الوطن:
2024-07-03@15:30:27 GMT

متى يسقط الحق في المطالبة بالميراث؟.. محامي يجيب

تاريخ النشر: 28th, April 2024 GMT

متى يسقط الحق في المطالبة بالميراث؟.. محامي يجيب

يعتبر الميراث أول الحقوق المالية التي يتجه الورثة لتقسيمها عقب وفاة مورثهم، ونشرح لكم في سطور متى يسقط الحق في الميراث والفرق بين سقوط الحق في المطالبة بالميراث وتقادم المطالبة بالميراث.

من جهته، قال أحمد جمال، المحامي، إنه يجب ان نفرق بين حالتين، الأولى سقوط الحق في الميراث، إذا كان هناك نزاعا بين الورثة، ويسقط الحق في المطالبة بالميراث بمرور 15 سنة من انتهاء النزاع بين الورثة، ووضع أحد الورثة يده على أموال التركة، بشرط أن يكون هذا الوضع بدون أي تجديد للنزاع القانوني أو القضائي.

وجود نزاع قضائي 

وأوضح «جمال»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه في حالة تجديد النزاع القانوني أو القضائي خلال 15 عاما، وهي وضع يد أحد الورثة على التركة، فيسقط حق الورثة في المطالبة بها بمرور 33 سنة من تاريخ وفاة المورث.

الحيازة الهادئة المستقرة 

وأشار المحامي إلى أن الحالة الثانية في حالة عدم وجود نزاع قضائي بين الورثة، لكن أحدهم وضع يده على التركة لمدة 15 عاما، بشرط أن تكون الحيازة هادئة ومستقرة، ويكتسب الوارث الملكية بالتقادم، وبمضي 15 سنة يسقط حق الورثة بالمطالبة في الميراث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وضع اليد سقوط الحق المواريث فی المطالبة الحق فی

إقرأ أيضاً:

حملة بايدن: نرفض الدعوات المطالبة بتنحيه عن السباق الرئاسى

أكدت حملة الرئيس الأمريكى جو بايدن رفضها للدعوات التي تطالبه بالتنحي عن السباق الرئاسي، وذلك عقب المناظرة الأولى التي جمعته مع المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

وقالت حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان لها أوردته قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد إن انسحاب بايدن من السباق الرئاسي سيوفر أفضل طريقة ممكنة لفوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر المقبل.

وبينت الحملة أنه في حال انسحاب بايدن من السباق الرئاسي سيؤدي ذلك إلى أسابيع من الفوضى، وسنتحول إلى مرشحين أقل احتمالا للفوز منه، كونه الشخص الوحيد الذي هزم ترامب.

وكشفت أنها جمعت 27 مليون دولار كتبرعات في اليومين الماضيين، وشجعت المزيد من الأشخاص على الاشتراك في العمل التطوعي وفي مهمام الحملة.

وأوضحت في الوقت ذاته أن أداء بايدن في المناظرة لا ينبغي أن يطغى على كل العمل الذي قام به، منذ أدى اليمين الدستورية في 2021.

مقالات مشابهة

  • محامي إماراتي يُحذر السعوديين من تعرضهم للاحتيال بطريقة جديدة .. فيديو
  • 3 يوليو نجاح الثورة
  • سبب انسحاب محامي الشاب المصفوع من عمرو دياب (فيديو)
  • محامي الشاب الذي صفعه عمرو دياب يتنحى عن القضية
  • لبنان".. "أبو سليم" يسقط على المسرح أثناء تكريمه (فيديو)
  • الاحتلال يسقط قنبلة على منطقة بحي البصرة ووقوع إصابات
  • حملة بايدن: نرفض الدعوات المطالبة بتنحيه عن السباق الرئاسى
  • ”اتهام الناس في أعراضهم ليس وجهة نظر. اعقلوا”..محامي يوجه رسالة شديدة اللهجة للحوثيين
  • حملة بايدن: نرفض الدعوات المطالبة بتنحيته عن السباق الرئاسي
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث