يتواصل في النيجر الحراك المطالب بخروج القوات الأميركية، في وقت تستعد فيه واشنطن لبدء انسحاب منظم لجنودها من هذا البلد الواقع في منطقة الساحل الأفريقي.

فقد أكدت منظمات مدنية ونسوية في العاصمة نيامي مطالبها بضرورة انصياع الولايات المتحدة لقرار المجلس العسكري الحاكم بمغادرة القوات الأميركية في أقرب الآجال.

وفي مدينة تيلَّابيري (غربي النيجر)، قالت مصادر محلية للجزيرة إن مناصرين للمجلس العسكري تظاهروا مطالبين بسحب الجنود الأميركيين من قاعدة أغاديز شمالي البلاد.

وكان ينتظر أن تنطلق اليوم من نيامي حافلات تقل متظاهرين إلى أغاديز، ولكن تم تأجيل الانطلاق لبضعة أيام لأسباب لوجستية، بحسب منظمي الاحتجاجات.

وكانت عدة مدن في النيجر بينها العاصمة نيامي وأغاديز شهدت بالفعل خلال الأيام الماضية مظاهرات رُفعت خلالها لافتات تطالب بانسحاب القوات الأميركية.

ويأتي هذا الحراك في وقت قالت فيه واشنطن إن دبلوماسيين أميركيين ومسؤولين في قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) سيشرعون في نقاش سبل الخروج الآمن والمنظّم لقوات بلادهم من النيجر مع سلطات نيامي.

ومطلع الأسبوع الماضي، اتفق كورت كامبل، نائب وزير الخارجية الأميركي، مع قيادة النيجر على أن واشنطن ستسحب قواتها من البلاد. ويوجد في النيجر ما يزيد على ألف جندي أميركي، ويدرب أفراد من الجيش الأميركي القوات المحلية على قتال الجماعات المسلحة.

والأربعاء الماضي، قال مسؤول أميركي إن المجلس العسكري في النيجر طلب من الولايات المتحدة سحب جنودها بسبب خلافات مع واشنطن بشأن قضايا من بينها التقدم الذي تحرزه البلاد للانتقال إلى الحكم الديمقراطي.

يذكر أن فرنسا سحبت أواخر العام الماضي قواتها من النيجر بطلب من المجلس العسكري الحاكم وتحت ضغط شعبي، وفي المقابل وصل مؤخرا إلى نيامي مدربون عسكريون روس ومعدات عسكرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات القوات الأمیرکیة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

قائد القوات الجوية الإماراتية ونظيره الأمريكي يبحثان التعاون العسكري

التقى اللواء الركن إبراهيم العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، بمكتبه في وزارة الدفاع، بالفريق ديرك سي فرانس قائد القوات الجوية التاسعة للقوات الجوية المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له، في إطار حرص وزارة الدفاع، على تعزيز مجالات التعاون العسكري مع مختلف الدول.

ووفقاً لوزارة الدفاع على "إكس"، جرى خلال اللقاء الذي حضره عدد من كبار ضباط ومسؤولي الجانبين، استعراض علاقات التعاون بين البلدين، في المجالات العسكرية والدفاعية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة.

في إطار حرص وزارة الدفاع على تعزيز مجالات التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، التقى اللواء الركن إبراهيم ناصر العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، بمكتبه بوزارة الدفاع، بالفريق ديرك سي فرانس قائد القوات الجوية التاسعة للقوات الجوية المركزية الأمريكية، والوفد المرافق… pic.twitter.com/V8aL6WxwA2

— وزارة الدفاع |MOD UAE (@modgovae) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • الشيخة بدور تترأس اجتماعاً استشارياً استراتيجياً لقيادة التطوير المستقبلي للجامعة الأميركية في الشارقة
  • 19 موقعا بـ12 دولة.. أين تتمركز القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة تبذل جهودا لمجابهة التحديات على كافة الاتجاهات الإستراتيجية
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة تحرص على دعم المجتمع المدني وتوفير حياة كريمة للمواطنين
  • مجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد نائب ديروط بعد وفاته في يوليو الماضي
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة من أكبر الجهات المشاركة في بعثات الأمم المتحدة
  • المتحدث العسكري: دعم قدرات الأفرع الرئيسية بأحدث نظم التسليح
  • ميليشيات عراقية تهدد باستهداف القوات الأميركية دفاعا عن إيران
  • قائد القوات الجوية الإماراتية ونظيره الأمريكي يبحثان التعاون العسكري
  • ألمانيا تبدأ إجلاء مواطنيها من بيروت