قال الدكتور شادي شلبي، استشاري مشروع مهني 2030، إن الدستور يؤكد أن وزارة العمل هي المسؤولة عن تنظيم التدريب المهني داخل الدولة، والهدف منها أن يكون هناك عامل مصري «براند»، متابعًا: «عاوزين خلال سنتين أن تتصل دول العالم بمصر، وتطلب العامل المصري المتخصص في مهنة أو حرفة معينة».

مواجهة تحديات التدريب المهني في مصر

أضاف «شلبي» خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء DMC»، المذاع على فضائية «DMC»، أنه جرى تقديم مقترح تطوير لوزير العمل حسن شحاته، فأكد بعد الدراسة والجلسة مع مستشارين الوزارة، أنه لا بد من مواجهة ورصد التحديات للتدريب المهني في مصر، ولم يكن هناك حقائب تدريبية محدثة موجودة، ولا نظام قياس لمهارة العمال.

مشروع مهني 2030

وتابع: « وأشار وزير العمل إلى أن كل هذا غير مقبول، وقرر عمل فريق كامل في صورة مشروع يسمى «مهني 2030»، وهو تدريب طويل المدى بهدف تأهيل عمالة مصرية عالمية، والتي تبدأ من سن 16 عاما حتى أربعين سنة، لكن هناك بعض التخصصات المهنية، تشترط وجود شهادة الثانوية العامة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهني 2030 وزارة العمل مهنی 2030

إقرأ أيضاً:

برامج ومبادرات لتمكينهم في سوق العمل.. 25 ألف فرصة وظيفية لخريجي التدريب التقني

البلاد – الرياض

تعمل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على تنفيذ حزمة من البرامج والمبادرات لتسهيل التحاق خريجيها وخريجاتها بسوق العمل في مجالات تتناسب مع تخصصاتهم ، حيث أسهمت خلال شهر مايو في طرح (25171) فرصة وظيفية ، وذلك بالتنسيق مع قطاع الأعمال.

وأبرمت المؤسسة (54) مذكرة تفاهم مع عدة جهات خلال الشهر ذاته، ونفّذت (136) برنامجًا لتهيئة الخريجين للدخول في سوق العمل ، إضافة إلى عقد (214) لقاءً مع مسؤولي الموارد البشرية في عددٍ من الجهات؛ بهدف بحث سبل التعاون والشراكة لاستقطاب خريجي وخريجات برامج التدريب التقني، إلى جانب توزيع استبانات لقياس رضا أصحاب العمل بلغ عددها (594) استبانة، واستبانات لقياس رضا الخريجين (6337) استبانة.

وكانت المؤسسة قد أسهمت خلال شهر أبريل الماضي في توفير (8012) فرصة وظيفية بالتنسيق مع القطاع الخاص ، من خلال (6) مذكرات تفاهم مع عدة شركات ، كما تمّ تنفيذ ( 59) برنامج لتهيئة الخريجين للدخول في سوق العمل، إضافةً إلى عقد (129) لقاء مع مسؤولي الموارد البشرية في عدة جهات بهدف بحث سبل التعاون والشراكة لاستقطاب خريجي برامج التدريب التقني.

وأطلقت الهيئة عدة مبادرات للإسهام في تحقيق ذلك من أبرزها مبادرة ” فرصة عمل لكل خريج “، وكذلك تمّ إنشاء مكاتب للتنسيق الوظيفي في مختلف الكليات والمعاهد التابعة لها تعمل على تفعيل برامج التعاون والشراكات مع قطاعات الأعمال، وذلك لإيجاد فرص عمل مناسبة للخريجين والخريجات .

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية
  • استشاري نفسي: أصحاب هذه الشخصيات أكثر عرضة للإدمان عن غيرهم (فيديو)
  • العمل تعلن تخصصات خريجي مشروع "مهني 2030".. فيديو
  • رصدت 71 مخالفة.. “التدريب المهني” تمنح 31 رخصة لمنشآت تدريبية جديدة خلال مايو 2024
  • 5000 متدرب.. وزير العمل يعلن موعد تخرج أول دفعة من مشروع مهني 2030
  • وزير العمل يسلم رخصا دائمة لمراكز تدريب مهني خاصة
  • وزير العمل يسلم "رُخص دائمة" لمراكز تدريب مهني خاصة
  • برامج ومبادرات لتمكينهم في سوق العمل.. 25 ألف فرصة وظيفية لخريجي التدريب التقني
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم أدوات المهنة للمستفيدين من مشروع التدريب المهني في لمهرة
  • لجأ لشركة غير مرخصة.. شاب مصري يصف لـCNN وفاة والده المسن بشكل مأساوي خلال الحج