قال الدكتور أيمن الرقب المحلل الفلسطينى، إن التحرك والمفاوضات الأخيرة التى تقودها مصر تأتى فى وقت بالغ الأهمية وهى بمثابة الفرصة الأخيرة لمنع تداعيات كبيرة منها اجتياح رفح، لأن ذلك له تبعات كثيرة جداً على تدمير ماتبقى من قطاع غزة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة “ ON": "مصر بذلت جهدا كبيرا خلال الساعات الأخيرة الماضية بعدما فشلت المبادرة والورقة الأمريكية فى التوصل إلى هدنة، حيث أعلنت المقاومة أن كل ما لديها هو 20 إسرائيلى من النساء والأطفال والرجال الطاعنين فى السن وهذا الرقم ساندت عليه القاهرة مع إصرار نتنياهو على أن تكون صفقة شاملة وكان رد القسام مقطع الفيديو الذى ظهر فيه بعض الأسرى فى رسالة مفادها "الوقت ينفذ".

وكشف أن الكرة فى ملعب الإسرائيليين خاصة أن المقاومة الفلسطينية وافقت على الورقة المصرية، قائلاً: المقترح أن تتم مبادلة 20 إسرائيلى من فئة الصغار والنساء والرجال الطاعنين فى السن وفى مقابل ذلك 21 يوماً مدة الهدنة ومع استطاعة المقاومة جلب مزيد من الأسرى الإسرائليين خلال تلك المدة يكون الإفراج مقابل كل أسير إسرائيلى يوم ونصف هدنة وإطلاق سراح ما بين 30-50 فلسطيني".

وتابع: "تنتظر أن تتغير المواقف من جانب الاحتلال الإسرائيلى خاصة أنه بالرغم من موافقة جميع المسؤولين فيما عدا نتنياهو ووفقا لنظام الحكم الإسرائيلى فإن رئيس الوزراء الإسرائيلى صاحب السلطة الأعلى، وبالتالى حال رفض رئيس وزراء إسرائيلى قد تتعطل الصفقة والمفاوضات، ونتمنى أن ينجح الجهد المصرى الآن كما نجح فى نوفمبر من عام 2023 والوصول لهدنة التقاط أنفاس".

وعن موقف حماس علق قائلاً: "موقف حماس هو الموافقة على المبادرة المصرية كما هى ولكن التعنت من جانب الحكومة اليمنية".

اجتياح رفح

وعن مصير مخطط اجتياح رفح ومدى العدول عنه حال الموافقة على الورقة المصرية قال: الأقرب هو الإرجاء وليس إلغاء الفكرة، وأعتقد فى حال نجاح الهدنة قد تكون فترة جيدة للوسطاء لاستمرار الضغط على إيقاف الفكرة وأن يكون هناك ترتيبات أخرى سياسية لإنهاء الحرب على غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اجتياح رفح الفلسطينية الإعلامية لميس الحديدي الدكتور أيمن الرقب المقاومة الفلسطينية النساء والرجال برنامج كلمة أخيرة قطاع غزة منع اجتياح رفح نتنياهو

إقرأ أيضاً:

الدورة السادسة لبرنامج التدريب من أجل الأفضل تُسفر عن نجاح 115 مستفيد من مدرسة الفرصة الثانية

تمكّن 115 مستفيدًا من مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد من الحصول على شهادتهم بعد إنهاء الدورة السادسة من برنامج التدريب من أجل الأفضل بنجاح. هذه المبادرة، التي تم توفيرها وتعميمُها من طرف الموظفين المتطوعين لشركة مونديليز المغرب، بشراكة مع جمعية "ساعة الفرح"، هي جزء من البرنامج العالمي للشركة الأم’ التنوع والإنصاف والشمول'. 

تمّ تنظيم الدورة السادسة من برنامج "التدريب للأفضل" لموندليز المغرب، في الفترة من أكتوبر 2023 إلى يونيو 2024 بتنسيق جمعية "ساعة الفرح"، والذي يتكون من 742 ساعة تدريبية، سهر على تقديمها 45 موظفًا متطوعًا في موندليز المغرب، ضمن 36 وحدة تدريب. لفائدة 122 مستفيدا من مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد في ابن مسيك بالدار البيضاء.

وصرّحتْ هند بنيس، سفيرة الفرح في موندليز المغرب قائلة: "نحن سعداء باستطاعتنا المساهمة في منح فرصة ثانية للشباب ضحايا الهدر المدرسي، من خلال برنامجنا التدريب من أجل الأفضل". وأضافت هند بنيس: "منذ إنشائه سنة 2018 وإلى غاية هذه الدورة السادسة، التي أنهيناها الآن، استمر البرنامج في التطور. فمن جهة، قمنا بمراجعة المحتوى التدريبي ليكون أكثر قربا من الاحتياجات الحقيقية للمستفيدين. كما تمكنا من جهة أخرى، من توظيف وتعبئة وإشراك المزيد من الموظفين ليصل العدد الإجمالي إلى 45 متطوعًا". 

