أعتبرت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن الوضع في هايتي يقدم مثالا واضحا لما يحدث نتيجة للتدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية للدول.

وكتبت زاخاروفا في تلغرام: "يجب على الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن يأخذ ذلك في الاعتبار".

وكتبت زاخاروفا أن هايتي "المثال الأكثر وضوحا لما يحدث عندما تتدخل الولايات المتحدة في شؤون الدول".

واضافت "النخب في هاييتي أعتقدت أن المظلة الأمريكية هي الطريق إلى الخلاص، حيث تبدأ العلاقات بالتعاون الدفاعي والأمني، وتنتهي بالدمار والموت، ومصير الرئيس جوفينيل مويز الذي قُتل عام 2021 مثال على ذلك"، وختمت بالقول "ليأخذ زيلينسكي ذلك بالحسبان".

وأشارت ممثلة وزارة الخارجية إلى أن "كافة الخطط الأمريكية الهادفة لاستعادة النظام في البلاد فشلت".

وأضافت: "الفوضى تسود هايتي. في الواقع، الدولة لم تعد موجودة، وبقيت فقط على الورق وفي رمزية جوازات السفر".

المسؤول عن الفوضى

وأشارت زاخاروفا إلى أن واشنطن هي المسؤولة عن الفوضى. وأضافت "وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وعد بالمساعدة وتعهد بإصلاح كل شيء، لكن هذا لا يلغي حقيقة أن أميركا هي التي أوصلت الجمهورية إلى هذه الحالة المؤسفة".

واستشهدت زاخاروفا بما قاله المبعوث الأمريكي الخاص السابق لهايتي دانييل فوت خلال مقابلة أجريت معه مؤخرا، حيث قال فوت "التدخل المستمر على مدى الـ220 سنة الماضية جعل هايتي دولة فاشلة. الناس هناك ليس لهم رأي، ولا يقررون أي شيء بشأن مستقبلهم، ومن يسمون بالوسطاء الدوليين جعلوا من هايتي دولة دمية".

إقرأ المزيد شرطة هايتي تستعيد سفينة شحن مختطفة بعد اشتباكات مع العصابات لمدة 5 ساعات

وقالت زخاروفا "بلينكن بالمناسبة، هو الذي أجبر رئيس وزراء هايتي الحالي أرييل هنري على تقديم استقالته مؤخراً، وحتى أن الأميركيين عينوا سفيرا جديداً، لكن جميع محاولات تدارك الوضع بلا جدوى، وصيغ التسوية لا تنجح ولا يمكن أن تنجح عندما تكون السلطة في هايتي في أيدي الجماعات الإجرامية".

العصابات الإجرامية

كما لفتت زاخاروفا الانتباه للمعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام وتفيد بأن واشنطن تبحث عن طرق للاتصال بأحد زعماء المافيا.

وأضافت "هذه المرة يحاول الأمريكيون التوصل لاتفاق مع زعيم المافيا جيمي (باربكيو)، الذي يرأس مجموعة التسعة الكبار الإجرامية".

وأوضحت "هل تعرفون لماذا اكتسب لقب زعيم المافيا لقب (باربيكيو)؟.. تقول إحدى الروايات أنه يفضل قلي خصومه وهم أحياء. هذا الزعيم يمكن أن يتولى إدارة شؤون هايتي (بدعم أمريكي)، وهي جمهورية وصلت لهذه الحالة بعد خضوعها لعقود من الحكم الأمريكي تحت عنوان التدخلات الإنسانية".

ولفتت زخاروفا الانتباه إلى حقيقة أن "باربكيو" وعصاباته يسيطرون على مناطق كبيرة في البلاد، ولا يخططون للتوقف عند هذا الحد، فقد تمت مداهمة السجون، وفر منها آلاف المجرمين.

وأضافت "في المجمل، يوجد في هايتي أكثر من 200 عصابة مسلحة بأسلحة أمريكية".

