موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن فكرة إصدار عملة موحدة لمجموعة بريكس لم يتم تأجيلها، لكن تنفيذها مرتبط بجوانب محددة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ريابكوف قوله في مؤتمر صحفي: “لن أقول إن هذه الفكرة تم وضعها على الرف على الرغم من أن تنفيذها كما نفهم جميعاً ينطوي على جوانب متعددة مثل إنشاء بنك مركزي لإصدار العملة ودراسة سعر الفائدة لبنوك الدول الأعضاء وبالتالي فإن مجموعة بريكس ليست جاهزة بعد لإصدار عملة موحدة لكن ذلك لا يعني أن الفكرة قد تم تأجيلها”.

وفي ظل استخدام الولايات المتحدة للدولار كأداة في العقوبات ووصول الدين العام الأمريكي إلى مستوى فلكي، تعمل دول في العالم وعلى رأسها دول مجموعة بريكس على زيادة استخدام العملات الوطنية في التجارة الدولية.

وتتجه المجموعة إلى توسيع المدفوعات غير المرتبطة بالدولار والتخلي عن منظومة “سويفت” التي تسيطر عليها الولايات المتحدة، كما تتضمن خططها إنشاء نظام دفع دولي “بريكس باي” يستند إلى تقنية “بلوك تشين” أي على أساس أصول رقمية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بحصانة ترامب: سابقة خطيرة تضعف سلطة القانون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية.

وقال بايدن في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، يوم الاثنين: "لا يوجد ملوك في أمريكا. كل واحد منا متساو أمام القانون. لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة".

واعتبر أن قرار المحكمة العليا "يغير ذلك بشكل جذري".

وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبا لما يمكن أن يفعله الرئيس. إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وأضاف بايدن، "الآن سيتعين على الشعب الأمريكي أن يفعل ما كان ينبغي للمحكمة أن تفعله وما لم تفعله، أي سيتعين على الأمريكيين إصدار حكم بشأن سلوك دونالد ترامب".

ويأتي ذلك في أعقاب إصدار المحكمة العليا الأمريكية قرارا بأن ترامب يتمتع بالحصانة الجزئية من الملاحقة القضائية، والتي تشمل أعماله في إطار أدائه لمهام منصبه فقط.

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • هل تحتاج الولايات المتحدة إلى رئيس عاقل
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • محمد مصطفى شردي: الحكومة الجديدة تواجه تحديات كثيرة (فيديو)
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بحصانة ترامب: سابقة خطيرة تضعف سلطة القانون
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة