السبت, 27 أبريل 2024 5:15 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشف عضو مجلس النواب معين الكاظمي، اليوم السبت، السياق المتبع في الإقتصاد العراقي لعملية تسويق النفط وكيفية الحصول على اموال النفط المصدر للخارج.

وقال الكاظمي في حديث لـ/ المركز الخبري الوطني/، ان” وزارة النفط تسوق النفط بمقدار 3 ملايين و300 الف برميل يومياً تُباع بسعر 80 دولار حالياً”، مبيناً ان” هذا البيع يُسدد لدى الفدرالي الامريكي ولايُسلم الى الحكومة العراقية الا من خلال حوالات تكون مورد رضى لدى الجانب الامريكي بإعتبارها ممتثلة للتعليمات المقررة من قبلهم”.

وأضاف،”على هذا الاساس يصدر البنك المركزي حوالات لإستيراد التجار بنحو 250 مليون دولار ومن خلال هذه الحوالات يأتي الدينار العراقي وبهذا يتم صرف مستحقات الموازنة التشغيلية والاستثمارية”.

وأشار الكاظمي الى ان” عملية الحوالات فهي تعود للمصارف الاهلية العراقية والاجنبية ومن خلالها يتم التحويل للصين والامارات وماليزيا ودول اخرى من خلال مصارف مراسلة”.

وأوضح ان” بعض المصارف الاردنية لديها تنسيق مع المصارف المراسلة فتكون حوالاتها اسرع وبإمكانها ان تروج الحوالات بصورة اسرع من المصارف العراقية”.
1761485b-d6c2-459c-96ea-1e80e27299eb

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

“تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان

العراق – عقدت “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” امس الأحد إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان ومقاومته.

وأفادت التنسيقية في بيان بأنه تقرر إنه إذا ما نفذت إسرئيل تهديدها فإن وتيرة ونوعية العمليات سوف تتصاعد ضدهم.

وأكدت أن “المصالح الأمريكية في العراق والمنطقة ستكون أهدافا مشروعة للمقاومة”.

وذكرت في بيان “أن ما يتعرض له أهلنا في فلسطين من مجازر وإبادة جماعية المدعومة أمريكيا، يوجب اتخاذ مواقف حازمة تجاه دول التطبيع لا أن تُدعم بنفط العراق وأمواله، ولعل خط أنبوب نفط العقبة – البصرة الذي يستنزف العراق بمبالغ طائلة دون جدوى اقتصادية للبلاد، يعد نقطة البداية لإدخال العراق إلى مشروع خبيث يمهد للتطبيع مع الكيان”.

وتتبنى “المقاومة في العراق” قصف مناطق في إسرائيل وقواعد أمريكية في سوريا والعراق ردا على الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، محذرة الولايات المتحدة من أنها ستزيد عدد العمليات المسلحة ردا على مواصلة واشنطن تقديم المساعدة العسكرية للجيش الإسرائيلي.

ومؤخرا، مع التصعيد بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل، حذرت فصائل عراقية إسرائيل من شنها حربا شاملة على لبنان معلنة استعدادها للمشاركة في القتال، حيث أكدت الفصائل العراقية أن مصالح أمريكا بالعراق والمنطقة محل استهداف إذا واشنطن دعمت إسرائيل بهجوم على لبنان.

كما هدد الأمين العام للفصائل العراقية إسرائيل بـ”قتال من نقطة الصفر” إذا شنت حربا على لبنان وباستخدام كامل الترسانة العسكرية.

جدير بالذكر أن “الفصائل في العراق” أعلنت في الأيام الماضية أنها نفذت عمليات مشتركة مع الحوثيين استهدف إسرائيل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أكثر من 260 مليون دولار الحوالات الخارجية للمركزي العراقي بمزاد اليوم
  • “التخصصي” يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • وفاة سعودية إثر عملية “شفط دهون” في مصر
  • بدءا من هذا الموعد.. المركزي العراقي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • ارتفاع كبير بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي
  • “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان