الثورة نت|

دشنت اللجنة الفرعية للأنشطة والدورات الصيفية بمديرية الجوبة بمحافظة مأرب اليوم، الأنشطة والبرامج في المدارس الصيفية ، تحت شعار “علم وجهاد”.

وفي التدشين أكد وكيل محافظة مأرب سعيد بحيبح، أهمية الدورات الصيفية في ترسيخ القيم والمبادئ والهوية الإيمانية لدى الجيل الصاعد، وتنشئته على التربية القرآنية وتعاليم الإسلام السليمة.

ودعا أولياء الأمور إلى الدفع بأبنائهم للالتحاق بالمدارس الصيفية لتعلم القرآن الكريم، واكتساب العلوم والمعارف النافعة، وصقل مواهبهم ومهاراتهم، وممارسة الأنشطة الرياضية والمتنوعة.

كما ألقيت كلمات من قبل نائب مسؤول التعبئة العامة بالمربع الجنوبي عايض المجش وعضو المجلس المحلي بالمحافظة عبدالله حسن وعه والناشط عبدالرحمن الجمال، أكدت أهمية تضافر جهود الجميع لمساندة ودعم الدورات والأنشطة الصيفية، وتوعية المجتمع بأهميتها، والدفع بالأبناء للالتحاق بالمدارس الصيفية، واغتنام فرصة العطلة بما يعود عليهم بالنفع، وتحصينهم من الثقافات المغلوطة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الدورات الصيفية مارب

إقرأ أيضاً:

أغراض سياسية وطائفية وراء تدشين الحوثي للدراسة في الصيف

أعلنت ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، عن بدء العام الدراسي الجديد لجميع المراحل الدراسية وفي المدارس العمومية والخاصة منتصف هذا الشهر، وهي سابقة تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ التعليم، حيث يخصص فصل الصيف عادة للإجازة.

هذا القرار قوبل بتذمر السكان ودعوة المعلمين إلى الإضراب للمطالبة برواتبهم، في حين تؤكد أوساط تربوية وشعبية أن الجماعة تسعى من خلال التقويم الدراسي الجديد إلى خدمة أهدافها وأغراضها الطائفية والسياسية، بحسب جريدة الشرق الأوسط.

ووفق التقويم الدراسي للميليشيات فإن الدراسة تنتهي منتصف فبراير من العام المقبل، وتبدأ الاختبارات النهائية للعام الدراسي، وهو التوقيت الذي تكون الجماعة قد أتمت فيه استعداداتها لبدء مراكز الاستقطاب والتجنيد.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن الباحث في علم شكل الأرض، أنس مانع، تفسيره لإصرار الجماعة الحوثية على بدء العام الدراسي في فصل الصيف شديد الحرارة والقسوة، وقال إنه يأتي ضمن مساعيها لدفع الطلاب والأهالي إلى الإحجام عن التعليم والاكتفاء بما يتلقونه في المراكز الصيفية.

وأكد مانع أن الجماعة الحوثية تهدف إلى استبدال التعليم بالمراكز الصيفية التي تستخدمها لاستقطاب الطلاب طائفياً وتجنيدهم للقتال في صفوفها، وقال "بتغيير التقويم الدراسي وبدء المراكز الصيفية عقب انتهاء العام الدراسي مباشرة، تسهل المشاركة في هذه المراكز نظراً لانعقادها في فصل الربيع الذي يشهد اعتدالاً في درجات الحرارة وهدوء الأحوال الجوية في عموم اليمن"، موضحاً أن العام الدراسي وفق التقويم الذي وضعته الجماعة الحوثية يقع معظمه بين فصلي الصيف والشتاء شديدي القسوة، مقابل فصل الربيع الذي يكون الجو فيه لطيفاً ومناسباً لمختلف الأنشطة البشرية.

وتستخدم الجماعة الحوثية التقويم الهجري في مختلف أنشطتها وتدير به مختلف المؤسسات تحت سيطرتها، وتتذرع به في مواجهة رفض بدء العام الدراسي في فصل الصيف؛ وهو ما يمنح فرصة لإنهائه قبل نهاية فصل الشتاء، لتنطلق حينها المراكز الصيفية مع بداية فصل الربيع، التي توفر لها الجماعة إمكانيات وميزانية هائلة، مقابل إهمال واضح للعملية التعليمية الرسمية.

ويرى الخبير في قضايا التعليم عبد الواسع الفاتكي أن الجماعة الحوثية تذهب بمثل هذه الإجراءات والقرارات إلى تحقيق أهداف سياسية، منها مخالفة التقويم المدرسي المعمول به من الحكومة الشرعية، كمحاولة إثبات استقلاليتها كسلطة قائمة بذاتها ومخالفتها هذه الحكومة وعدم اعترافها بها، إلى جانب عدم اهتمامها بصحة الطلاب وسلامتهم وحياتهم.

ونقلت الجريدة عن الفاتكي قوله "إن فصل الصيف في اليمن يرتبط بأكثر المواسم الزراعية نشاطاً، بسبب هطول الأمطار الموسمية؛ ما يدفع العائلات الريفية، إلى الاستعانة بأبنائها وبناتها في الفلاحة والرعي والأعمال المنزلية، إلى جانب توفر فرص عمل بالأجر اليومي خلال هذا الفصل، وهو ما لا تراعيه الجماعة الحوثية التي تهتم بتحقيق مشروعها الطائفي فقط".

ويشير الفاتكي إلى سقوط عدد من الطلاب ضحايا لحوادث الفيضانات في السنوات الماضية بسبب تزامن العملية التعليمية مع مواسم الأمطار الغزيرة، إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة، خصوصاً في المناطق السهلية والساحلية؛ ما يجعل العملية التعليمية في غاية الصعوبة، ويحدّ كثيراً من إمكانية التحصيل العلمي، وهي أشياء لا تهتم بها الجماعة الحوثية، حسب رأيه.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال الباطنة يتفقدعدداً من المراكز الصيفية بالمحافظة
  • أغراض سياسية وطائفية وراء تدشين الحوثي للدراسة في الصيف
  • مواعيد غلق قاعات الأفراح.. مصادر تكشف التفاصيل 
  • إعلان درجات القبول بالمدارس الثانوية بقنا
  • محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد
  • تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا
  • أنشطة مستثناة من مواعيد غلق المحال.. أبرزها السوبر ماركت والصيدليات
  • اجتماع بمأرب يناقش مستوى الأداء الخدمي والاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • تدشين الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بوزارة الأشغال
  • انطلاق الدورات الصيفية للطلاب بشرطة دبي في 9 مراكز تدريبية