ما حكم الاحتفال بشم النسيم وهل ذكر في القرآن الكريم؟.. أحمد كريمة يوضح
تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT
كتب- داليا الظنيني:
قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن شم النسيم تم ذكره في القرآن الكريم، وهو من المناسبات الاجتماعية من المصالح المرسلة التي لا يتعلق بها أمر ولا نهي.
وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الاحتفال بيوم شم النسيم جائز طالما أنه في الحدود الشرعية.
وأضاف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه توجد للبشرية مناسبات وأعياد دينية واجتماعية وقومية، وأشار إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال لكل قوم عيد.
وأوضخ أن شم النسيم وارد في القرآن الكريم في الآية 59 من سورة طه، والدلالة من الآية القرآنية وهذا ما ورد عن الأئمة المفسرين الذين قالوا إن العلماء كانوا يتزينون فيه.
واستطرد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن أصل يوم شم النسيم منقول عن شيخ المفسرين عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان شم النسيم أحمد كريمة يوم شم النسيم طوفان الأقصى المزيد أحمد کریمة شم النسیم
إقرأ أيضاً:
المسلماني: هدفنا الأسمى خدمة القرآن الكريم وتعزيز المدرسة المصرية للتلاوة بأفضل رموزها
وجه رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، الكاتب أحمد المسلماني، الشكر لجمهور إذاعة القرآن الكريم، حيث أبدى إعجابًا كبيرًا وتقديرًا واسعًا بالخريطة الجديدة للإذاعة.
وقال المسلماني في بيان اليوم الأربعاء: ننظر بكل احترام وتقدير للقراء وعائلاتهم ونقابتهم الموقرة، ولكننا نؤكد أن هدفنا الأسمى هو خدمة القرآن الكريم، وتعزيز المدرسة المصرية للتلاوة بأفضل رموزها، ودعم القوة الناعمة لبلادنا عبر تقديم أجمل الأصوات وأروع التلاوات، وهو ما أدى لارتياح غير مسبوق لدى عشرات الملايين من المستمعين إزاء إذاعتهم المفضلة.
وأضاف: دولة التلاوة في مصر لها مكانتها التاريخية والعالمية، ونحن نعتز بثراء المدرسة المصرية وتعدد نجومها الزاهرة، لكن خريطة إذاعة القرآن الكريم لا تحتمل كل هذه الأسماء الجليلة في وقت واحد، ولذلك تم اختيار الأفضل بين الأفاضل والأكثر حضورًا بين المتميزين، وسوف يخضع هذا التقدير المبدئي للمراجعة المستمرة، مراعاةً لتفاوت الأذواق، واختلاف الرؤى وتعدد وجهات النظر.
وتابع: لقد وضعنا خريطة تنهض بالأساس على عمالقة التلاوة، والذين تراجعت حصتهم وسط الزحام، وتراجع وجودهم خلافًا لمكانتهم ومساحتهم على مدى تاريخ إذاعة القرآن الكريم.
وتشمل الخريطة بدورتها الحالية 32 قارئًا من عمالقة القراء من بينهم الشيخ مصطفى إسماعيل، الشيخ محمد رفعت، الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، الشيخ محمد صديق المنشاوي، الشيخ محمود خليل الحصري، الشيخ محمود علي البنا، الشيخ علي محمود، الشيخ محمد محمود الطبلاوي، الشيخ أبو العينين شعيشع، والشيخ عبد الفتاح الشعشاعي.
وتضمن كبار القراء أيضًا الشيخ أحمد نعينع، الشيخ عبد العظيم زاهر، الشيخ إبراهيم الشعشاعي، الشيخ راغب مصطفى غلوش، الشيخ منصور الشامي الدمنهوري، الشيخ محمد عبد العزيز حصان، الشيخ شعبان عبد العزبز الصياد، الشيخ حمدي الزامل، الشيخ طه الفشني، الشيخ محمود عبد الحكم، الشيخ عبد العزيز علي فرج، الشيخ عبد الرحمن الدروي، الشيخ عبد العاطي ناصف، الشيخ محمد أحمد شبيب، الشيخ محمود محمد رمضان، الشيخ محمد بدر حسين، الشيخ الشحات محمد أنور، الشيخ أحمد محمد عامر، الشيخ كامل يوسف البهتيمي، الشيخ أحمد سليمان السعدني، الشيخ علي حزين، والشيخ علي حجاج السويسي.
ولا تعني الخريطة الجديدة استبعاد القراء المتميزين الآخرين، حيث يتم بث قراءاتهم على محطات الإذاعة المصرية، لحين مراجعة خريطة إذاعة القرآن الكريم بعد الدورة الحالية.
وسينطلق الأذان للصلوات الخمس بأصوات سبعة من عمالقة القراء هم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، الشيخ محمد رفعت، الشيخ محمد صديق المنشاوي، الشيخ محمود خليل الحصري، الشيخ سيد النقشبندي، الشيخ علي محمود، والشيخ طه الفشني.
اقرأ أيضاًالمسلماني: نعمل على حلول مهنية لمعالجة الاختلاف بين الإذاعة والتليفزيون
قرار جمهوري بتشكيل الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة أحمد المسلماني
بكري والمسلماني أول الحضور.. طارق علام يتلقى العزاء في حماته