قالت هيئة كبار العلماء في السعودية، إن "الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة المطلوبة شرعاً"، وأوضحت بأنه لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح ويأثم فاعله ويستحق العقوبة المقررة من ولي الأمر.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس" قالت الهيئة، إن "مما نظمته حكومة المملكة -أيدها الله- لهذه الغاية المقصودة شرعاً، وهي تيسير شعيرة الحج أن ألزمت باستخراج تصريح الحج لمن أراد حج بيت الله الحرام وحددت لذلك إجراءات معينة لمن أراد الحصول على هذا التصريح".



لكن الله لم يقل أخذ تصريح !!
بل قال
ولله على الناس حج البيت من استطاع عليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين "

شوف ما ذكر في الآية أخذ تصريح !! — علي مفضل (@MofthelA) April 26, 2024

 وتابع البيان: "اطلعت هيئة كبار العلماء على ما عرضه مندوبو وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، والهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من تحديات مخاطر عند عدم الالتزام باستخراج التصريح إزاء ذلك توضح الهيئة الأمور الآتية":

 ‏أولا: إن الإلزام باستخراج تصريح الحج مستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير ‏على العباد في القيام بعبادتهم وشعائرهم ورفع الحرج عنهم.

 ‏ثانيا: الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة المطلوبة شرعاً، والشريعة جاءت بتحسين المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها، ‏ذلك أن الجهات الحكومية المعنية بتنظيم الحج ترسم خطة موسم الحج بجوانبها المتعددة، الأمنية، والصحية، والإيواء والإعاشة، والخدمات الأخرى، وفق الأعداد المصرح لها وكلما كان عدد الحجاج متوافقاً مع المصرح لهم كان ذلك محققاً لجودة الخدمات التي تقدم للحجاج.



 ‏ثالثا: إن الالتزام باستخراج التصريح للحج هو من طاعة ولي الأمر في المعروف، والالتزام باستخراج التصريح من الطاعة في المعروف، يثاب من التزم به ويأثم من خالفه ويستحق العقوبة المقررة من ولي الأمر.

 رابعا: اطلعت الهيئة على الأضرار الكبيرة والمخاطر المتعددة حال عدم الالتزام باستخراج التصريح ما يؤثر على سلامة الحجاج وصحتهم، وعلى جودة الخدمات المقدمة للحجاج وعلى خطط تنقلاتهم وتفويجهم بين المشاعر، وعلى غير ذلك مما يتصل بمنظومة الخدمات المقدمة للحجاج وذلك يوضح: أن الحج بلا تصريح لا يقتصر الضرر المترتب عليه على الحاج نفسه وإنما يتعدى ضرره إلى غيره من الحجاج الذين التزموا بالنظام.



وختمت: "وبناء على ما سبق لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح ويأثم فاعله لما فيه من مخالفة أمر ولي الأمر الذي ما صدر إلا تحقيقا للمصلحة العامة، ولا سيما دفعوا الأضرار بعموم الحجاج وإن كان الحج حج فريضة ولم يتمكن المكلف من استخراج تصريح الحج فإنه في حكم عدم المستطيع".

لايجوز ويأثم بعد طيب ليه ما تنزلو لو شي بسيط عن موسم الرياض او الميدل بيست والله شي مضحك جدا جدا اللي تسمون نفسكم كبار العلماء مجرد اسم بس! — ????E.A (@18eshaaq) April 26, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السعودية الحج السعودية اسلام الحج أديان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة باستخراج تصریح الحج ولی الأمر

إقرأ أيضاً:

علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية

منحت الحكومة السعودية جنسيتها إلى عدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وذكرت الوكالة، قبل أيام، أن منح الجنسية لأصحاب هذه المعايير جاءت بناء على "الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة".

وأوضحت أن ذلك يأتي أيضا "تماشيا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".

ومن بين من تم منحهم الجنسية، عالمة الكيمياء اللبنانية نيفين خشاب، والأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

كما منحت السعودية جنسيتها للطبيب السوري معتصم الزعبي، تقديرا لجهوده في عمليات فصل التوائم السيامية بالمملكة.

والطبيب الزعبي، مختص بالجراحة العصبية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض.


ومُنحت الجنسية السعودية للشاب السوداني أحمد ميرغني، الحاصل على شهادة البكالوريس مع مرتبة الشرف في مجال المحاسبة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال من كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال MBSC.

وخلال مسيرته الريادية قام ميرغني بالعمل على تأسيس عدد من الشركات عبر شركة ستوديو بناء الشركات BIM Ventures.

كما شمل القرار، المصري إسلام زوين، الرئيس التنفيذي لشركة "أرقام"، وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم من جامعة الإسكندرية، ويمتلك خبرة تمتد لأكثر من 25 عامًا في مجالات التكنولوجيا، الإعلام، وإدارة الأعمال.

ومُنحت الجنسية للأمريكي محمود خان، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تُعد أول منظمة غير ربحية لتمويل الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات في مجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية.

وشمل القرار أيضا العالمة الأمريكية السنغافورية الأصل جاكي يي رو ينغ، والتي شغلت منصب المدير التنفيذي المؤسس لمعهد الهندسة الحيوية وتقنية النانو في سنغافورة وتقود حالياً مختبر نانوبايو.

ومُنح المبرمج الأردني رامي القواسي، مؤسس منصة "موضوع" الجنسية السعودية.

وحصل على الجنسية السعودية أيضا، العالم في عمليات فصل الأغشية، نور الدين غفور، والحاصل سابقا على الجنسية الفرنسية.

فراز خالد، رجل الأعمال الهندي حصل أيضا على الجنسية السعودية، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "نون" منصة التجارة الإلكترونية.



الحمد لله الذي بلغني شرف الحصول على الجنسية السعودية.

لا توجد كلمات أو عبارات كافية لوصف شكري وامتناني لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - على منحي هذا الشرف و التكريم .

أسأل الله أن يسخرني دوماً لخدمة ديني وقيادتي الشامخة…

— Ahmed Mirghani (@Mirghani90) July 6, 2024

من الحاصلين على الجنسية السعودية ????????

خبير فصل التوائم السيامية الدكتور معتصم الزعبي؛ لنجاحه في إضافة خبرته للطاقم الخاص بالدكتور عبدالله الربيعة ????????????

السعودية عاصمة علماء المستقبل ???? pic.twitter.com/SM7jqMVaP8

— سلطان النفيعي (@sultanalnefaie) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • جهود المملكة في خدمة الحجاج
  • الداخلية تستقبل آخر الأفواج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • «السند» يطلع على منجزات الرئاسة في موسم الحج واستهداف خدماتها لـ3 ملايين مستفيد
  • انتهاء موسم الحج بعد عودة آخر فوج من الحجاج الليبيين
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • فاجعة الحج فشل إداري أم تعكس فوضوية الحجاج غير النظاميين؟
  • اجراءات صارمة بحق شركات حج في قضية الحجاج الأردنيين
  • الأوقاف تكشف تطورات ملف الحجاج غير النظاميين