قال المستشار التعليمي لسفارة الصين بالقاهرة لو تشي شين، إن اللغة الصينية تعد جسرا للصداقة بين الصين ومصر، مضيفا: "نحتفل هذا العام بمرور 10 سنوات على إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، حيث شهدت في العشر سنوات الأخيرة عصرا ذهبيا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس شي جين بينج".

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم السبت في الاحتفال باليوم العالمي للغة الصينية، بمقر الجامعة المصرية الصينية بمدينة نصر.

وأعرب المستشار الصيني عن تطلعه لأن تشهد العلاقات الثنائية بعد تولي الرئيس السيسي فترة ولاية جديدة مساهمات جديدة من أجل تعميق التعاون ذي المنفعة المتبادلة.

وأكد أن اللغة الصينية تعد واحدة من اللغات التي يقبل عليها الطلاب في العالم، حيث يوجد 180 دولة ومنطقة حول العالم يوجد بها أقسام اللغة الصينية في الجامعات، بينما يتم تدريس اللغة الصينية في 92 دولة كلغة أجنبية ثانية في المدارس، مشيرا إلى أنه يوجد نحو 200 مليون شخص خارج الصين من المتعلمين والمستخدمين للغة الصينية.

وأعرب المستشار الصيني عن سعادته بمشاركة جامعة الدول العربية في تنظيم احتفالية اليوم، مما يدل على عمق العلاقات بين الصين والدول العربية، خاصة في مجال تعليم اللغة الصينية، مضيفا أن هناك 15 دولة عربية يتم تدريس اللغة الصينية في جامعاتها خلال عام 2022، بينما هناك أربعة دول من بينها مصر يتم تدريس اللغة الصينية في المدارس.

وأوضح أن اللغة الصينية تعد جسرا لتعزيز العلاقات الصينية العربية، حيث عقدت أول قمة عربية صينية بنجاح عام 2022 مما أدي إلى رفع العلاقات إلى مستوى أفضل، لافتا إلى دعوة العديد من الدول العربية للانضمام لمجموعة البريكس، حيث انضمت لها مصر، وأصبح الجنوب العالمي - بكل من الصين والدول العربية - قوة حاسمة في الوضع المتغير في النظام الدولي.

وأكد المستشار الصيني أن هذا العام يصادف الذكرى 20 لتأسيس منتدي التعاون الصيني - العربي، وسوف يعقد الاجتماع الوزاري في الصين هذا العام، معربا عن تطلعه إلى التعاون مع الدول العربية لضخ زخم جديد لفتح رؤية جديدة لمستقبل العلاقات الصينية العربية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي اللغة الصينية الجنوب العالمي العلاقات الصينية العربية اللغة الصینیة فی

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة الصينية، أمس الخميس، أنه سيتم إطلاق ما يقرب من 37 ألف فعالية لتنشيط استهلاك السياحة الثقافية في جميع أنحاء الصين خلال موسم الصيف، موضحة أن الفعاليات تغطي أكثر من 4000 فئة استهلاكية، وستقام خلال موسم الذروة المعتاد للسفر والاستهلاك.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن فو هان شياو، مسؤول في وزارة الثقافة والسياحة قوله إنه سيتم عقد حدث صيفي كبير لتنشيط الاستهلاك الثقافي والسياحي الوطني في أردوس، بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في الشهر المقبل، وسيضم الحدث سلسلة من الأنشطة الصديقة للمستهلك والمنتجات عالية الجودة.

أخبار ذات صلة 8.12 مليون سائح دولي إلى دبي خلال 5 أشهر تعاون بين أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي

وتعهدت الوزارة ببذل المزيد من الجهود لتوجيه المحليات لتعزيز توفير المنتجات الثقافية والسياحية المتنوعة مثل الأنشطة الساحلية والمائية والعروض الترفيهية والمهرجانات المسرحية والموسيقية والحفلات الموسيقية والمعارض وأسواق الأطعمة وغيرها من الأسواق.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • شعبة المستوردين: مصر شهدت خلال سنوات الماضية تغييرا كبيرا في كافة القطاعات
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • 1935 جراماً من القمر في مختبر
  • رئيس الصين يؤكد استعداد بلاده لدفع الشراكة الاستراتيجية مع بيرو
  • الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر
  • الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • سفير الصين بالقاهرة: العلاقات الصينية المصرية نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • الصين وتركيا تؤكدان تعميق تبادل الخبرات في مجال الحوكمة