أكد الدكتور احمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن البشرية يوجد بها أعياد ومناسبات ومواسم متنوعة وأشار إليها إجمالا النبي صلى الله عليه وسلم..

نصائح عند تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم 5 سنوات حبسا.. عقوبات رادعة لهؤلاء في يوم شم النسيم

 

وقال أحمد كريمة في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد".

، :" عيد شم النسيم هو يوم الزينة الوارد في الآية القرآنية التي تتحدث عن سيدنا موسى في سورة طه بالقرآن".

 

 وأضاف أحمد كريمة:" العلماء المفسرين قالوا أن المصريين القدماء كانوا يتزينون في يوم عيد شم النسيم ".

 

وتابع أحمد كريمة:" أصل يوم شم النسيم منقول عن شيخ المفسرين من الصحابة وهو عبد الله بن عباس ".

 

وأكمل احمد كريمة :" شم النسيم من المناسبات الاجتماعية  والمصريين القدماء كانوا يحتفلون به لحصاد محاصيل زراعية معيشية مثل القمح ، ولا مانع من الاحتفال الاجتماعي به ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كريمة أحمد كريمة اخبار التوك شو شم النسيم القرآن أحمد کریمة شم النسیم

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: زعم بعض الناس أن قراءة القرآن بصورة جماعية بدعة، وقالوا: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل على أصحابه فوجدهم يقرؤون القرآن جماعة، فقال: «هَلَّا كل منكم يناجي رَبَّه في نفسه». فهل هذا حديث صحيح؟ وهل يصحّ الاستدلال به؟.

قالت الإفتاء إن  قراءة القرآن بصورةٍ جماعية وبطريقة مُنَظَّمَة لا اعتداءَ فيها ولا تشويشَ عند التلاوةِ أو التعليمِ أمرٌ جائز شرعًا، واستدلال بعض الناس ببعض ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم استدلالٌ فاسدٌ مقطوع عن الفهم الصحيح، وتحريفٌ لنصوص السنة النبوية الشريفة، وإنما الوارد عنه صلى الله عليه وآله وسلم هو الإرشاد إلى تنظيم قراءة القرآن؛ بحيث لا يقع تشويش من القُرَّاء بَعضُهُم على بعضٍ أثناء القراءة.

وأضافت الإفتاء أن الاستدلال بما ذُكر في السؤال على مَنْعِ ما استَقَرَّ عليه عملُ المسلمين مِن قراءة القرآن بصورةٍ جماعيةٍ مُنَظَّمَةٍ لا اعتداءَ فيها ولا تشويشَ عند التلاوةِ أو التعليمِ استدلالٌ فاسدٌ، وتحريفٌ لنصوص السنة النبوية الشريفة.

وتابعت قائلة: وإنما الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو الإرشاد إلى تنظيم قراءة القرآن فُرَادى؛ كما في حديث أبي حازمٍ التَّمَّارِّ عن الْبَيَاضِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج على الناس وهم يُصَلُّون وقد عَلَتْ أصواتُهُم بالقراءة، فقال: «إن المُصَلِّي يناجي رَبَّه عَزَّ وَجَلَّ، فليَنظر ما يناجيه، ولا يَجهر بَعضُكُم على بعضٍ بالقرآن» رواه مالك في "الموطأ" والإمام أحمد في "مسنده".
وأكملت: ولا يَدُلُّ هذا الحديث على النهي عن القراءة الجماعية المُنَظَّمَة أو الذِّكر الجماعي كما هو حاصلٌ في مساجد المسلمين وبيوتهم عبر القرون، وإنما فيه النهي عن تشويش القُرَّاء بَعضُهُم على بعضٍ بالقراءة؛ فالاعتداء منهي عنه على كل حال.

قال الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار" (1/ 435، ط. دار الكتب العلمية): [لا يُحَبُّ لكلِّ مُصلٍّ يقضي فرضه وإلى جنبه من يعمل مثل عمله أن يُفرطَ في الجهر؛ لئلا يخلط عليه، كما لا يُحَبُّ ذلك لمتنفل إلى جنب متنفل مثله، وإذا كان هذا هكذا فحرام على الناس أن يتحدثوا في المسجد بما يشغل المصلِّي عن صلاته ويخلط عليه قراءته] اهـ.

مقالات مشابهة

  • داعية إسلامي: القدماء المصريون أول من مارسوا "علم التنبؤات" (فيديو)
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء تجيب
  • احمد عز يخرج من باطن مسرح الأوبرا خلال تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي
  • المخرج مجدي أحمد علي يطرح أفكارا للرقابة على المصنفات الفنية
  • مجدي أحمد علي: رفض الأفلام رقابيا حاليا غير معلن وغامض.. وأدعوا لاحترام المؤسسات واستقلالها
  • مجدي أحمد علي: "لم أشاهد فيلم الملحد ومتأكد أنه يدعو للإيمان"
  • المخرج مجدى أحمد علي: نقدم أفلامًا معلبة بلا روح حقيقية.. والسينما المصرية خلت من المشاهد العاطفية
  • الأديب الشاعر / احمد توفيق أبو الوفا ( ابو فادي) في ذمة الله
  • بشرط التنازل عن مستحقاته.. الأهلي ينتظر عودة القندوسي من الجزائر لبيعه نهائيًا
  • أحمد حسن يزف بشرى لجماهير الأهلي