في ليلة مختلفة حضرها حشد من المثقفين والفنانين حول كتاب الشيخ والفيلسوف للكاتب د. شريف الشوباشي، حيث امتلئ مسرح معهد الموسيقى الأثري عن آخره  وأدارها الكاتب والإعلامي محمد الغيطي على مدار أربع ساعات من العصف الذهني، وكان يمكن أن تستمر للصباح.

وقدم الغيطي ملخصًا للكتاب، وقال إنه يحوي متفجرات فكرية ويسبح ضد التيار وينتفض بوعي ضد الجهل والتخلف والفكر السفلي والوهابي الذي جعل مجتمعاتنا خارج العصر.

وقدم الغيطي د سعد الدين الهلالي أستاذ الفقة بجامعة الأزهر الذي أثنى على الكتاب  و قال إننا امام اجتهاد جديد من خلال رصد افكار تتكلم باسم الدين والاسلام وهي ابعد ماتكون  عنه وتدعي انها احتكرت الدين بينما هي سبب تأخر المسلمين ولذلك انا مع الفيلسوف الذي يدعو لأعمال العقل وقدرته على الاختيار والعلم الذي أمرنا الله بأسبابه وقال د خالد منتصر ان الكتاب  مناظرة بين انصار التخلف وانصار التقدم  ويفند افكار رجال الدين في التاريخ وكيف تخلص الغرب من سيطرتهم فتقدم ونحن لن نتقدم الا بالعلمانية وفصل الدين عن الدولة كما يقول الفيلسوف امام الشيح في الكتاب ..وتحدثت الهام شاهين فقالت هذه الأمسية من أجمل الامسيات لانها تناقش اخطر مواضيع العصر في مصر وماذا فعل رجال الدين وبعض الشيوخ بي شخصيا وبالفنانين بل انهم كفروني كما كفروا نجيب محفوظ وعادل امام وغير هم من رموز الفن  الثقافة وعندما رفعت.دعوى سب وقذف ضد احد الشيوخ وتم سجنه فرحت لان القضاء اخذ لي حقي لكن المجتمع للأسف يحتاج لنبذ هؤلاء وزيادة الوعي ..وقال د عصام عبد الصمد رئيس اتحاد المصريين في اوربا ان الندوة تاتي في توقيت هام جدا لأنني اعيش في لندن منذ اكثر من نصف قرن  وكان  والدي عالم ازهري ولم تكن امي محجبة والان ارى التدين الشكلي والأخلاق معدومة..وقال  الأديب والفنان والمنتج حسين نوح  نحن مثل ملعقة سكر وسط محيط من ملح الجهل  ولابد من زيادة جرعة الثقافة في الإعلام  اذا كنا نريد تغييرات حقيقية..  وقال د مصطفى الفقي:  انا سعيد بالحضور وكلمات الجمهور وهذا يطرح سؤال هام اذا كانت القاعة ممتلئة وكل الناس عندها هذا الوعي المدهش لماذا نحن متخلفين و يسيطر على ذهنية المجتمع الفكر الظلامي ؟

وحضر الوزير  د مفيد شهاب رئيس مجلس الشورى الأسبق  د إبراهيم فوزي وزير الصناعة الأسبق والمخرج القدير محمد فاضل وزوجته فردوس عبد الحميد  والكاتبة فريدة الشوباشي عضو البرلمان وابنها الاعلامي نبيل الشوباشي والفنانة ليلى شعير ود جلال السعيد عميد  أساتذة طب القلوب في مصر  ود طارق سيد احمد عالم الرياضيات وعميد كلية العلوم السابق   وعمداء، كليات الطب والعلوم بجامعة القاهرة وعين شمس  ود هدى زكريا والكاتبة فاطمة ناعوت وعدد من رموز الكنيسة الانجلية وكذلك حشد من الاكاديمين والمترجمين.

وختم الاعلامي محمد الغيطي الندوة بكلمة عن أهمية اللقاءات الثقافية لاشعال كهوف  الفكر الظلامي بالمجتمع بأفكار رموز التنوير وهذه هي الفريضة الغائبة الان في المجتمع وعلى المثقفين ان ينتزعوا دورهم المطلوب منهم كما فعل الاجداد مثل طه حسين والطهطاوي ومحفوظ والحكيم وغيرهم من طابور التنوير المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المثقفين الفنانين

إقرأ أيضاً:

إيرادات فيلم عصابة الماكس في آخر ليلة عرض

حقق فيلم عصابة الماكس، بطولة أحمد فهمي، روبي، أمس الأحد إيرادات بلغت قيمتها 373,730 جنيه، في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 تدور أحداث الفيلم حول عصابة مكونة من أحمد فهمى الذى يجسد دور الماكس، بينما تلعب روبى دور جيجى، وتقدم لبلبة دور نجوى، ويقدم أوس أوس دور نفاسين، وكذلك محمد لطفى الذى يجسد دور الهيلامانى، أما حاتم صلاح فيجسد دور البارون، ويلعب مصطفى بسيط دور زناتي، كما يشارك فى الفيلم أيضاً الفنان أحمد فهيم.

فيلم عصابة الماكسقصة فيلم عصابة الماكس

فيلم عصابة الماكس تدور أحداثه في إطار من الأكشن والكوميديا حول "الماكس" الذي اعتاد على القيام بعمليات السرقة والتهريب وحده دون أي مساعدة، ويتورط في عملية كبيرة تحتاج أن يستعين بمجموعة تساعده في تنفيذها، ولكنه يكتشف أن من أختارهم يورطونه في مشاكل أكبر تهدد نجاح العملية.

 

 أبطال فيلم عصابة الماكس

يشار إلى أن فيلم عصابة الماكس بطولة أحمد فهمى، لبلبة، روبي، أوس أوس، حاتم صلاح، محمد لطفى وأحمد فهيم، مصطفى بسيط وعدد من ضيوف الشرف منهم أحمد السقا وهشام ماجد، والفيلم من تأليف أمجد الشرقاوي وفادي أبو السعود، والفيلم من إخراج حسام سليمان في أولى تجاربه الإخراجية، وإنتاج هشام عبد الخالق وعمرو كمال.

 

ويأتي فيلم “عصابة الماكس” بعد نجاح آخر أفلامه "مستر إكس" الذى حقق إيرادات عالية في شباك التذاكر على مستوى السينما المصرية والعربية.

فيلم عصابة الماكسآخر أعمال أحمد فهمي

ويسجل فيلم "مستر إكس" التعاون الثالث بين هنا الزاهد وأحمد فهمى والأول على مستوى السينما، إذ قدما الثنائى مسلسل "الواد سيد الشحات" في شهر رمضان 2019.

 

 وشارك في بطولته محمد عبدالرحمن "توتا" ومحمد محمود وإخراج أحمد الجندى، ومسرحية "جوازة معفرتة" التي تم عرضها بالسعودية في ديسمبر من العام الماضى.

 

 قصة فيلم مستر إكس:

تدور قصة وأحداث فيلم "مستر إكس" في إطار من الكوميديا الاجتماعية حول فكرة الـx السابق أو الحبيب السابق لكل شخص والذي يتمثل في الفنان أحمد فهمي وتحدث بينه وبين أبطال العمل الكثير من المفارقات والأحداث المهمة.

نانسي عجرم تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "من نظرة" "هو الأساس".. محمد حماقي يستعد لطرح أحدث أعماله بشرى تعلن زواجها رسمياً بعد عام واحد من انفصالها (القصة كاملة) أغنية "أنا المرسى"| لطيفة تطلق أحدث أعمالها الغنائية مسلسل الكبير اوي 8| مواعيد إعادة العرض والقنوات الناقلة أزمة مشتعلة تصل للقضاء..تطورات نارية في سيناريو شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب أغنية "الناس الحلوة"| ديانا حداد تخطت حاجز الـ 500 ألف مشاهدة مسلسل الحشاشين| مواعيد العرض والقنوات الناقلة مي كساب تساند شيرين في أزمتها وتوجه لها رسالة تحفيزية: ما حدش هينقذك "فوقي" موعد حفل وائل جسار في بيروت بمشاركة اللبناني نادر الأتات

مقالات مشابهة

  • إيرادات فيلم عصابة الماكس في آخر ليلة عرض
  • «تاريخ الفجيرة وآثارها».. رحلة في تاريخ الإمارة
  • فيصل فجر يدخل القفص الذهبي بحضور نجوم المنتخب الوطني
  • الجزيري يقود تشكيل الزمالك المتوقع امام الإسماعيلي
  • انطلاق العرض الأول الخاص لفيلم "عصابة الماكس" في السعودية بحضور نجوم العمل
  • النائب محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد جدية حل جميع الأزمات
  • الصحراوي قمعون: القضية الفلسطينية وحروب التضليل
  • ما جاء به من علاج له أصل في الإسلام.. مفاجأة بكتاب «الشعور الإدراكي» لطبيب نفسي عالمي
  • ممر شرفي من نجوم المصري للتونسي فخر الدين بن يوسف بعد تجديد تعاقده مع النسور الخضر
  • رئيس مركز سمالوط يتابع حل أزمة انقطاع المياه