شهدت الأسابيع الماضية تراجعًا بشكل كبير في أسعار الأجهزة الكهربائية والمنزلية خصوصًا التكييفات، بنحو 30% في عدد كبير من الأجهزة، وذلك نتيجة تحرير سعر الصرف ما قضى بشكل كامل على السوق السوداء ووفر السيولة لاستيراد السلع وخامات الإنتاج.

2 مليون تكييف سنويا 

ويتوقع خبراء الاقتصاد مزيدًا من التراجع خلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد اتجاه مصر لدعم الصناعة المحلية والتوسع فيها، في ظل الحوافز الاستثمارية غير المسبوقة والاتجاه بشكل واضح لتوطين الصناعة، كان آخرها ما أعلنته مجموعة العربي، إذ وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة ريتشي التايوانية لإنشاء مشروع جديد لتصنيع كومبريسور التكييف محليًّا.

وقال بلال شعيب الخبير الاقتصادي، إنّ بيانات شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية التابعة لاتحاد الصناعات، أوضحت أنّ استهلاك المصريين من مكيفات الهواء يزيد عن المليوني مكيف سنويًا، وتشهد فترة ما قبل الصيف التوسع في إنتاج التكييفات باعتبارها منتج موسمي ينتعش بيعه في شهور فصل الصيف، ما يعني زيادة الطلب على تصنيع الكومبريسور.

توفير فرص العمل والتصدير للخارج 

وتابع «شعيب» لـ«الوطن»، أنّ التصنيع  يساهم بشكل كبير في توفير العملة الصعبة التي تخصص لاستيراد كومبريسور التكييف، إلى جانب إيجاد فرص للتصدير منتجات تامة الصنع محليًا ما يعزز من الاقتصاد المصري، مشيًرا إلى أن التصنيع محليًا سيؤدي إلى هبوط أسعار التكييف بنسبة لن تقل عن 20%.

وأكد أن حجم الاستثمارات المخصصة لتصنيع كومبريسور التكييف، بالتعاون بين شركتي العربي وريتشي التايوانية بلغ نحو 40 مليون دولار، إذ تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 6 ملايين وحدة كومبريسور، ويخصص 50% من الإنتاج للتصدير، كما توفر الاتفاقية نحو 500 فرصة عمل من مختلف التخصصات الفنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العربي مجموعة العربي التكيف فصل الصيف كومبريسور

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اكد الخبير الاقتصادي محمد البهواشي، ان الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات التي يتم تصديرها للخارج، وذلك في اطار دعم قطاع الإنتاج والاقتصاد بالدولة المصرية وزيادة الصادرات. 

واضاف البهواشي في مداخلة هاتفية مع فضائية اكسترا نيوز، اليوم الأربعاء، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة تعمل على التحول بالاقتصاد المصري الى اقتصاد مثالي بكافة القطاعات، مشيرا إلى أن توطين الصناعة وزيادة المكون المصري في المنتجات وتصديرها للخارج يزيد من القيمة الاقتصادية المضافة للاقتصاد المصري.

وتابع البهواشي، ان القيادة السياسية تهدف الوصول بالصادرات المصرية الى 100 مليار دولار والذي كان حلما من قبل ولكن الآن نحن في طريقنا لتحقيقه.

مقالات مشابهة

  • لا داعي لاستخدام السخان في الصيف.. خبير يقدم نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
  • أبو جناح: ساعون لتشجيع تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية محليا
  • لماذا تريد إسرائيل عدم استقرار الوضع الشرق الأوسط؟.. خبير يوضح
  • 616 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابي بالغربية تخصص في تصنيع العقاقير المخدرة
  • خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج
  • بنك المغرب يخفض سعر الفائدة.. خبير اقتصادي: سياسة نقدية لتحريك الإقتصاد
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير اقتصادي يوجه دعوة عاجلة للحكومة الشرعية ويحذر من مخطط خطير للحوثيين!
  • خبير اقتصادي يمني: قرارات البنك المركزي في عدن لم تحقق نتائج ملموسة وتستخدم لامتصاص غضب الشعب
  • خبير أمريكي يحذر من انهيار اقتصادي أكبر من أزمة 2008!