الإدمان هو مصدر قلق معقد في جوهره وعلى الرغم من التدخلات الصحية، فإن معدلات الانتكاس تظل مرتفعة، مما يؤدي غالبا إلى إعاقة نفسية وفسيولوجية ووراثية واجتماعية ــ ويشكل تحديا كبيرا على الصحة العامة، وعلاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن الأفراد من الطبقات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا ذوي الدخل المحدود أو الظروف المعيشية المحرومة هم أكثر عرضة لتعاطي المخدرات.

 

والتأثيرات الإضافية لإمكانية الحصول على الأدوية، أو الاستعداد الوراثي، أو ضغط الأقران، أو حالات الصحة العقلية، أو الافتقار إلى الإشراف الأبوي أو التأثيرات البيئية الأخرى تزيد من عوامل الخطر.

وتعد أزمة المواد الأفيونية وباءً خطيرًا يزيد من تفاقمه فيروس كوفيد-19 ولقد تسببت المواد الأفيونية الاصطناعية مثل الفنتانيل غير المشروع في حصد الأرواح بمعدل ينذر بالخطر. 

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن خطورة الوضع، حيث كانت نسبة 80% من الوفيات المرتبطة بالمخدرات في عام 2019 مرتبطة بالمواد الأفيونية، و25% منها تعزى إلى جرعات زائدة من المواد الأفيونية. 

ومع تفاقم تداعيات جائحة كوفيد-19، التي أدت إلى العزلة والاضطراب، اشتدت صراعات الصحة العقلية، مما أدى إلى تأجيج دورة الإدمان.

أهمية الذكاء العاطفي في العلاقات الحديثة

وإدراكًا لهذه القضية العالمية، هناك اهتمام متزايد باستكشاف طرق بديلة لإدارة الاعتماد على المخدرات وهذا التحول مهم بشكل خاص للدول النامية ذات موارد الصحة العقلية المحدودة، ويؤكد إمكانية التدخلات الشاملة لمنع وإدارة إدمان المخدرات وتمكين الرفاهية الكاملة. 

وثبت سريريًا أن التدريب على المرونة القائم على اليوغا، والذي يعتمد على مبادئ أنظمة المعرفة الهندية، يتيح تحسين نمط الحياة وتحسين نوعية الحياة. 

وعلى سبيل المثال، تشير دراسات متعددة أجريت على المرضى الذين يعانون من اضطرابات تعاطي النيكوتين إلى وجود تأثير إيجابي للممارسات اليوغية على معدلات الامتناع عن ممارسة الجنس المبلغ عنها ذاتيًا، فضلًا عن تدابير الرغبة المختلفة في نقاط زمنية مختلفة أثناء المتابعة.

وفقًا لعلوم الرعاية الصحية التكاملية، يجمع تدريب المرونة القائم على اليوغا بين ممارسات التأمل والشفاء القديمة والطب الحديث - مما يوفر نهجًا شاملًا للتعافي. 

وعلى عكس الطرق التقليدية التي تستهدف الأعراض، يعالج هذا النهج الأسباب الجذرية للإدمان، والتي قد تشمل الاختلالات في الصحة العقلية والنفسية والاجتماعية والروحية كما أنها توفر تأثيرات فسيولوجية عميقة تدعم عملية التعافي.

وثبت أن ممارسة اليوغا بانتظام تقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزز وظيفة المناعة - وكلها تلعب دورًا حاسمًا في استعادة الاتصال والتناغم بين العقل والجسم إن التخلص من التوتر والركود المخزن داخل الجسم يعزز الشعور بالحيوية والرفاهية التي تكون بمثابة ترياق قوي للإدمان.

نكشف لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول السؤال الذي يفكر فيه العديد من متابعي موقع الفجر الإلكتروني ومضمونه «هل ممارسة اليوغا في الهواء الطلق علاجية؟»

هل ممارسة اليوغا في الهواء الطلق علاجية؟

يتم استخدام الممارسات اليوجية بشكل متزايد في برامج علاج تعاطي المخدرات لدى الأطفال وطوال فترة التعافي للمساعدة في منع الانتكاس وتقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في المخدرات. فهو يساعدهم على التعامل مع المحفزات المحتملة وضغوطات الحياة اليومية.

في المجمل، يقدم تدريب المرونة اليوغية نهجًا تكامليًا، كجزء من الرعاية الصحية الوقائية والتعزيزية، لتبني نمط حياة أكثر صحة من خلال اعتماد أساليب التأمل القائمة على اليوغا، يمكن للأفراد تنمية القوة الداخلية والمرونة لمكافحة الإدمان. 

