ضمن خطط وزارة الثقافة الهادفة الى التواصل الابداعى الدولى تنظم دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حدثا تتويجيا لمشروع كول اوركسترا (colORCHESTRA) بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الأرمنى جيفورج سرجسيان وذلك فى الثامنة مساء الثلاثاء 30 ابريل على المسرح الكبير.

يهدف المشروع الى إزالة الحواجز الجغرافية والإلتقاء فى رحلة موسيقية ممتعة من خلال تقديم عروض لمجموعة من الآلآت تنتمى لفترات مختلفة ويؤديها عازفين متميزين تم اختيارهم بدقة من خلال اختبارات أداء حية صارمة من جميع انحاء العالم هم الأمريكية انا ماريا ( هارب ) ، الامريكية الكورية كيت لي ( بيانو ) وعازفة الساكسفون اليابانية ميساتو هاناوا .

يتضمن البرنامج عددا من اهم الأعمال الكلاسيكية لكبار المؤلفين منها المثابرة لـ ويلش ، كونشرتو البيانو الثالث لـ كاباليفسكى ، الحفلة الموسيقية لـ فينافيسكى ، كونشرتو الفيولينه الثالث لـ  سان سانص ، افتتاحية رقصة النار ومتتابعة تانجو لـ دى فالا .

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد أوركسترا أوبرا القاهرة المسرح الكبير الأوبرا الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

فعالية موسيقية تستحضر إرث التسعينيات والموسيقى التقليدية في سلطنة عمان

• سالم الفلاحي: تأسيس أكاديمية موسيقية متخصصة ضرورة حتمية لتأهيل أجيال قادرة على المنافسة عالميًا

• مسلم الكثيري: الموسيقى العمانية تعكس تاريخ المجتمع وحضارته وعلينا توثيقها لضمان استدامتها

أقيمت أمس بكلية عمان للسياحة فعالية موسيقية حملت عنوان "الموسيقى بين تسعينيات القرن العشرين واليوم" برعاية الدكتور ناصر بن حمد الطائي مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، وحضور نخبة من الموسيقيين والأكاديميين، وفي الجلسة الحوارية الموسيقية التي جمعت الموسيقي سالم الفلاحي، المتخصص في الموسيقى الغربية والأوركسترا، والباحث مسلم الكثيري المتخصص في الموسيقى الشرقية والعمانية التقليدية، وأدار الجلسة بدر الذهلي من كلية عمان للسياحة تناول الباحثان تاريخ تطور الموسيقى في سلطنة عمان، والتحديات التي واجهت تأسيس الأوركسترا السيمفونية السلطانية، وأهمية الحفاظ على التراث الموسيقي التقليدي العماني.

وتحدث سالم الفلاحي عن البداية الطموحة لتأسيس الاوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تحت إشراف المغفور له بإّن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-. وأكد "الفلاحي" أن تحديات تأسيس الأوركسترا كانت كبيرة، إذ شكك بعض الخبراء الأجانب في قدرة عمان على تقديم أوركسترا تضاهي نظيراتها العالمية، إلا أن إصرار السلطان الراحل ودعمه المستمر أسفرا عن نجاح كبير، مع تقديم الأوركسترا السيمفونية السلطانية أولى حفلاتها عام 1989، وحظيت بإشادة دولية.

وأكد "الفلاحي" خلال الجلسة الحوارية أن تطور الآلات الموسيقية ارتبط بمراحل تاريخية متعددة، بدءًا من العصر الميلادي وصولًا إلى العصر الباروك والكلاسيكي. وأوضح أن الآلات الموسيقية القديمة كانت تختلف بشكلها وأدائها عن الآلات الحديثة التي نعرفها اليوم، مشيرًا إلى أن الكمان على سبيل المثال تطور عبر العصور، إذ كان شكله مختلفًا في عصر الباروك، ولم يصل إلى صيغته الحالية إلا بعد التعديلات التي أجراها الإيطاليون لاحقًا.