وبالفعل كانت دورة 2023-2024 غنية بالميزات الجديدة. فبالنسبة للمستفيدين الصغار، تمت مراجعة جميع وحدات التدريب في شكل ألعاب تفاعلية من أجل إشراكهم بشكل أكبر والحصول على نتائج أكثر. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تخصيص يوم تدريبي داخل شركة موندليز المغرب، مما أتاح للمشاركين زيارة المصنع واكتشاف عالم الشركة. كما تم إغناء البرنامج خلال هذه الدورة بوحدة تدريب حول المبادئ الأولية للمعلوميات، ووحدة إضافية حول الصحة الإنجابية مخصَّصة للفتيات بالإضافة إلى دورات تدريب خاصة بالأداء داخل الشركة.

وعلاوة على ذلك، انضم 12 موظفًا متطوعًا جديدًا إلى البرنامج في هذه الدورة السادسة للرفع من عدد المدرِّبين المتطوعين إلى 45 موظفًا تابعين لموندليز المغرب.

يعتبَر برنامج التدريب من أجل الأفضل، والذي تم تطويره محليًا من قبل شركة مونديليز المغرب، برنامجًا تدريبيًا موجهًا للشباب الذين تخلّوا عن الدراسة، لتزويدهم بالعناصر الأساسية والمهارات اللازمة التي يمكن أن تساعدهم في العثور على عمل.

بالإضافة إلى التدريب الأساسي حول قابلية التوظيف والمهارات الحياتية والتواصل واللغات والسلامة في مكان العمل، يتم نشر التدريب الفني في مجالات متخصِّصة مثل الميكانيك، الكهرباء، الطبخ، الخدمات، الحلاقة، والخياطة.

وخلال هذه الدورة السادسة، تمكن برنامج التدريب من أجل الأفضل من تكوين أزيد من 1300 شاب من COIP خلال الدورات التكوينية الأربع الأولى، ومن مدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد لابن مسيك خلال النسختين الأخيرتين.

وللتذكير، فقد قامت شركة مونديليز المغرب، في ماي 2018، بتوسيع شراكتها مع جمعية "ساعة الفرح" لتشمل قسم التشغيل بالجمعية، زيادة على شراكتها الأولية في مجال التربية، منذ أكثر من عشر سنوات، من خلال خطتها - إعادة تنظيم المطاعم المدرسية.

ووضعت شركة مونديليز المغرب، التي تعتبر فرعا لمونديليز إنترناشيونال، قدمها في السوق المغربية سنة 2001. وتقوم الشركة بإنتاج علامات ذات شعبية كبيرة مثل أوريو، البسكويت رقم واحد في العالم وبيمو التي تعتبر بدورها العلامة رقم واحد للبسكويت بالمغرب. كما تقوم مونديليز المغرب بتسويق كلوريتس الرائد في مجال العلكة، وترايدنت، العلكة بدون سكر رقم واحد في العالم. بالإضافة إلى هالز الذي يحتل المركز الأول في صنف الحلوى بالنعناع. وتشغل مونديليز المغرب ما يناهز 1000 أجير كما تتوفر على مخزن ووحدة صناعية بالدار البيضاء، تحتضن إحداهما أكبر خط لإنتاج أوريو في إفريقيا. 

وتوفر شركة مونديليز الدولية Mondelēz International( ناسداك: MDLZ)، للمستهلكين الوجبات الخفيفة في أكثر من 150 دولة حول العالم. وتتمتع موندليز بمكانة رائدة وتقود مستقبل صناعة الوجبات الخفيفة من خلال مجموعة من العلامات التجارية العالمية والمحلية الشهيرة مثل "أوريو" وبسكويت "بيلفيتا" و"لو" و" كادبوري ديري ميلك" وشوكولاته "ميلكا"و" توبليرون" و"حلوى ساور باتش كيدز " و" كليف بار"، حيث وصل صافي عائداتها نحو 36 مليار دولار تقريباً، في العام 3202. شركة موندليز الدولية، عضو فخري في مؤشر ستاندرد أند بورز 500، وناسداك 100 وفي قائمة داو جونز للاستدامة.

وساعة الفرح، هي جمعية تم إنشاؤها في عام 1959، ذات منفعة عامة وتم اعتمادها كجمعية مسؤولة من قبل Vigéo في عام 2012. وهي ملتزمة منذ إنشائها بأن تكون أداة في خدمة الشباب المغربي.

وقد هيأت عملها حول أربعة أقطاب مترابطة من أجل خلق التآزر بينها: التعليم، والتشغيل، وريادة الأعمال، والانخراط المدني. تتواجد الجمعية الآن في 21 موقعًا في الدار البيضاء.

مقالات مشابهة

  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • كامافينجا.. «الفرصة الأخيرة»!
  • مفاوضات تسوية الاعتماد المصرفي رهن موقف مديره العام
  • خبير عسكري يكشف تطورا نوعيا بعمليات المقاومة الأخيرة
  • قصف إسرائيلى يستهدف مناطق وسط مدينة رفح الفلسطينية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: بيت مصر فى باريس يُعد بمثابة تطبيق عملى لحوار الحضارات
  • الدورة السادسة لبرنامج التدريب من أجل الأفضل تُسفر عن نجاح 115 مستفيد من مدرسة الفرصة الثانية
  • حقيقة فيديو هروب سودانيين لمنع ترحيلهم من مصر
  • مؤتمر القاهرة.. الفرصة الأخيرة للقوى السياسية السودانية
  • ترتيبات أمريكية فى غَزة!!