شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن عبدالمنعم السيد روسيا تعتبر أفريقيا امتدادا اقتصاديا لها وتستهدف زيادة التبادل التجاري، قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إن القمة الأفريقية الروسية انعقدت الخميس الماضي وسط أجواء وأحداث جيوسياسية .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عبدالمنعم السيد: روسيا تعتبر أفريقيا امتدادا اقتصاديا لها.

. وتستهدف زيادة التبادل التجاري، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عبدالمنعم السيد: روسيا تعتبر أفريقيا امتدادا...

قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إن القمة الأفريقية الروسية انعقدت الخميس الماضي وسط أجواء وأحداث جيوسياسية واقتصادية بالغة التعقيد خاصة بعد الحرب الروسية الاوكرانية و ردود الفعل الدبلوماسية الافريقية والعالمية على الغزو الروسي لاوكرانيا  و انخفاض معدل النمو الاقتصادي العالمي وكذلك انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب وتأثير ذلك علي الدول الأفريقية في ظل انخفاض الامن الغذائي بالقارة الأفريقية وسيكون له تأثير علي العلاقات الافريقية الروسية.

   وأضاف الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية في تصريحات خاصة لـ" صدى البلد"أن القمة ناقشت صادرات موسكو من الحبوب والأسمدة خاصة بعد انسحاب روسيا من اتفاق التصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد سريانه لمدة عام بحجة أن شروط روسيا لتمديد الاتفاق تم تجاهلها وايضا تطوير الصناعة والبنية التحتية الحيوية في القارة السمراء، ومشاريع رقمية بالدول الأفريقية، وتطوير مشاريع الطاقة والزراعة والتعدين، وضمان الأمن الغذائي، ضمن قضايا أخرى.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية أن روسيا سعت في هذه القمة زيادة وتحسين العلاقات الروسية الافريقية حيث بلغ حجم التعاون الاقتصادى التجاري بين روسيا وأفريقيا 20 مليار دولار وتستهدف موسكو زيادتها لبناء علاقات جيدة مع دول القارة.

وذكر  السيد، أن روسيا تعتبر أفريقيا امتداداً اقتصاديا وليس استراتيجياً فقط ،حيث يعمل في القارة عدد كبير من الشركات الروسية خاصة في مجال التعدين ومجال الصناعة وكذلك مجال الطاقة النووية وبلغ حجم التجارة البينية بين روسيا وأفريقيا في السنوات الأخيرة حوالي 20 مليار دولار سنوياً حتي عام 2021  ولكن في عام 2022 انخفض حجم التبادل التجاري الي 18 مليار دولار بسبب الحرب الروسيه الاوكرانية وبلغت الاستثمارات الروسيه المباشرة أكثر من 40 مليار دولار مع عدد من الدول الأفريقية، بخلاف المساعدات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، وكذلك إلغاء ديون بأكثر من 20 مليار دولار".

13 مليار دولار صفقات خلال القمة 

وكان أنطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي أعلن أن حجم الصفقات المبرمة خلال القمة الروسية الأفريقية بلغ 13 مليار دولار، مشيراً إلى أنه شارك في فعاليات المنتدى أكثر من 104 دول وكيانات أجنبية، إلى جانب الدول الأفريقية.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل عبدالمنعم السيد: روسيا تعتبر أفريقيا امتدادا اقتصاديا لها.. وتستهدف زيادة التبادل التجاري وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الذهب يصعد وسط زيادة الطلب


لندن (رويترز)
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بفعل الطلب على الملاذ الآمن جراء التوتر في الشرق الأوسط وانخفاض عوائد السندات الأميركية.
لكن المعدن الأصفر ظل يحوم دون مستويات قياسية مرتفعة سجلها في الآونة الأخيرة وذلك بعد أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى خفض أسعار الفائدة بوتيرة أقل في المستقبل.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 2649.59 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 1057 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2685.42 دولار يوم الخميس الماضي. وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.4% إلى 2671 دولاراً.
وانخفض العائد على السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات يوم الثلاثاء، مما يجعل الذهب الذي لا يدر عائداً أكثر جاذبية للمستثمرين.
وسجل الذهب أمس الاثنين أسوأ أداء يومي له في أكثر من أربعة أسابيع بعد أن أشار رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول إلى أن البنك المركزي من المرجح أن يسعى إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل.
وتترقب الأسواق هذا الأسبوع سلسلة من البيانات المتعلقة بالتوظيف والوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تلقي الضوء على مدى قوة سوق العمل الأميركية.
ومن المتوقع أيضاً أن يدلي مسؤولون من مجلس الاحتياطي الاتحادي بتصريحات في وقت لاحق اليوم الثلاثاء بالإضافة إلى صدور بيانات عن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 31.37 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.4% إلى 979.83 دولار. وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 991.36 دولار.

 

 

أخبار ذات صلة الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له بعد تلميحات خفض الفائدة بمقدار محدود الذهب يتراجع ويتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016

مقالات مشابهة

  • سنة على حرب غزة.. مؤشرات على تهاوي اقتصاد إسرائيل
  • روسيا تعتزم زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 25% إلى أعلى مستوى لها في التاريخ
  • الذهب يصعد وسط زيادة الطلب
  • ما السر وراء ازدهار اقتصاد الحرب في روسيا؟
  • روسيا ترفع زيادة الإنفاق على الدفاع.. أعلى ميزانية في التاريخ
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • 36.2 مليار درهم حركة التجارة غير النفطية بين الإمارات وقطر
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025
  • بعد تفجيرات البيجر في لبنان..الحرس الثوري يعتمد على أجهزة اتصالات من روسيا
  • برأسمال 50 مليون دولار.. مصر تستعد لإطلاق أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار في أفريقيا