وتطرق الفلاحي إلى العصر الكلاسيكي (1750-1820)، واصفًا إياه بالعصر الزاهر للموسيقى الكلاسيكية، ومسلطًا الضوء على دور العباقرة الذين برزوا في تلك الفترة، مثل الطفل المعجزة الذي أظهر موهبة استثنائية في العزف على البيانو والتأليف منذ سن الخامسة. وبيّن أن هذا النوع من الموسيقى لم ينتشر عالميًا إلا بفضل التعليم الأكاديمي المتخصص الذي توفر في الجامعات والكليات الأوروبية.

وفي حديثه عن سلطنة عمان، أشاد "الفلاحي" بالتطور الكبير الذي شهدته الموسيقى في عمان، مشيرًا إلى تأسيس أوركسترا مسقط للموسيقى الهرمونية والأوركسترا السيمفونية السلطانية، إضافة إلى دار الأوبرا السلطانية التي تعد منارة ثقافية وفنية مهمة. إلا أنه أشار إلى غياب أكاديمية موسيقية متخصصة تُعنى بتدريس الفنون الموسيقية بشكل أكاديمي متكامل، مؤكدا على ضرورة إنشاء أكاديمية موسيقية متكاملة في سلطنة عمان ترتكز على مقومات عالية لتعليم علوم الموسيقى بحذافيرها. وبيّن أن عُمان تمتلك كفاءات وطنية مؤهلة يمكن الاستفادة منها في تطوير الموسيقى محليًا.

مشيرا إلى أن أوروبا لم تصل إلى مستوى الأوركسترا العالمي إلا بعد تأسيس مدارس وكليات متخصصة في تدريس الموسيقى بشكل منهجي وعلمي منذ المراحل الدراسية المبكرة. كما شدد على أن المناهج الحالية في سلطنة عمان، مثل قسم الموسيقى في جامعة السلطان قابوس، لا تؤهل بشكل كافٍ لإعداد موسيقيين محترفين خلال فترة قصيرةـ داعيا إلى ضرورة تدريس الموسيقى بدءًا من الصفوف الدراسية الأولى، كما هو الحال في الدول الأوروبية، بحيث يتم تأهيل الطلبة بشكل علمي مدروس، ليتمكنوا من اختيار مسارات موسيقية متخصصة كالملحنين أو المؤلفين. وأوضح أن النهضة المتجددة بقيادة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- تتيح الفرصة لتأسيس أكاديمية عمانية متخصصة يمكنها تخريج موسيقيين مؤهلين على مستوى عالمي.

وأشار إلى تاريخ الموسيقى العربية وأثر الفارابي وزرياب في إرساء قواعد الموسيقى، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الإرث الموسيقي العربي، وتطويره ليواكب العصر. وختم حديثه بأن عمان تمتلك كافة المقومات لتأسيس أكاديمية موسيقية عالمية تخرّج مبدعين قادرين على المنافسة الدولية، داعيًا إلى استثمار الطاقات الوطنية في هذا المشروع الطموح.

توثيق الموسيقى العمانية

من جانبه، استعرض الباحث مسلم الكثيري الدور التاريخي للموسيقى الشرقية والعمانية، مشيرًا إلى أنها تعكس الحراك الثقافي والاجتماعي في سلطنة عمان. وأوضح أن السلطان قابوس -رحمه الله- أدرك أهمية توثيق التراث الموسيقي، وأطلق في عام 1983 مشروع جمع وتوثيق الموسيقى التقليدية العمانية، والذي أثمر عن تأسيس مركز عمان للموسيقى التقليدية، مؤكدا أن الموسيقى العمانية تعد مرآة للحراك الاجتماعي والسياسي للمجتمع العماني، حيث تعكس الأنماط الغنائية والنصوص الشعبية الظروف التاريخية والجغرافية التي مرت بها البلاد. وأوضح أن التأثيرات السياسية والجغرافية، خاصة في منطقة المحيط الهندي وغرب آسيا والجزيرة العربية، أسهمت في إثراء الموسيقى العمانية وجعلها جزءًا أصيلًا من الموسيقى الشرقية.

