تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلعب الهواتف الذكية دورا حيويا في التواصل الاجتماعي والترفيه والمعرفة، ونتيجة لذلك تنتشر بين الأطفال والمراهقين بشكل كبير ، مما يشكل خطرا عليهم  من الآثار السلبية التي قد تنتج عن هذا الاستخدام الذى يتحتم تقنينه.

خطورة الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي

وحذر خبراء تربويون واجتماعيون من الاستخدام المفرط له وآثاره السلبية على شخصية الطفل النفسية والاجتماعية وصولا لحدوث أمراض نفسية أو عضوية.


وأفادت دراسة أجرتها مؤسسة دوكمو اليابانية المتخصصة بهذا النوع من الدراسات أن آخر مسح أجرته عام 2011 على أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عاما، وأولياء أمور في خمس دول " مصر والهند وتشيلي  واليابان وباراجواي" أظهر أن 70% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة يمتلكون هواتف نقالة مستقلة عن ذويهم.
 

وكشفت الدراسة أنه لا علاقة  للدخل المادي أو الاجتماعي للأسر بامتلاك الأطفال الهواتف الذكية، وأن أكثر ما يستخدمه الأطفال بالهواتف هو مشغل الموسيقى 44%، الكاميرات بنسبة 51% ومشغلات أفلام الفيديو 26%، وأن الأطفال يستخدمون تطبيقات ووظائف هذه الهواتف بنسبة أعلى بكثير من آبائهم.

 وأوضحت أن 40% من الأطفال يستخدمونه من خلال هواتفهم مرة واحدة يوميا على الأقل، والأكثر استخداما من قبل الأطفال هي شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 73%، وهي أعلى بكثير من أولياء أمورهم الذين تبلغ نسبة استخدامهم الهواتف للدخول لهذه الشبكات 43% فقط.

واختتمت الدراسة أن هناك علاقة بين استخدام الأطفال الهواتف الذكية وقلق أولياء أمورهم، حيث أظهرت أن ما بين 70% و80% من الآباء يشعرون بالقلق والخوف المستمر نتيجة استخدام أطفالهم للهواتف الذكية، إما لجهة الإفراط بالاستخدام، أو المحتوى أو الآثار المترتبة على هذا الاستخدام.

ونتيجة الاستخدام المفرط للأطفال لهذه الهواتف أصبحوا أشبه بالمصابين بمرض التوحد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأطفال والمراهقين الآثار السلبية للهواتف الذكية مرض التوحد التواصل الاجتماعي التواصل الاجتماعی الهواتف الذکیة

إقرأ أيضاً:

فتاة تقرر النزول من الحافلة قبل توقفها .. فيديو

خاص

انتشر موقع مرئي بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، حيث أظهر فتاة قررت فجأة أن تنزل من الحافلة أثناء تحركها.

وجاءت الفتاة خلال المقطع، حيث تحركت تجاه باب الحافلة، وقبل ان يقف السائق تمامًا قامت بالنزول، لتقع على الأرض في الحال، مما أثار خوف الركاب عليها.

وتفاعل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع، حيث علق أحدهم قائلًا: “صدقوني مداهمتها الهواجيس تحسبه وقف”، وكتب آخر:” مسكينة ما انتبهت ممكن “.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/xw9SXcl1LRzIH1c8.mp4

مقالات مشابهة

  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • فتاة تقرر النزول من الحافلة قبل توقفها .. فيديو
  • iPhone 16 قد يُجهز ببطارية قابلة للإزالة.. لهذا السبب
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • 96 % من العمانيين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • عرائس يدوية بأيدي صوفيا لجذب انتباه الأطفال المصابين بالتوحد: ألهموني
  • آبل تستعد لإطلاق آيفون ببطارية قابلة للإزالة
  • أضرار وخيمة لإستخدام الأطفال الهواتف
  • العمانيون من ذوي الإعاقة ووسائل التواصل الاجتماعي