القدس المحتلة- بينما يسهِّل الاحتلال اقتحامات المسجد الأقصى ويسخر جيشه لمرافقة مئات المستوطنين المقتحمين للمسجد، يمنع مصلين فلسطينيين حتى من الوصول إلى أبوابه.

وخلال الأيام الأخيرة حيث تتضاعف الاقتحامات بمناسبة عيد الفصح اليهودي، لاحقت عناصر الاحتلال عددا من المبعدين وأخرجتهم خارج البلدة القديمة من القدس.

الجزيرة نت تحدثت إلى 3 مبعدين يمنعون من دخول المسجد الأقصى عن تجربتهم وكيف تتم ملاحقتهم وتتبعهم.

يقول نظام أبو رموز إنه يعاني من الإبعادات المتتالية منذ أكثر من 11 عاما، لكنه يصر على أداء الصلاة على أبوابه.

بينما يشير خير الشيمي إلى سياسة الملاحقات والإبعادات التي يتعرض لها، حتى في محيط البلدة القديمة من القدس، ومع ذلك يصر على المحاولة كل يوم.

أما المبعدة نفيسة خويص فتتحدث عن اعتداءات قوات الاحتلال عليها صباح اليوم وطردها خارج البلدة القديمة، مضيفة أنها تشعر "بالوجع والألم والقهر وهي تشاهد المستوطنين في داخل الأقصى بينما هي خارجه  مبعدة".

وشارك 1210 مستوطنين في اقتحام المسجد الأقصى على شكل مجموعات اليوم الأحد، وهو اليوم السادس من أيام عيد الفصح اليهودي، وفق بيان لدائرة الأوقاف الإسلامية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

القدس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة أوامر الإخلاء الإسرائيلية تطال 250 ألف شخص في جنوب غزة ماليزيا: مستعدون لإرسال قوات حفظ سلام إلى غزة

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين أمس، المسجد الأقصى، بحماية مشددة من القوات الإسرائيلية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تزامن ذلك مع انتشار مكثف للقوات الإسرائيلية على أبواب المسجد الأقصى والبلدة القديمة، لعرقلة وصول المصلين للأقصى.  
وفي سياق متصل، أفادت معطيات رسمية، أمس، أن 23 فلسطينياً قتلوا في القدس خلال النصف الأول من العام الحالي، وأن 25 ألفاً و54 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال نفس الفترة.
وقال تقرير أصدرته محافظة القدس، أعلى سلطة محلية حكومية تمثل المدينة: «قضى 23 شخصاً في القدس خلال النصف الأول من عام 2024، بينهم 10 أطفال، أصغرهم طفلة لم تتجاوز 4 أعوام».
وذكر التقرير أن اعتداءات المستوطنين المتطرفين ازدادت على الفلسطينيين بشكل عام وعلى أهالي محافظة القدس بشكل خاص وبلغت 73 اعتداء، منها 10 بالإيذاء الجسدي.
ورصد التقرير أيضاً «79 إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز».
وعن المسجد الأقصى قال التقرير إن «25 ألفاً و54 مستوطناً اقتحموا المسجد خلال الأمر الواقع الذي فرضه الجيش الإسرائيلي والمسمى بالفترتين الصباحية والمسائية».
و«طوال النصف الأول من 2024 واصلت السلطات الإسرائيلية حصار المسجد الأقصى والذي فرضته منذ السابع من أكتوبر الماضي من خلال تقييد دخول المصلّين إليه» وفق التقرير.

مقالات مشابهة

  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • عشرات الصهاينة يستبيحون الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى وسط حماية قوات الاحتلال
  • فيديوغراف.. رزمة جديدة من الانتهاكات بالقدس خلال يونيو
  • 74 مستوطنًا و20 عنصرًا من مخابرات الاحتلال يقتحمون الأقصى