وتحدث "الكثيري" عن التاريخ العريق لهذا الإرث الفني، مشيرًا إلى أن الموسيقى العمانية مرت بمراحل ثلاث أساسية: الأولى مرحلة ما قبل الإسلام، التي برزت فيها بعض الآلات والألوان الموسيقية التي ما زالت آثارها قائمة حتى اليوم، والمرحلة الثانية مرحلة ما بعد الإسلام، والتي تأثرت بالنظرة الإسلامية وتطورت بما يتناسب مع القيم الثقافية والاجتماعية. أما المرحلة الثالثة، فهي مرحلة النهضة الحديثة، التي انطلقت مع حكمة السلطان الراحل -طيب الله ثراه-، الذي أولى اهتمامًا كبيرًا بالموسيقى العمانية وضرورة توثيقها باعتبارها جزءًا من الهوية الوطنية.

وأشار الكثيري إلى أن سلطنة عمان، حتى سبعينيات القرن الماضي، لم يكن لديها إذاعات موسيقية أو مؤسسات توثق هذا التراث، لكن بفضل رؤية السلطان قابوس، أُطلقت مشاريع بحثية لدراسة وتوثيق الموسيقى التقليدية. وأضاف أن المؤثرات السياسية كان لها دور كبير في تشكيل الموسيقى العمانية، وأن توثيق هذا الإرث الفني يُعد ضرورة حتمية للحفاظ عليه من الاندثار ونقله للأجيال القادمة.

واضاف "الكثيري" أن الموسيقى العمانية ليست مجرد فن، بل هي انعكاس لتاريخ طويل وثقافة غنية، داعيًا إلى بذل مزيد من الجهود لتعزيز حضورها وتوثيقها بشكل علمي يسهم في إبراز هذا التراث محليًا ودوليًا.

كما تطرق الباحث مسلم الكثيري إلى تجربته الشخصية في إدخال قالب "الموشحات" إلى الموسيقى العمانية، مؤكدًا أن الشعر العماني الفصيح يشكّل كنزًا لم يُستغل بالشكل الكافي. وذكر تجربته في تأسيس فرقة موسيقية تسعى لإعادة تقديم الشعر العماني في قالب موسيقي راقٍ يُسهم في نشر الأدب العماني عالميًا.

وكانت قد شهدت الجلسة تقديم مقطع مرئي تناول "تاريخ الموسيقى الكلاسيكية"، بعدها، قدم يحيى الضنكي، مدير أكاديمية مسقط للموسيقى والفنون، ورقة عمل سلطت الضوء على جوانب مهمة من تطور الموسيقى. كما شهدت الفعالية عروضًا موسيقية متنوعة، حيث عزف الفنان نزار البلوشي على البيانو، ليأخذ الحضور في رحلة موسيقية أظهرت براعة الأداء، كما تضمنت الفعالية عزفًا مميزًا على آلة الكمان استعرض الجوانب الموسيقية بين الماضي والحاضر، واختُتمت العروض بأداء رائع للعازف يعقوب الحراصي على آلة العود. وفي ختام الفعالية، تم تكريم المشاركين، تلا ذلك جولة في المعرض المصاحب الذي قدم لمحات توثيقية عن الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة.

تجدر الإشارة إلى أن الفعالية كانت ثمرة جهود طلاب تخصص إدارة الفعاليات بكلية السياحة، لتقديم مهاراتهم في التنظيم وتقديم فعالية تجسد الاهتمام بالفنون الموسيقية وتاريخها.

مقالات مشابهة

  • محاكمة 73 متهمًا في «خلية اللجان النوعية بالتجمع».. الثلاثاء
  • نويرة على المسرح الكبير في ذكرى فريد الاطرش.. هذا الموعد
  • الدواء المصرية تحصل على اعتماد منظمة الصحة العالمية " المستوى الثالث" في مجال المستحضرات الدوائية
  • السيمفوني يعزف الموسيقى الغنائية بمناسبة الكريسماس في الأوبرا.. هذا الموعد
  • وهابيات تتواصل بمعهد الموسيقى العربية
  • فعالية موسيقية تستحضر إرث التسعينيات والموسيقى التقليدية في سلطنة عمان
  • هاني عادل والمنشد إيهاب يونس ضيفا كايرو ستيبس بالأوبرا هذا الموعد
  • 12 يناير.. بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالحي الثالث وشمال الرحاب للفائزين بالقاهرة الجديدة
  • وزير الإسكان: 12 يناير..بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالحي الثالث وشمال الرحاب للفائزين بها بمدينة القاهرة الجديدة
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفلًا بأوبرا الإسكندرية.. الليلة