صحيفة البلاد:
2024-07-23@12:32:15 GMT

طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان

تاريخ النشر: 28th, April 2024 GMT

طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان

البلاد ــ حائل

تعد قرية “طابة” الأثرية بمنطقة حائل، التي تقع جنوب شرق مدينة “حائل” بأكثر من 90 كيلومتراً، من أقدم القرى بالمنطقة، الملاصقة لجبال سلمى الشهيرة، وبُنيت على فوهة بركان خامد يمتد عمرها إلى ما قبل الإسلام، وتتبع محافظة الشِنان التي تكثر فيها المزارع والنخيل والآبار القديمة والنقوش الأثرية، ويبلغ عدد سكانها قرابة 5 آلاف مواطن، وتعتبر من أهم المعالم السياحية بحائل التي تجذب الزوار من داخل المملكة وخارجها.

وقد تعرضت قرية “طابة” الأثرية في عام 1403هـ إلى هزات أرضية متتالية ومحسوسة أحدثت صدوعاً في المباني وشقوقاً عميقة بعرض يتجاوز 3 أمتار في بعض المناطق داخل القرية، وحفاظًا على سلامة المواطنين، وتحسبًا من هزات وانهيارات أرضية جديدة، تم نقل سكانها إلى مخططات سكنية آمنة بجوار القرية الجديدة لطابة، وكذلك صرف قروض عقارية عاجلة لسكان القرية آنذاك من قبل القيادة الرشيدة – حفظها الله -، حيث يُعد بركان “طابة” من أكبر الفوهات البركانية الخاملة في شمال غرب المملكة.

وفي هذا الصدد يستذكر “بريقع حمد الشمري” أحد سكان قرية “طابة” معايشته ما حصل بالقرية -آن ذاك- عام 1403 هـ من هزات أرضية، خلفت تشققات وتصدعات وتقلبات في الأرضية، مشيداً باهتمام القيادة الرشيدة -حفظها الله- بعد الحادثة بإجراءات سريعة، من خلال توفير مخطط سكني لأهالي القرية، وقروض عقارية مستعجلة، والتعويضات المالية لأكثر من مرة لأهالي ومزارعي قرية “طابة”‏.

من جهته أشار “محمد الصنيتان” ‏أحد سكان القرية إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين وجهت وقت حدوث هزات قرية “طابة” بإنشاء لجنة مكونة من الجهات المختصة لدراسة الوضع القائم، واتخاذ الإجراءات اللازمة والآمنة للسكان.

وجاءت موافقة مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أول أمس على منح المتضررين من أهالي قرية “طابة” مبلغ تعويض إضافي قدره (200) ألف ريال، أو أرضاً سكنية ضمن المخططات الحكومية المعتمدة، بحسب ما يختار كل متضرر أو ورثته في حال وفاته، وذلك جراء تركهم مزارعهم وبيوتهم التراثية بسبب التصدعات والتشققات الأرضية السابقة.

وعبر عدد من مستفيدي التعويض المادي والسكني الإضافي، عن بالغ الشكر والعرفان والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على هذه اللفتة الإنسانية ودعمهم بامتلاك منازل سكنية آمنة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة

أدى انفجار بركان إتنا الشهير إلى إعادة جدولة رحلات الطيران في المدينة، حيث تم إلغاء معظم الرحلات المغادرة وتحويل بعض الرحلات القادمة إلى مطارات أخرى في صقلية.

اعلان

تعطلت الملاحة الجوية من وإلى جزيرة صقلية الإيطالية جراء ثوران بركان إتنا. فقد أعلنت السلطات إغلاق مطار كاتانيا الدولي نتيجة الحادثة، التي تسببت بسحابة دخان كثيفة وصل ارتفاعها إلى 8 كيلومترات.

وأوضحت إدارة المطار أن الملاحة الجوية ستُستأنف بمجرد توقف تساقط الرماد.

بماذا ينصح الركاب؟

شددت إدارة المطار على وجوب تأكد الركاب من حالة رحلتهم قبل المغادرة إلى المطار.

فيينا المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم للمرة الثالثة على التوالي استمرار الاحتجاجات المطالبة بالحد من السياحة في مايوركا الإسبانيةهل سيحصل الركاب على تعويض؟

في الحالات العامة، يمكن لشركات الطيران أن تمنح المسافرين تعويضًا كأنْ تعرض رحلة جديدة أو تسمح باسترداد الأموال، إذا ما تأخر الطيران أكثر من 3 ساعات. بينما في حالة المعوقات الطبيعية، كانفجار البركان، فإنهم لا يتحملون المسؤولية. لكن في معظم الحالات، ستسعى شركات الطيران لنقل الركاب إلى وجهتهم النهائية. في هذا السياق، يكون من المفيد دائمًا الحصول على تأمين سفر يخوّل الراكب المطالبة باسترداد النفقات في الحالات غير المتوقعة.

هل السفر إلى صقلية آمن؟

لا يزال السفر إلى صقلية آمنًا، فغالبية الفنادق وأماكن الإقامة السياحية تعمل باعتياد. لكن يجب على المسافرين أخذ الحيطة من الطقس الحار والجاف، والالتزام بإرشادات السلامة كشرب كميات وافرة من الماء والتظلل من أشعة الشمس في فترة الذروة، مع ضرورة طلب المساعدة الطبية في حال الشعور بالإعياء.

أين يقع جبل إتنا وهل هو خطير؟

يقع جبل إتنا على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية. يُعتبر هذا البركان أكثر البراكين نشاطًا في أوروبا وقد شهد على فترات نشاطًا مكثفًا خلال السنوات الخمس الماضية.ورغم تكرر ثورانه، إلا أن الحمم البركانية لم تصل إلى القرى المجاورة منذ أكثر من قرنين.

يحتوي البركان على أكثر من 200 فوهة، وعندما تنفجر إحداها، يسقط الرماد البركاني على مدينة كاتانيا، التي تقع على سفحه، بالإضافة إلى العديد من البلدات والقرى المحيطة. ورغم أن ذلك يسبب إزعاجًا للسكان، فإنه عادة لا يمثل مشكلة للزوار.

وحتى في حوادث ثوران البركان، تظل العديد من مسارات المشي والتجوال آمنة، ولكن من الضروري، من الناحية القانونية، أن يكون لدى الزائر مرشد جبلي محلي مؤهل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل عشرات الاثيوبيين بينهم نساء وأطفال جرّاء انهيارات طينية أحدثتها الأمطار في جنوب البلاد إسرائيل تسارع بضم الضفة الغربية وتنفق ملايين الدولارت على توسيع الاستيطان والاستيلاء على الأراضي شلل في عدة مطارات أوروبية بسبب انقطاع عالمي في أنظمة مايكروسوفت..إليكم بعض النصائح مطارات - مطار ثوران بركاني كاتانيا صقلية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تقرير أممي: فيروس الإيدز يقتل شخصا واحدا كل دقيقة و40 مليونا أصيبوا بالعدوى سنة 2023 يعرض الآن Next الرياضيون يوقعون على "جدار الهدنة" بالقرية الأولمبية في باريس يعرض الآن Next إسرائيل تسارع بضم الضفة الغربية وتنفق ملايين الدولارت على توسيع الاستيطان والاستيلاء على الأراضي يعرض الآن Next حرب غزة في يومها ال291 :غارات بالعشرات على خان يونس وحدها أما النزوح فمستمر ولكن إلى أين؟ يعرض الآن Next كامالا هاريس.. حصلت على دعم بايدن وهي أفضل المرشحين.. لكن دونها عقبات لاختيارها مرشحة للحزب؟ اعلانالاكثر قراءة بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" نتنياهو يتوجه إلى واشنطن الاثنين في أول رحلة خارجية منذ أكتوبر ولقاء مرتقب مع بايدن الثلاثاء "لاروشيل" تشتعل رفضاً لمشروع "الأحواض الضخمة".. واشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد شاهد: بعد أيام من اندلاع النيران.. فرق الإطفاء لا تزال تكافح للسيطرة على الحرائق في مقدونيا الشمالية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة احتجاجات فلسطين- الأراضي الفلسطينية دونالد ترامب الأمم المتحدة بنغلاديش إسرائيل فيضانات - سيول جو بايدن كامالا هاريس مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة
  • سلة الأسطورة ليبرون جيمس التي جنبت الولايات المتحدة خسارة تاريخية أمام جنوب السودان
  • بحماية قوات الاحتلال.. اعتداءات المستوطنين تقض مضجع قرية فلسطينية بالضفة
  • "خبز المطحن".. أكلة شعبية تجذب عشاقها من زوار بيت حائل في نسخته الثالثة
  • ماكرون من قرية اللاعبين: جاهزون لاستضافة الأولمبياد
  • سوء تدبير موارد السقي بإقليم بركان يحرج وزير الفلاحة ابن المنطقة
  • طائرات ودبابات تعلو أسطح المنازل في هذه القرية بالهند..ما سرّها؟
  • أمير حائل ونائبه يقدمان واجب العزاء لأسرة “بن بصيص”
  • حسن الخاتمة.. وفاة موجه سابق بأزهر المنيا أثناء تأدية صلاة الفجر
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرية برقا شرق رام الله دون اعتقالات