تشتهر محافظة الوادي الجديد بالعديد من المتاحف والمناطق الأثرية التي لها تاريخ عريق وتضيم العديد من القطع الأثرية والتي تحكي الحقب التاريخية علي مر الزمان ومنها متحف اثار الوادي الجديد.

ويعتبر متحف اثار الوادي الجديد، من المتاحف الاثرية الهامة بمدينة الخارجه، حيث يضم مجموعات متنوعة من الآثار التي تحكي تاريخ الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتي العصر الحديث والتي عثر عليها في العديد من المناطق الأثرية علي مستوي مراكز وقري المحافظة.

يقول الدكتور طارق القلعي  مدير متحف اثار الوادي الجديد، إن المتحف عبارة عن كتاب مفتوح يضم آثارًا من العصر الفرعوني تتضمن مجموعة من التماثيل واللوحات الجنائزية التي تخص بعض حكام الواحات وتماثيل وأدوات للكتابة ومجموعة من الأواني الحجرية ومجموعة من الحلي التمائم ولوحات جدارية وغيرها.

ندوة بآداب الوادي الجديد حول مخاطر الهجرة غير الشرعية ودور الجامعة في الحد منها


 

واضاف أن القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، تتضمن  العديد  من الأواني الحجرية، والسكاكين، والمكاشط الظرانية كما يشمل العرض المتحفي مجموعة نادرة من التماثيل واللوحات الجنائزية التي تخص حكام الواحات، ومجموعة أخرى من تماثيل الآلهة .

وذكر أن أهم مقتنيات المتحف من العصرين اليوناني والروماني مجموعة من الأقنعة والتوابيت الآدمية من الخشب ومجموعة من الفخار والأستراكا والحلي وتماثيل لآلهة وإلهات بالإَضافة إلى مجموعة من الطيور والحيوانات المحنطة .

وتابع أن المتحف به لوحات فرعونية عثر عليها في منطقة قلاع الضبة ببلاط، وتماثيل للإله حورس، وتمثال الأسد الرابض بوجه إنسان والذي عثر عليه في معبد دير الحجر، إضافة إلى مجموعة من الأواني الفخارية من العصر القبطي وبعض القطع عثر عليها بمنطقة موط القديمة.

الوادي الجديد.. الفرافرة تبحث إجراءات تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

وأشار إلى أن المتحف يضم أيضًا، محتويات مقبرة حاكم الواحات قديمًا والتي عثر عليها  بمنطقة بلاط الأثرية، بنظام المصاطب، والتي كانت تميز هذه الحقبة من طريقة دفن الملوك والحكام حينها، والتي اكتشفها عالم المصريات الدكتور أحمد فخري في سبعينيات القرن الماضي.

يذكر أن متحف آثار الوادي الجديد، شارك سابقا في الاحتفالية العالمية للمتاحف، والتي  نظمها المجلس الدولي للمتاحف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اثار الوادي الجديد اثار الوادي الهجرة غير الشرعي البناء الاثرية العرض المتحفي العديد من المناطق الشرعي الشرع الس الرومانى قانون التصالح متنوعة متحف اثار متاحف الوادی الجدید عثر علیها مجموعة من

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تُنهي كافة الاستعدادات لإستقبال العام الجامعي الجديد   

أعلن الدكتور جمال تاج عبدالجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية اليوم السبت عن إنتهاء الجامعة من كافة الاستعدادات اللازمة لإستقبال الطلاب للعام الجامعي الجديد

وأكد تاج على أن الجامعة قامت بكافة التجهيزات والاستعدادات الخاصة بالعملية التعليمية، وكذلك اللوجستية اللازمة لإستقبال الطلاب الجُدد والقُدامي، من تجهيز المدرجات، والفصول التعليمية، والورش والمعامل، فضلًا عن إعلان جداول المحاضرات لكافة الفرق الدراسية.

 كما أشار رئيس الجامعة إلى جاهزية كليتي الجامعة؛ لانتظام الدراسة والعملية التعليمية منذ اليوم الأول للدراسة، وتواجد أعضاء هيئة التدريس مؤكدًا على ضرورة الحرص على حسن استقبال الطلاب الجُدد، وعقد اللقاءات التعريفة لبرامج الجامعة ودمجهم في الأنشطة الطلابية لصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم

وهنأ الدكتور علي يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، جميع الطلاب القدامى والجُدد بمناسبة العام الدراسى الجديد متمنيًا  لهم النجاح والتوفيق

وكما أشار نائب رئيس الجامعة إلى حرص الجامعة على توفير أفضل بيئة تعليمية لطلابها، وذلك لإعداد جيل يساهم في تحقيق رؤية مصر2030  بالإضافة إلى جاهزية الجامعة لتنفيذ العديد من الأنشطة الطلابية المختلفة خلال العام الجديد في ضوء الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإيمانًا من الجامعة بأهمية الأنشطة الطلابية ودورها الفعال في بناء شخصية الطلاب

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: مجموعة «لو سافر» الفرنسية تخطط لتوسيع أعمالها في مصر إلى 100 مليون دولار
  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة لوريال الفرنسية أنشطتها في السوق المصري
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • جولات سياحية بمتحف الحضارة والأهرامات لفرق "أولادنا"
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • خاص.. ملعب بادل تنس داخل متحف الحضارات لإقامة افتتاح بطولة العالم
  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا
  • وزير الخارجية يتفقد القطع الأثرية المصرية المستردة في القنصلية العامة في نيويورك
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تُنهي كافة الاستعدادات لإستقبال العام الجامعي الجديد