبان" تابع للوريث.
ويشترط في تلك الحالة إثبات الدراسة للأبن الذكر البالغ سن21 (إن وجد)، وتقرير طبي للأبن الذكر العاجز (إن وجد).
أفراد الأسرة المستحقين للمعاش بعد وفاة المشتركوحددت «التأمينات» أفراد العائلة المستحقين لصرف المعاش بعد وفاة المشترك، وهم 8 فئات، كما يلي:
أرملة أو أرامل المشترك المتوفى وتستفيد المطلقة طلاقا رجعيًا متى حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق.
إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.
أرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام إذا كان عاجزًا عن الكسب إلى حين زوال عجزه. ويعتبر عاجزًا حكمًا إذا تجاوز الستين من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.
أبناء وبنات ابن المشترك الذي توفي أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.
أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته ويشترط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل.
أبناء المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى إكمال هذا السن، ويمدد سن الاستحقاق إلى (26) إذا كانوا يكملون دراستهم، والملتحقين بعمل يحق لهم الجمع بين الأجر والمعاش في حدود (3000) ريال، ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم.
جد وجدة المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط استحقاق الأب والأم.
بنات المشترك المتوفى أيًا كان عمرهن حتى زواجهن، والملتحقات بعمل يحق لهن الجمع بين الأجر والمعاش في حدود (3000) ريال.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: التامينات الاجتماعية السعودية التأمينات التأمینات الاجتماعیة أفراد العائلة المتوفى ا بعد وفاة
إقرأ أيضاً:
فيلم بيرل.. الطموح القاتل محاط بأصداء الحرب وسطوة العائلة
يبحث الجمهور العريض بشكل معتاد عن قصة تروى له ويستمتع بأحداثها، تلك قاعدة معتادة درجت عليها عملية المشاهدة الفيلمية عبر تاريخ السينما، ولهذا صار السينمائيون وصانعو الفيلم يجتهدون في تطوير تلك القصص السينمائية التي تروى بتطوير أنماط السرد الفيلمي وتطوير الحبكات والصراعات وبناء الشخصية وتطوير الدراما.
في المقابل كان هنالك الشكل الفيلمي بوصفه تحديا ولكونه الإطار الذي من خلاله يتم تقديم الصورة ومجمل العناصر التي تستخدم في الإدارة الفنية وبناء المناظر وهو ما تتباين عملية الانشغال به وصولا إلى الأسلوب الذي بموجبه يتم تقديم الشخصيات.
هذه المقدمة تنطبق كثيرا على فيلم "بيرل" للمخرج تي ويست الذي سبق واخرج 10 أفلام قبل هذا الفيلم، حيث عني وبشكل دقيق بالشكل الفيلمي الذي قدم من خلاله دراما متصاعدة شديدة القتامة وفيها جرعة عالية من العنف والتداعيات النفسية، وهو هنا يقدم مزيجا ملفتا ما بين أسلوب كلاسيكيات السينما وبين حداثة في الأسلوب والمعالجة والشكل الفيلمي وهو ما أجمع عليه العديد من النقاد الذين أشادوا بهذا الفيلم.
هذه المميزات تقودنا إلى سلسلة أحداث وقعت عشية الحرب العالمية الأولى، حيث إننا بصدد استكشاف يوميات عائلة قادمة من ألمانيا تتكون من الزوجة والزوج المقعد وابنتهما بيرل – الممثلة مايا غوث، ومنذ البدء يتم رسم ملامح الشخصيات ببراعة ملفتة للنظر، الأم المتدينة الصارمة التي تفرض شروطها القاسية على ابنتها وحتى طريقة حياتها ملبسها ومسار حياتها، الأب الشاهد الصامت المقعد الذي يشهد تلك الغطرسة ويتألم منها ولكن من دون أن يقوى على مواجهتها حتى ننتهي نهاية حزينة في واحد من المشاهد المتصاعدة بشجار شرس بين الابنة والأم ينتهي باحتراق الأم عن طريق الخطأ وبسبب التدافع بينهما.
وأما إذا توقفنا أمام الشخصية الإشكالية لبيرل فهي جديرة بالنظر إليها من زوايا متعددة، فمن جهة نفترض أننا أمام شخصية كلاسيكية تستبطن تلك الشخصيات الفيلمية التي كانت سائدة أيام السينما الصامتة ولهذا تجدها تقلد واحدة من تلك الشخصيات الراقصة وتسعى لكي تكون هي مثلها وتخرج من ذلك الواقع الذي تمثله الأم المتسلطة والأب العاجز والزوج الذي أخذته الحرب من دون رجعة.
تحضر صورة الحرب بكل بشاعاتها بقوة وهي تحفر في عمق الشخصيات مخلفة آثارا عميقة، فالفتاة بيرل هي نتاج تلك الحرب الطاحنة، فهي نتاج التشرد من جهة وانتظار الزوج الذي قد يأتي ولا يأتي وليس إلا رسائله من خطوط النار والموت وتلك الذكريات الهامشية البسيطة التي تجعلها أسيرة ذلك الماضي الذي لا تدرك تماما كيف تشكّل وكيف تكوّن وكيف اختفى.
هنالك الوجه الآخر من الأوجه المتعددة لشخصية بيرل والذي يعزز تلك الدراما الفيلمية فضلا عن زج المزيد من الحبكات الثانوية، فهي علاوة على نزعتها المتمردة التي تسعى للخروج من طوق العائلة، فإنها تتزوج من رجل من عائلة ثرية ربما يكون سببا في انتشالها من واقعها الاجتماعي الصعب لكن ذلك الأمل يتبدد بسبب نشوب الحرب وذهاب الزوج إلى الجبهات.
أحداث هذا الفيلم تعززها شكلانية عنيفة تصبح فيها السينما في داخل السينما مدخلا ومقتربا مهما وذلك من خلال انجذاب بيرل إلى صالة العرض والأفلام السليلويد 35 ملم الصامتة وتقمصها شخصية فتاة راقصة مع مجموعة وتخيلها حياة الشهرة والترف ولم لا تكون هي جزءا من ذلك العالم الجذاب.
وفي هذا الصدد، قال الناقد ليكسي بوين في موقع ميديوم:" لقد أذهلني هذا الفيلم، لقد أحببته حقا، لقد صنفته من ضمن أفلامي المفضلة ووصفته بأنه أحد أفضل أفلام الرعب التي شاهدتها على الإطلاق، وكان ملفتا للنظر ما قاله المخرج الكبير مارتن سكورسيزي بصدد الفيلم ووصفه بأنه "فيلم بريء، ساحر، ولكنه مزعج للغاية ومستفز أيضا".
لقد وجدت في هذا الفيلم أنماطًا وأنواعًا سينمائية تجتمع في فيلم واحد ابتداء من قصص الأشباح، وأفلام الرعب النفسية منخفضة الميزانية في السبعينيات".
أما الناقد أي ليون فيتحدث عن الفيلم في موقع نيفر ثينك فيقول: "إن صناع هذا الفيلم يستحقون الثناء على تبني ذلك المظهر الكلاسيكي، مع استخدام أسلوب تكنيكولور والتصوير السينمائي يذكرنا كثيرًا بأفلام العصر الذهبي الكلاسيكي لشركة ديزني.
إن عذابات الشخصية الرئيسية بيرل - الذي يستجلب شيئا من التعاطف ولكن وسط أجواء من الرعب في الوقت نفسه- انه يقدم لنا امرأة منفتحة على العالم ومعرضة لقسوته لدرجة أنها أصبحت متمردة إلى حد لا يبعث على الأمل تشعر وكأنها فقدت القدرة على التمييز، بين النقاء والذل".
هذه المقدمات تكشف لنا إجماع العديد من النقاد على شكلانية هذا الفيلم الذي يزج نفسه في دائرة أفلام والت ديزني في بواكير السينما وكيف تصبح تلك الأحلام البسيطة لفتاة شابة وحيوية منطلقا لا إلى الخلاص بل إلى الانتقام وهو ما سوف يتدرج ببشاعة متناهية مع القسم الثاني من الفيلم، وهنا سوف تتجه مسارات السرد الفيلمي إلى نقطة اللاعودة بالنسبة لبيرل بوصفها شخصية سايكوباثية إجرامية شديدة البطش والخطورة بينما هي في المقابل تلك الفتاة المنجذبة إلى السينما وعالمها الساحر.
على أننا سوف نتوقف في وسط ذلك عند تلك المشاهد التي تتعلق بدخولها مسابقة محلية للتمثيل والرقص وتكون منافستها شقيقة زوجها وهي أعز وأقرب صديقة لها، لكن كيف يمكن أن تتحول إلى ند وخصم وعدو يستحق القتل وكذلك وفي الميزان نفسه كيف يتحول صاحب صالة العرض الشاب من صديق ودود وناصح إلى شخصية إشكالية تنتقص من بيرل بشكل ما وكيف تتحول لحظات الصفاء والود إلى أجواء تفيض بالشراسة والعدوانية وصولا إلى اقتصاص بيرل من الصديق كما اقتصت من ميتسي- شقيقة الزوج.
إننا وابتداء من طريقة عرض وخط العناوين ومرورا بالأزياء وجمالية المناظر أمام عمل مكتنز يفيض ببنائه البصري والتعبيري على الرغم من توغله في نمطية أفلام العنف والانتقام والرعب وبشاعة القتل، ربما كان ذلك الهامش مرضيا أيضا لشريحة من المشاهدين المولعين بذلك النوع من الأفلام الصارخة في تقديم صور الانتقام والقتل إلى درجة الوصول إلى بشاعة التقطيع ورمي البشري طعما لتمساح جائع.
..
سيناريو وإخراج / تي ويست
تمثيل/ ميا غوث بدور بيرل، تاندي رايت بدور الأم، ديفيد كوررنسويت - عارض الأفلام، ايما بورو - ميتسي، اليستير سيويل - هوارد
مدير التصوير/ ايليوت روكيت
موسيقى / تيلر بيست، تيم ويليامز
التقييمات/ أي ام دي بي 7 من 10، روتين توماتو 93 من 100، ميتاكريتك 8 من 10