ويوصى بها، مع الأخذ في الاعتبار قدرتها على تمكين الأساس لحياة مليئة بالصحة والسعادة والوفاء من خلال شعور عميق بالتحرر والكمال في الرفاهية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحة العقلیة

إقرأ أيضاً:

أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان في أنشطة رياضية بأحد مراكز صندوق مكافحة التعاطي

نظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي سلسلة من الأنشطة الرياضية للمتعافين من تعاطى المواد المخدرة، بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير الصندوق.

كما حرص الفنان أحمد العوضي على زيارة أحد المراكز العلاجية التابعة للصندوق ومشاركة المتعافين الأنشطة الرياضية.

يأتي ذلك في إطار الحرص والتأكيد على إزالة الوصمة عن مرضى الإدمان ومساندتهم بعد التعافي على الاندماج مرة أخرى بالمجتمع، وكذلك التأكيد على أن الإدمان مرض يمكن العلاج منه من خلال المراكز العلاجية المتخصصة والشريكة مع الخط الساخن "16023 " للصندوق، بالإضافة إلى بث روح التحدي والإرادة في تنافس رياضي بين شباب المتعافين.

وجاءت زيارة الفنان أحمد العوضي لأحد المراكز العلاجية التابعة لصندوق مكافحة الإدمان، بعد نجاحه بإبداع في تجسيد مشهد بمسلسل "حق عرب"، للتناول الرشيد لمشكلة تعاطى المواد المخدرة،حيث ظهر الفنان أحمد العوضي في دور "عرب السويركى" متعاطي للمواد المخدرة  واتصاله بالخط الساخن "16023" لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان لحصوله على الخدمات العلاجية مجانا وبأعلى معايير الجودة بالإضافة إلى خدمات الدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي واستعراض المسلسل  أهمية دور الصندوق في متابعة راغبي العلاج من الإدمان ودعمهم نفسيًا واجتماعيًا، وكرم الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان، الفنان أحمد العوضي وإهدائه درع الصندوق لدعمه لقضية التوعية بمشكلة تعاطى المخدرات،وحث مرضى الإدمان على التقدم للعلاج المجاني من خلال مراكز العزيمة التابعة للصندوق،لافتا إلى أهمية دور الدراما حيث تساعد في بناء الوجدان وتنمية العقول، كما إنها من أكثر القوالب الفنية جذبا وتأثيرا في تشكيل فكر ووجدان فئات المجتمع، ومن خلال الدراما يتم نقل صورة للواقع والفكر الذي يسود المجتمع، كما إنها تستخدم في التوجيه والإرشاد، ووسيلة فاعلة في التوعية،موجها الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على دعمها لقضية التوعية بأضرار تعاطى المخدرات، وهو ما ظهر في المشاهد لبعض المسلسلات خلال رمضان 2024  التي توضح التأثيرات السلبية للإدمان  .

 

"أحمد العوضي" يعلن عن رغبته في إنتاج فيلم سينمائي عن قصة متعافي بمركز العزيمة لصندوق مكافحة الإدمان 

 

كما حرص "العوضي" على إجراء حوار مفتوح مع المتعافين من الإدمان وأستمع لقصة متعافي حصل على المركز الأول في بطولة الجمهورية للدرجة الثانية في لعبة" الكيك بوكس "بعد علاجه بمركز العزيمة التابع للصندوق معلنا عن رغبته في إنتاج فيلم سينمائي يجسد قصة هذا المتعافى وإلقاء الضوء على جهود الصندوق في مواجهة قضية مشكلة تعاطى المخدرات وحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان،مؤكدا استمرار دعمة الكامل  لهذه القضية  ، ووجه رسالة للشباب:"اوعى تجرب المخدرات طريق نهايته الضياع..والرجولة مش في التعاطي  .. أنت أقوى من المخدرات"، كما حث المتعافين على الاستمرار في التعافي" ووجه الشكر للقائمين على الصندوق.

1000166617 1000166612 1000166623 1000166620 1000166606 1000166609

مقالات مشابهة

  • أمن العيون يواصل حملته ضد الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية
  • «عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان
  • 3 تمارين يومية لتقوية عضلات الرقبة والظهر.. تحميك من مشكلات كثيرة
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان الأنشطة الرياضية داخل أحد المراكز العلاجية
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان في أنشطة رياضية بأحد مراكز صندوق مكافحة التعاطي
  • الفنان أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان الأنشطة الرياضية
  • تأجيل محاكمة المتهمة “منى ليمام” المتورّطة بحيازة المخدرات والمؤثرات العقلية”
  • مكافحة الإدمان: نسبة تعاطي المخدرات بين سائق الحافلات المدرسية تبلغ 0.5% (فيديو)
  • الداخلية: ضبط 14 متهماً بحوزتهم نحو 20 كيلو من المواد المخدرة وحوالي 13,500 حبة من المؤثرات العقلية
  • بالفيديو.. تفاصيل الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية