تعتبر أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال من أكبر المشاكل التى تؤرق المصريين خلال حياتهم اليومية، ومع انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف اتخذت الحكومة قرارات من شأنها تخفيف المعاناة عن المصريين بعد وقف انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال خلال شهر رمضان المبارك الماضى وخلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك.

واستمرارا لتخفيف الحكومة عن كاهل المواطنين بشأن انقطاع الكهرباء أعلن مجلس الوزراء وقف انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال، وذلك بمناسبة احتفال الإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام.

أعياد المسيحيين

جاء قرار مجلس الوزراء بوقف انقطاع الكهرباء بأعياد المسيحيين؛ تيسيرًا عليهم خلال فترة الاحتفال بهذه المناسبات، أسوة بما حدث خلال شهر رمضان المبارك.

ويبدأ الاحتفال بأعياد الإخوة الأقباط، من الأحد المقبل 28 أبريل 2024، (بداية أسبوع الآلام)، وحتى الأحد 5 مايو بمناسبة عيد القيامة المجيد.

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء قرر وقف تخفيف الأحمال خلال الأيام المقبلة على مستوى الجمهورية بمناسبة الاحتفال بأعياد الإخوة الأقباط، على أن يستأنف تخفيف الأحمال بعد ذلك.

أوضح الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسؤوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن وزارة الكهرباء راعت امتحانات الطلاب فيما يتعلق بـ تخفيف الأحمال، وسيتم التنسيق بين وزارتي الكهرباء والتربية والتعليم خلال الامتحانات.

أكد أن الهدف الذي تسعى إليه الدولة هو وقف تخفيف الأحمال نهائيًا، وشبكة الكهرباء الحالية قادرة على توفير احتياجات مصر من الكهرباء ولكن هناك ضغط في توفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود الذي يحتاج إلى سيولة دولارية.

حفاظا على حياتك في الأسانسير .. 7 نصائح مهمة حال انقطاع الكهرباء لا تخفيف أحمال في هذه الفترة.. خبر عاجل من الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء عودة انقطاع الكهرباء .. وزير البترول الأسبق يوضح السبب| فيديو هل تزيد مدة انقطاع الكهرباء لـ ٣ ساعات.. وهذا موعد انتهاء تخفيف الأحمال .. تفاصيل بسبب حالة الطقس.. انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق بالقليوبية فلوس رأس الحكمة لم تُنهِ انقطاع الكهرباء.. متحدث الحكومة يُفسر إحلال خطوط الكهرباء بكابلات أرضية فى قرى باريس بتكلفة 13 مليون جنيه مفاجأة سارة.. عزة مصطفى تكشف موعد وقف تخفيف أحمال الكهرباء.. فيديو

وكان المستشار محمد الحمصاني، أكد أنه تم التنسيق بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال الأيام التي تشهد احتفالًا بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام، وذلك تيسيرًا عليهم خلال فترة الاحتفال بهذه المناسبات.

وكان قد كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك اجتماعات مكثفة تجمع بين قيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقي و وزارة البترول على مدار الساعة لوضع خطة عمل لتأمين الشبكة الكهربائية خلال الـ3 أشهر المقبلة ودخول فصل الصيف.

وقف تطبيق جدول تخفيف الأحمال

أوضح المصدر، أن هناك انفراجه فى إمدادات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء بدأ من اول مايو، موضحا أنه من المتوقع أن يتم وقف تطبيق جدول تخفيف الأحمال خلال أشهر الصيف مع الانفراجه التي ستشهدها إمدادات الوقود بعد تعاقد وزارة البترول على شحنتين من الغاز من المقرر وصولهم إلى مصر بداية الشهر المقبل بالإضافة إلى إعلان الحكومة وقف تصدير الغاز للخارج.

أضاف المصدر ، أنه لا يوجد حاليا استثناءات في تطبيق جدول تخفيف الاحمال على مستوى الجمهورية ، كاشفا أن جميع المحافظات يتم تخفيف الاحمال بها من خلال قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين وربع على كل مشترك بحد أقصى بدأ من الساعة 11 صباحا و حتى الساعة 5 عصرا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء تخفيف الأحمال وقف انقطاع الكهرباء الكهرباء أعياد المسيحيين شهر رمضان المبارك عيد الفطر المبارك انقطاع الکهرباء وتخفیف الأحمال وقف انقطاع الکهرباء تخفیف الأحمال مجلس الوزراء خلال فترة

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء

أشاد العديد من طلاب الثانوية العامة بمحافظة الاسكندرية، بالمجهودات الكبيرة التى تقوم بها مكتبة الاسكندرية فى توفير لهم سبل الراحة والكهرباء والنت ولتسندهم فى محنتهم بسبب أزمة انقطاع الكهرباء أثناء فترة تخفيف الاحمال .

وكانت قد توافد الآلاف من الطلاب الثانوية العامة، والتى تتزايد كل يوم عن الاخر الى مكتبة الاسكندرية في طابور طويل أمام أبواب المكتبة، واشترطت المكتبة تقديم الطالب لرقم الجلوس للاستفادة من خدماتها المجانية في الفترة المخصصة لهم، والتي  تمتد من السابعة والنصف مساءا وحتى العاشرة والنصف مساء من أيام الأحد للخميس، بينما تطول الفترة الزمنية خلال أيام الجمعة والسبت والاجازات الرسمية لتصبح من الخامسة للعاشرة مساءا.

أكد الطلاب ان المكتبة اتاحت لهم قاعات الاطلاع الخاصة بها للطلاب خلال فترة الامتحانات بشرط تقديم رقم الجلوس الخاص بكل طالب واتاحة له النت ووسائل الراحة التى تساعد الطلاب على المذاكرة .

كانت أعلنت مكتبة الإسكندرية فتح أبوابها مجانا طوال أيام الأسبوع لطلاب وطالبات الثانوية العامة للمذاكرة بالتزامن مع فترة تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضح الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية أن  قرار المكتبة هدفه  التضامن المجتمعي  في ظل الظروف الحالية لدعم لطلاب المرحلة الثانوية العامة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في المنازل، لتقدم بديلا متميزا من حيث الهدوء والنظام  وتوافر الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلي إضافة للمكيفات للتغلب على الموجة الحارة.

واشار إلى أن المكتبة سمحت للطلاب باستخدام  قاعة الإطلاع الكبرى والتي تتضمن 11 طابقًا وتسع حتى ألفين شخص ، ولفت زايد إلى أن المكتبة فوجئت بوصول عدد من الطلاب مبكرًا عن الموعد المخصص لهم فقررت استقبالهم  ، كما قرر فتح المزيد من القاعات الجانبية في حالة زيادة الأعداد لتستوعب جميع الطلاب.

وحظيت مبادرة المكتبة بإشادة واسعة من الطلاب والأهالي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي،  لتواصل دور المكتبة المجتمعي والتثقيفي ومساهمتها الإيجابية خلال الأزمات.

 

بدورها أعلنت عدد من الجمعيات الأهلية  عبر منصاتها على الفيس بوك ومجموعات الواتس آب عن  فتح أبواب مقارها أمام الطلاب الثانوية العامة لتوفير مكان هادئ للاستذكار تتوفر به اضاءة ومرواح أو تكييف وبعضها أعلن توفير مدرسين مراجعة مجانا، وحددت الجمعيات الأوقات المتاحة لديها خلال فترات توافر الكهرباء لديها.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- حقيقة تخصيص أرقام للإبلاغ عن انقطاع الكهرباء وموعد وقف تخفيف الأحمال في 2024
  • موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • مش موضوع كوميدي.. ياسمين عز تنتقد تعليقات قطع الكهرباء (فيديو)
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • قبل ما تقطع عليك.. خريطة تخفيف الأحمال بالقاهرة والمحافظات
  • تخفيف ثم وقف نهائي.. تفاصيل خطة قطع الكهرباء حتى نهاية العام
  • مصر.. تحذير لسارقي الكهرباء ودراسة لتعديل موعد قطعها
  • أغلبها يعمل بدون ترخيص.. تخفيف الأحمال على إعلانات الشوارع بقنا ضرورة وطنية
  • العديد من دول العالم تعانى من انقطاع الكهرباء