وتابعت "العصابات التي تتفاوت في قوتها ونفوذها تختطف الفتيات وحتى الراهبات من الأديرة. الوضع الأمني مترد للغاية ودول الغرب الجماعي بدأت تخلي سفاراتها على عجل.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية فی هایتی

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي

أعلن حزب الله اللبناني أن مقاتليه استهدفوا بنجاح مباني يستخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة كفر جلعادي، ما أدى إلى تحقيق إصابة مباشرة. وأوضحت المصادر الرسمية في حزب الله أن الهجوم جاء رداً على الانتهاكات المتكررة للسيادة اللبنانية والاعتداءات على القرى والمناطق الحدودية.

 

وأكدت المصادر أن العملية العسكرية تمت بدقة عالية وتنفيذًا للخطط الدفاعية لحماية لبنان من الاعتداءات الإسرائيلية، مشيرةً إلى أن حزب الله سيواصل الدفاع عن أراضيه وحقوق شعبه بكل الوسائل المتاحة.

 

الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر للضغط على حماس وتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية-اللبنانية

 

واشنطن - أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم استمرار تعزيز التعاون مع مصر وقطر بهدف ممارسة الضغط على حركة حماس، وذلك في إطار جهودها لتحقيق وقف إطلاق نار شامل وإعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية-اللبنانية.

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية على أن هذه الجهود تأتي في سياق التعاون الدولي المشترك لتعزيز الاستقرار في المنطقة، مشيرًا إلى أن التعاون مع مصر وقطر يشكل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة في الوقت الراهن.

 

وأضاف المتحدث أن الخارجية الأمريكية تسعى لسد الفجوات وتحقيق تقدم في المفاوضات لتحقيق الهدف المشترك لوقف التصعيد الحالي وضمان استعادة الهدوء والاستقرار على الحدود، مؤكدًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية لمكافحة العنف والتطرف في المنطقة.

 

وفي سياق متصل، أشارت الخارجية إلى أنها تعمل على تحقيق حل سياسي دائم للصراعات الإقليمية، وتعزيز الحوار والتفاهم بين الأطراف المعنية بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

إذاعة الجيش الاحتلال : متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى في الولايات المتحدة ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية لدعمهم هجوم حماس

 

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن مجموعة من المتضررين من أحداث 7 أكتوبر رفعت دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد كل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية. وتتهم الدعوى هذه الدول بتقديم الدعم المالي والعسكري لحركة حماس، التي شنت الهجوم.

 

وأوضحت الإذاعة أن المدعين يطالبون بتعويضات مالية عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الهجوم، مؤكدين أن الدعم المزعوم الذي قدمته إيران وسوريا وكوريا الشمالية ساهم بشكل مباشر في تمكين حماس من تنفيذ عملياتها.

 

من جانبه، صرح أحد المحامين الممثلين للمدعين بأن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيهم لمحاسبة الدول التي تدعم الإرهاب وتقديم العدالة للضحايا وعائلاتهم. وأضاف أن الأدلة التي سيتم تقديمها في المحكمة ستثبت تورط هذه الدول في دعم حماس.

 

في المقابل، لم تصدر أي تعليقات فورية من الدول المتهمة بشأن الدعوى القضائية، لكن من المتوقع أن تثير هذه القضية جدلاً واسعًا على الصعيدين القانوني والسياسي.

 

وتعتبر هذه الدعوى جزءًا من سلسلة من الإجراءات القانونية التي اتخذها المتضررون من الهجمات الإرهابية في محاولة لتحميل الدول والكيانات الداعمة للإرهاب المسؤولية عن أعمال العنف التي يتعرضون لها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة والسودان مع نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من مسئولين بالدول العربية لتوليه المنصب الجديد
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • أكثر من ربع مليون طفل ينزحون بسبب عنف العصابات في هايتي
  • مكتب شؤون حجاج جيبوتي و”رحلات ومنافع” يخدمان 1500 حاج الموسم المقبل
  • حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي
  • وزيرة خارجية ألمانيا: بدون ماكياج سأبدو مثل حفارة القبور