إيران احتجزت السفينة لارتباطها بالاحتلال

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، عن نية طهران إطلاق سراح أفراد طاقم السفينة التي تحمل علم البرتغال والتي تم احتجازها قبل أسبوعين في مياه الخليج بسبب "ارتباطها" بالاحتلال الإسرائيلي وذلك بعد محادثات جرت بينه وبين نظيره البرتغالي باولو رانغل.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية يوم السبت أن عبداللهيان أبلغ الوزير البرتغالي بأن طهران تولي اهتمامًا خاصًا للمسألة الإنسانية المتعلقة بإطلاق سراح طاقم السفينة.

اقرأ أيضاً : مسؤول أمريكي: بايدن سيدرس تقييد مبيعات أسلحة لتل أبيب إذا اتخذت هذا القرار

ويذكر أن القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني احتجزت السفينة التي تحمل اسم "ام سي اس اريز" (MCS Aries) في 13 نيسان/أبريل بالقرب من مضيق هرمز في الخليج.

ووفقًا للإعلام الرسمي الإيراني، تم احتجاز السفينة بسبب "ارتباطها بإسرائيل".

وجاء ذلك في سياق التصعيد الحاد بين إيران وإسرائيل، مع تدمير مبنى قنصلية طهران في دمشق بضربة من الاحتلال، وإطلاق الجمهورية الإسلامية مئات الصواريخ والمسيّرات نحو "إسرائيل" ردًا على الهجمات الإسرائيلية.

وكانت السفينة التي تم احتجازها تحمل طاقمًا يتألف من 25 فردًا، وهي تابعة لشركة "ميديتيرنيان شيبينغ كومباني" (ام اس سي)، وقد طالبت الخارجية البرتغالية بالإفراج الفوري عن السفينة، معتبرة الاحتجاز "هجومًا إيرانيًا على إسرائيل".

وخلال الاتصال بين عبداللهيان ورانغل، أكد الأول أنه تم إبلاغ سفراء الدول التي ينتمي إليها أفراد الطاقم بإمكانية التواصل القنصلي معهم.

وقد أعلنت الخارجية الهندية في وقت سابق أن إيران أطلقت سراح أحد أفراد الطاقم من الهنود، وفتحت الأبواب للتواصل الدبلوماسي مع 16 هنديًا آخرين.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: إيران الخليج العربي الاحتلال سفينة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتهم مواطنًا بالتعاون مع إيران لاغتيال كبار المسؤولين

وجهت أجهزة الأمن الإسرائيلية، يوم الخميس، اتهامات خطيرة لأحد مواطنيها بمحاولة تنفيذ عمليات اغتيال ضد كبار المسؤولين في الدولة، بتجنيد من قبل إيران. تشمل هذه الأهداف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار.

وفقًا للتقارير، تم اعتقال المتهم في شهر أغسطس 2024، بعد تحقيقات مكثفة أكدت تواصله مع جهات استخباراتية إيرانية، وهو ما أثار مخاوف واسعة داخل الأوساط الأمنية الإسرائيلية. نشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تفاصيل عن التحقيقات التي أشارت إلى أن الرجل سافر إلى إيران مرتين عبر تركيا، وتلقى أموالًا لتنفيذ تلك المهام.

من جهتها، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إيران جندت هذا المواطن، الذي يقيم في تركيا، لتنفيذ هجمات داخل إسرائيل، ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران. يُعتبر هذا التطور جزءًا من الصراع المستمر بين إيران وإسرائيل، حيث تسعى طهران للانتقام من إسرائيل بعد سلسلة من العمليات السرية التي استهدفت مسؤولين وعلماء إيرانيين في السنوات الأخيرة.

هذا الحدث يُظهر تزايد المخاطر الأمنية التي تواجهها إسرائيل من جهات خارجية، وخاصة من إيران، التي تتهمها إسرائيل بتنظيم عمليات اغتيال وتفجيرات تهدف إلى زعزعة الاستقرار داخل البلاد. تأتي هذه القضية وسط تصعيد في التوترات بين إسرائيل وإيران، اللتين تتبادلان الاتهامات بشن هجمات سيبرانية، وعمليات اغتيال تستهدف شخصيات بارزة.

مقالات مشابهة

  • تأخذ من ترامب لتعطي بايدن.. قصة قرصنة إيران للانتخابات الأميركية
  • إسرائيل تتهم مواطنًا بالتعاون مع إيران لاغتيال كبار المسؤولين
  • إيران تنقل سفيرها من لبنان إلى طهران للعلاج
  • إيران تطلق سراح ابنة رفسنجاني بعد عامين على اعتقالها
  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان
  • إيران تطلق سراح مواطناً نمساوياً
  • إيران تطلق سراح مواطن نمساوي معتقل
  • هذه الكلمات الأخيرة لأعضاء تيتان.. الغواصة التي انفجرت بالقرب من تيتانيك
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