أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أنّ مصر تعمل في الوقت الحالي بجهد أكبر لعقد صفقة في قطاع غزة، بهدف منع العملية العسكرية في رفح.

وأوضحت الصحيفة أن "المحادثات الأخيرة بين القاهرة وتل أبيب، جاءت كجزء من الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بشأن صفقة الأسرى مع حماس، وكانت جيدة للغاية، وجرت بروح طيبة وواقعية، وتم تسجيل تقدم في جميع النواحي".



وأشارت إلى أن المصريين يظهرون رغبة كبيرة في ممارسة الضغط على حماس، والمضي قدما في التوصل إلى اتفاق، وذلك بسبب وجود تهديد بعمل عسكري في رفح، ويأملون أن يؤدي ذلك الضغط وهذا التهديد، إلى الوصول لصفقة قريبة.

وتابعت: "التهديد المحتمل في رفح يحفظ المصريين الذين يخشون مثل هذه العملية"، مضيفة أن "المصريين يعملون الآن بجهد أكبر لمنع التحرك في رفح، وذلك من خلال محاولة استئناف المفاوضات".

ولفتت إلى أنّ الإسرائيليين أبلغوا المصريين بأنهم جادون للغاية بشأن اجتياح رفح، وأطلعوا الوفد المصري على الاستعدادات العسكرية ونشر القوات، تزامنا مع ما كشفته وكالة "أسوشيتد برس" عن نقل الجيش الإسرائيلي عشرات الدبابات والعربات المدرعة إلى منطقة قريبة من رفح، تمهيدا للغزو البري.



وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن الرسالة الإسرائيلية واضحة وهي أن "الوقت محدود، ولن تسمح تل أبيب لحماس بالتلاعب وتأخير العملية في رفح، رغم اهتمامها بالتوصل إلى اتفاق إنساني".

واستكملت بقولها: "إسرائيل مستعدة لقطع شوط مهم للغاية في العديد من المجالات نحو التوصل إلى اتفاق إنساني، لكنها لن تسمح بالمماطلة، ولن تقبل بقيام حماس بخطوة زائفة تهدف إلى منع دخول رفح".

وختمت الصحيفة العبرية بقولها: "رغم أن المحادثات مع المصريين كانت جيدة، لكن لم يتضح بعد ما هي فرص التوصل إلى انفراجة بشأن المحادثات، لأن حماس غير مشاركة فيها، وهي مصرة على إنهاء الحرب، وهو شرط ترفضه إسرائيل بشدة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية مصر رفح حماس الحرب مصر حماس الاحتلال رفح الحرب صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی رفح

إقرأ أيضاً:

يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين 01 يوليو 2024، إن  قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحركة حماس ، تهدف إلى الالتفاف على البنود العالقة في مُقترح بايدن بشأن صفقة تبادل الأسرى، وذلك لإرضاء الجانبيْن.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن مسؤولين أمنيين وصفوا اللحظات الحالية بأنّها مصيرية، وحرجة للغاية فيما يخُص الصفقة.

وأضافت، "إشارات إيجابية وصلت آخر أسبوعيْن، بالإضافة إلى الضغوط الأمريكية على قطر، والمصرية على حماس، بدأت قطر ممارسة ضغوط كبيرة على حماس للموافقة على الصفقة - مسؤولون في حماس يأخذون بعين الاعتبار التراجع الأمريكي عن الترويج للصفقة".

وحذّر الوسطاء حماس وإسرائيل من أن الولايات المتحدة ستفقد اهتمامها بالصفقة، إذا لم تُنجز الصفقة الحالية. وفق يديعوت

وتابعت الصحيفة العبرية، "حماس تخشى أنه بدون الولايات المتحدة، ستفقد القدرة الأساسية على الضغط على نتنياهو، كما أنها لن تحصل على ضمانات بعدم عودة الحرب". وفق قولها

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي، هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في قطاع غزة ، وذلك مع دخول الحرب على غزة يومها الـ269 على التوالي.

وكثف الجيش الإسرائيلي نسف المنازل والمربعات السكنية في القطاع ووسع عملياته في مدينة رفح، فيما أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف آليات وتجمعات قوات من الجيش الإسرائيلي في عدة محاور.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة
  • عاجل | يديعوت أحرونوت عن مصدر في الجيش الإسرائيلي: حماس تمكنت من إعادة تأهيل نفسها عسكريا وماليا
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • قيادي في حماس: لا تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تحاول سد الفجوات بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين