أفادت وسائل إعلام عبرية بأن إسرائيل تنتظر ردا من حركة حماس على آخر عرض بخصوص صفقة التبادل خلال 48 ساعة.

وقال مسؤول لقناة "إسرائيل 24"، إن تل أبيب تتوقع استلام ردًا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار على مقترحات صفقة التبادل خلال الساعات الـ 48 المقبلة.

وأضافت أنه في حال تلقي رد سلبي من حماس فإن إسرائيل قد تلجأ لعملية من عدة مراحل في رفح.

وأشارت مصادر لقناة إسرائيل 24 إلى أن الحرب "المكثفة" في غزة تقترب من نهايتها وإسرائيل تركز على الجبهة مع حزب الله.

وأكد أن تل أبيب أبدت استعدادا لتقديم تنازلات كبيرة تخص عودة النازحين لشمال غزة.

على جانب آخر، ذكرت صحيفة "الشرق" السعودية، اليوم الأحد، أن وفدا من حركة حماس سيزور القاهرة غدًا الاثنين لبحث الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

وحسب التقرير فإن "الاقتراح الجديد يتضمن التقدم في مسألة عودة النازحين وعدد وفئات الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل الأسر الإسرائيليين".

ونص المقترح الجديد على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سوف تبتعد مسافة كافية عن الطريق التي سيسلكها النازحون العائدون إلى شمال القطاع.

وأفادت التقارير أن وفد حماس الذي سيصل إلى القاهرة سيترأسه خليل الحية، القيادي الكبير ونائب زعيم حماس في غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس صفقة التبادل يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر

توجه رئيس جهاز الأمن الداخلي (شين بيت)، رونين بار، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لمواصلة المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. فقاً لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين.

وتأتي الزيارة في وقت تستمر فيه الغارات الإسرائيلية والقتال العنيف بين الجيش الإسرائيلي و"حماس" في قطاع غزة مع دخول الحرب، شهرها العاشر وسط ترقب وانتظار حدوث اختراق في مباحثات الهدنة التي نشطت خلال الأيام القليلة الماضية.

في الأثناء، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر رفيع أنه من المتوقع أن يزور مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، القاهرة هذا الأسبوع لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في القطاع.

وفي الجهة المقابلة، غادر رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، الدوحة، السبت، بعد محادثات مع الوسطاء القطريين تناولت خطة لوقف النار والإفراج عن الرهائن.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قال، إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب، مضيفًا إن الاتفاق يجب أن يمنع تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر، ويجب ألا يسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة. وقال نتنياهو في بيان إن إسرائيل ستعمل على إعادة أكبر عدد من الرهائن الأحياء.

من جانبها، قالت "حماس" إنها تنتظر الرد الإسرائيلي على مقترحاتها الأخيرة بعدما وافقت على التفاوض حول الرهائن "من دون وقف دائم لإطلاق النار".

وقال مصدر من حماس مشترطًا عدم الكشف عن هويته؛ نظرًا لسرية المحادثات، إن الحركة ستسمح بدلًا من ذلك بتحقيق هذا الهدف من خلال مفاوضات في المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع.

ويأتي تصريح المسؤول وسط تجدد جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر لحثّ إسرائيل والحركة على خوض محادثات لوقف الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم "حماس" ومعتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنّته "حماس" على جنوب إسرائيل أسفر عن 1195 قتيلاً، معظمهم مدنيّون، وفق تعداد لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" يستند إلى أرقام إسرائيليّة رسميّة. ومن بين 251 شخصاً خُطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين رهائن في غزة، بينهم 42 لقوا حتفهم، حسب الجيش الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • حماس تؤكد مرونتها بصفقة التبادل وتتهم نتنياهو بالتلاعب
  • حرب غزة تنتظر الهدنة مع دخولها الشهر العاشر
  • مسؤولون إسرائيليون يخشون عرقلة نتنياهو صفقة التبادل
  • مسؤولون سياسيون وأمنيون إسرائيليون فوجئوا بحديث نتنياهو الجديد حول صفقة التبادل
  • جالانت: صفقة التبادل مع حماس لا تُلزمنا بتهدئة على الجبهة الشمالية إلا باتفاق مع حزب الله
  • مظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى
  • نتنياهو يجري مشاورات محدودة وهرتسوغ يدعم صفقة التبادل
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • بالفيديو: تظاهرات إسرائيلية للمطالبة بصفقة تبادل أسرى مع حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس