في اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الأخير، شكك وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتامار بن جفير، في أسلوب قوات الإحتلال الإسرائيلية في التعامل مع الأسري والمستسلمين من حماس والمدنيين، مشيراً إلى تفضيل القوة المميتة والقتل على الاعتقالات. 

ووفقا لصحيفة جيورزاليم بوست، رد رئيس الأركان اللفتنانت جنرال هرتسي هليفي على تصريحات بن جفير، مؤكدا على التزام الجيش الإسرائيلي باحترام استسلام الأفراد واللجوء فقط إلى القوة المميتة ضد أولئك الذين يشاركون بنشاط في الأعمال العدائية.

وسلط الحوار بين بن جفير وهليفي الضوء على وجهات النظر المختلفة داخل الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بمعاملة أعضاء حماس. وأثار تحقيق بن جفير مخاوف بشأن التطبيق العملي والسلامة للقبض على أعداد كبيرة من الأفراد المستسلمين، خاصة في المواقف المضطربة.

من ناحية أخرى، أكد هاليفي التزام الجيش الإسرائيلي بالمعايير الدولية وقواعد الاشتباك، مشددًا على التمييز بين المقاتلين الذين يستسلمون وأولئك الذين يشكلون تهديدًا مباشرًا.

وعلق وزير الزراعة آفي ديختر على النقاش، معربًا عن شكوكه حول نهج بن جفير وشكك في توافقه مع المبادئ الإسرائيلية.

 وسلطت تصريحات ديختر الضوء على الانقسامات والتوترات الداخلية المحيطة بالسياسات الأمنية الإسرائيلية، خاصة في سياق الصراع المستمر مع حماس.

كما سلطت المناقشة خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني الضوء على عمليات الجيش الإسرائيلي الأخيرة في غزة، بما في ذلك الانسحاب من مستشفى الشفاء واعتقال أكثر من 200.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی بن جفیر

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن تل أبيب ستستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة إسبانيا وجورجيا في دور الـ 16 من كأس أوروبا يورو 2024 الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Georgia x Spain مباراة جورجيا وإسبانيا في كأس أمم أوروبا دون تقطيع

وعلى الرغم من محاولات الوسطاء لدفع صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس للسير قدما والاتفاق ووقف إطلاق النار، إلا أن لرئيس الحكومة الإسرائيلية رأي آخر.


فقد عاد نتنياهو وشدد على أن القوات الإسرائيلية ملتزمة بالقتال حتى تحقيق أهداف الحرب، في إشارة منه إلى ما أعلن عنه قبل 9 أشهر بما أسماه "القضاء على حركة حماس".

وأضاف رئيس الوزراء في بداية جلسة المجلس اليوم الأحد، بألا تغيير في الموقف بشأن خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن، معتبرًا أن حماس هي "العقبة الوحيدة".

كما تابع أن القوات الإسرائيلية في رفح والشجاعية مستمرة في المعارك.

أتى هذا بعدما قدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأيام الأخيرة، ما قيل إنها "لغة جديدة" لأجزاء من صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يواصل غاراته على حي الشجاعية واشتباكات بمدينة غزة
  • بن جفير: نتنياهو يعلم أنه إذا انتهت الحرب فلن أكون في الحكومة
  • مصر ترفض دخول قواتها إلى قطاع غزة وتتمسك بموقع معبر رفح
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع عربي طارئ لبحث مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية
  • صحيفة تتحدث عن أوضاع الفلسطينيين الذين عبروا إلى مصر خلال العدوان
  • الجيش الإسرائيلي: لن نغادر قطاع غزة إلا في هذه الحالة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • عملية بريّة إسرائلية بغطاء جوي في الشجاعية شمال غزة