استعرض مهرجان الألبان والأغذية في الخرج، جودة الإنتاج في الألبان والأغذية، إذ تعد محافظة الخرج الأبرز على مستوى المملكة في مجال الإنتاج الغذائي والثروة الحيوانية، حيث تغذي المحافظة السوقين السعودي والخليجي بنسب تتجاوز 85% من الأغذية والألبان ومشتقاتها. بدأت أهمية المحافظة في هذا المجال منذ استشعار الملك عبدالعزيز بأهميتها الزراعية والاستراتيجية والجغرافية لوجود "روضة السهباء" أوسع سهل زراعي في المنطقة الوسطى من المملكة.

وأصبح الإنتاج الزراعي بالخرج مُنافسًا في الأسواق العالمية والعربية والمحليّة، ويحقِّق اكتفاءً ذاتيًّا في مُعظم المنتجات الزراعيّة؛ بفضل الدَّعم اللامحدود الذي يحظى به القطاع الزراعي في المملكة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والأمن الغذائي للمملكة.

كما تمثّل المحافظة مصدر ثقلٍ للإنتاج الزراعي، حيث تنتج ما يزيد على 26% من إنتاج الخضراوات على مستوى المملكة، كما يتجاوز إنتاج المحافظة من الألبان والدواجن أكثر من 65% من إجمالي إنتاج المملكة.

واستعرضت الشركات الرائدة في القطاع تاريخها ومسيرتها ونجاح تجربتها أمام زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج, حيث شكلت الشركات التي تتخذ من المحافظة النسبة الأعلى من الشركات العاملة في القطاع على مستوى المملكة, تنوعت بين شركات ألبان ومشتقاتها، وشركات مختصة في الإنتاج الحيواني والأغذية والتغليف والعسل والتمور.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: السوق السعودي مهرجان الألبان والأغذية في الخرج الأغذية والألبان

إقرأ أيضاً:

المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي

وقعت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، بمقر الوزارة بالرياض، مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة والتنمية الريفية في رومانيا.
وذلك بهدف تعزيز أطر التعاون المشترك بين البلدين في المجال الزراعي، وتحقيق المستهدفات الوطنية وأهداف رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزةمستشار قانوني لـ"اليوم": تبديل الجثث إهمال جسيم يستوجب المساءلة القانونية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي - واستحسين الإنتاج الزراعيوتسعى المذكرة إلى تهيئة الظروف الملائمة في كلا البلدين؛ لتعزيز أطر التنمية الاقتصادية في مجالات الزراعة والتنمية الريفية، والتعاون في استخدام التقنيات الحديثة.
ويهدف ذلك إلى تحسين الإنتاج الزراعي وزيادة فعالية إدارة الموارد الحيوانية والنباتية، ما يعزز من قدراتهما على تحقيق الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي المستدام.
وتتضمن المذكرة تعزيز التعاون في القطاع النباتي وقطاع الثروة الحيوانية، مع التركيز على تربية وتحسين الماشية والأغنام والماعز، كما تشمل تطوير وتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ومسائل الصحة الحيوانية.


نحو منظومة غذائية وزراعية أكثر استدامة للأجيال القادمة، من خلال تحالف يوحد الأهداف ويدعم تكامل الجهود.#التحالف_السعودي_لتقنيات_الزراعة_والغذاء pic.twitter.com/LBndOWx6OS— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) July 3, 2024تبادل تجاري وتعاون بحثيوبحسب المذكرة، فقد اتفق الطرفان على تحسين التبادل التجاري للمنتجات الزراعية ، والتعاون في مجالات البحوث الزراعية وتطوير مجال بحوث المحاصيل الحقلية والأصناف النباتية.
بالإضافة إلى ذلك يسعى الجانبان إلى تعزيز التعاون في مجال التقنيات الحديثة في تربية النحل وتشغيلها آليًا.
يشار إلى أن هذه المذكرة تأتي في سياق تعزيز العلاقات الودية وأواصر الصداقة القائمة بين المملكة العربية السعودية ورومانيا، وإدراكًا منهما بأهمية التعاون المشترك في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • وزير الزراعة يكشف لمصراوي أولوياته في الوزارة خلال المرحلة المقبلة
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية