ديرة إسماعيل خان-(رويترز) – قالت الشرطة الباكستانية ومسؤولون في خدمة إنقاذ إن ما لا يقل عن 42 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 130 في تفجير انتحاري وقع خلال تجمع سياسي بإقليم خيبر بختون خوا في شمال غرب البلاد اليوم الأحد. وقع الانفجار في تجمع لحزب جمعية علماء الإسلام، المعروف بصلاته بالإسلام السياسي المتشدد، في منطقة باجور على الحدود مع أفغانستان.

وقال الشرطي نظير خان إن حالة الطوارئ أُعلنت في مستشفيات باجور والمناطق المجاورة حيث نقل معظم المصابين. ونقلت طائرات هليكوبتر عسكرية المصابين بجروح خطيرة من باجور إلى مستشفيات في بيشاور عاصمة الإقليم. وذكرت خدمة (ريسكيو 1122) للإنقاذ في بيان أن عدد القتلى 42. وأفاد خان بأن أكثر من 130 شخصا أصيبوا في الانفجار الذي استهدف تجمعا للعمال نظمته جمعية علماء الإسلام في بلدة خار في باجور. وقال قائد شرطة الإقليم أختر حياة لرويترز إن الانفجار نجم عن تفجير انتحاري. تشهد باكستان تصاعدا للهجمات التي يشنها متشددون إسلاميون منذ العام الماضي عندما انهار وقف لإطلاق النار بين حركة طالبان الباكستانية وإسلام اباد. وقتل أكثر من 100 شخص في انفجار استهدف مسجدا في بيشاور في وقت سابق من العام. وكانت حركة طالبان الباكستانية والجماعات المرتبطة بها مسؤولة عن معظم الهجمات التي وقعت في البلاد خلال الشهور القليلة الماضية، لكن الحركة نأت بنفسها عن هجوم اليوم، واستنكره المتحدث باسمها. وحركة طالبان الباكستانية موالية لحركة طالبان الأفغانية لكنها ليست جزءا منها. وتقول قوات الأمن إن لدى طالبان الباكستانية ملاذات آمنة في أفغانستان، وهو ما تنفيه حكومة طالبان هناك. واستنكر المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد الانفجار في بيان. وحركة طالبان الباكستانية ليست الجماعة المتشددة الوحيدة التي نفذت هجمات في المنطقة، إذ استهدفها أيضا فرع محلي من تنظيم الدولة الإسلامية. وحزب جمعية علماء الإسلام الذي استُهدف اليوم حليف رئيسي للحكومة الائتلافية بزعامة رئيس الوزراء شهباز شريف، التي تستعد لانتخابات من المقرر إجراؤها بحلول نوفمبر تشرين الثاني. وندد شريف بالانفجار ووصفه بأنه هجوم على العملية الديمقراطية في باكستان، متعهدا بمعاقبة المسؤولين عنه. كما شجبت السفارة الأمريكية في إسلام أباد ورئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان الانفجار في منشورين على منصة إكس، التي كانت تعرف باسم تويتر سابقا.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

الصين تعبر عن “قلق شديد” بعد إعلان الاحتلال بدء عملية برية محدودة في لبنان

أعربت الصين الثلاثاء عن “قلق شديد” بعد إعلان الاحتلال إطلاق عملية برية محدودة في جنوب لبنان، في تصعيد للنزاع بعد أسبوع من غارات جوية أسفرت عن مقتل المئات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الصين تشعر بقلق شديد إزاء الوضع الحالي بين لبنان وإسرائيل، وقلقة جدا حيال التصعيد الإضافي للتوترات الإقليمية الناجم عن الأعمال العسكرية ذات الصلة”.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي الصين لبنان

مقالات مشابهة

  • رابطة علماء اليمن تبارك الرد الإيراني على مواقع العدو الصهيوني
  • عاجل.. إعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال في تل أبيب
  • الصين تعبر عن “قلق شديد” بعد إعلان الاحتلال بدء عملية برية محدودة في لبنان
  • ‏المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: تم تدمير أكثر من 700 هدف لحزب الله
  • الاحتلال يبدأ “عمليات محدودة” داخل الأراضي اللبنانية
  • الكوني: إعلان حالة الطوارئ قد يُنقذ الدولة المنهارة
  • تفجير سيارة شرطة بمدينة الرملة وسط إسرائيل.. وإصابة مواطنين| فيديو
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلام يلقي محاضرة حول “الدين والقانون”
  • المصدر السوري:مقتل وإصابة (50) عنصراً من منتسبي الحشد جراء غارات “مجهولة” على مواقعهم في العمق السوري
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان