صدى البلد:
2024-06-29@11:21:03 GMT

حكم الحج عن ميت والعمرة عن ميت آخر في رحلة واحدة

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

أجابت دار الافتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ما حكم الحج عن مُتَوفًّى والعمرة عن مُتَوفًّى آخر في سفرة واحدة؟ فأنا أريد أن أعرف الحكم الشرعي فيمَن سَافر إلى الحَجِّ، ونوى عمرةً عن أُمِّه الـمُتوفَّاة، وحَجَّة لأبيه الـمُتَوفَّى، والعام الثاني يعكس، أي: يحج لأمِّه الـمُتوفَّاة، ويعتمر لأبيه الـمُتَوفَّى.

فهل يجوز ذلك؟".

لترد دار الإفتاء موضحة: أنه يجوز لك عَمَل العُمْرة عن أُمِّك المتوفاة، وعَمَل حَجَّة لأبيك الـمُتَوفَّى في سنةٍ واحدة، ثُمَّ في العام الثاني تَحُجُّ لأمِّك المتوفاة، وتعتمر لأبيك الـمُتَوفَّى، فإذا فَعلتَ ذلك في السنتين سُمِّيت مُتمتِّعًا، ويجب عليك حينئذٍ دم التَّمتُّع.

تحذير للرجال.. هذا الفعل يجعلكم أبغض الناس عند الله هتنام بسرعة| 4 آيات حل رباني لمن لا يستطيع النوم ليلاً.. داوم عليها حكم الحج عن مُتَوفًّى والعمرة عن مُتَوفًّى آخر في سفرة واحدة

الحج والعمرة كلاهما نُسُكٌ مستقلٌّ، لهما أركانهما وشروطهما، ولا يشترط في السَّفْرةِ الواحدةِ أن تقع العمرة والحج عن شخصٍ واحدٍ، فيجوز أن تكون العمرة عن شخصٍ، والحج عن شخصٍ آخر.

ويجوز للمسلم القادر أن يَحجُّ عن أقاربه المتوفَّين أو المرضى العاجزين عن الحج بأنفسهم إذا كان قد حَجَّ عن نفسه، أو يوكِّل غيره في الحج عنهم، وذلك على ما هو المختار للفتوى مِن مشروعية النيابة في أداء الحج عنه؛ لكونه -أي: الحج- مِن العبادات التي تَجري فيها النيابة عند العجز لا مطلقًا، وَفْقًا لما عليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة، فقد روى البخاري ومسلم في "صحيحيهما" من حديث ابن عباسٍ رضي اللهُ عنهما قال: جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ، قَالَت: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللهِ عَلَى عِبَادِهِ فِي الْحَجِّ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ، فَهَل يَقْضِي عَنْهُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ؟ قَالَ: «نَعَمْ».

وعن ابن عباسٍ رضي اللهُ عنهما أيضًا، أَنَّ امرأة من جهينة، جاءت إلى النبي صَلَّى الله عَليهِ وَآلِه وَسَلَّم، فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: «نَعَمْ حُجِّي عَنْهَا، أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ؟»، قَالَتْ: نَعَمْ. فَقَالَ: «فَاقْضُوا اللهَ الَّذِي لَهُ، فَإِنَّ اللهَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ». رواه البخاري في "صحيحه".

وعنه أيضًا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَليهِ وَآلِه وَسَلَّم سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ: لَبَّيْكَ عَنْ شُبْرُمَةَ. قَالَ: «مَنْ شُبْرُمَةُ؟» قَالَ: أَخٌ لِي -أَوْ قَرِيبٌ لِي- قَالَ: «حَجَجْتَ عَنْ نَفْسِكَ؟» قَالَ: لَا. قَالَ: «حُجَّ عَنْ نَفْسِكَ ثُمَّ حُجَّ عَنْ شُبْرُمَةَ». رواه أبو داود، وابن ماجه في "السنن"، والبيهقي في " السنن الكبرى".

هل يجب الدم على من حج عن مُتَوفًّى وعمل عمرة عن مُتَوفًّى آخر في سفرة واحدة؟

مقتضى ذلك أنه يجوز للسائلِ أن يعتمر أو يحج عن أمِّه أو أبيه المتوفَّيين، وأَجْر الحج والعمرة يصل لهما في قبرهما غير ناقصين، غير أَنَّ الفقهاء قد اختلفوا في توصيف هذا الحج بهذه الكيفية الواردة في السؤال، مِن حيث جواز وصف السائل في هذه الحالة بالتَّمتُّع، فيجب عليه الدَّم أو لَا؟

ومعنى "التَّمَتُّع": أنْ يُحرم الحاجُّ بالعمرة في أشهر الحج مِن ميقات بلده أو مِن غيره من المواقيت التي يمر بها أو ما يحاذيها، ثم يؤديها وَيَفْرُغَ منها، ثم يُنْشِئَ حجًّا مِن عامه دون أنْ يرجع إلى الميقات للإحرام بالحج.

فهذا هو القَدْر المشترك بين الفقهاء للوصف الفقهي للفظ "التَّمَتُّع"، لكنهم اختلفوا في طريقة وقوعه:

فيرى الحنفية، والشافعية في المذهب، والحنابلة في المعتمد: أنَّه لا يُشْتَرط وقوع النسكين -أي: العمرة والحج- في السَّفْرةِ الواحدةِ عن شخصٍ واحدٍ حتى يُوصف الشخص بـ"الـمُتَمتِّع"، بل يصح أن تقع العمرة عن شخصٍ، والحج عن شخصٍ آخر.

قال العَلَّامة الـمَرْغيناني الحنفي في "الهداية" (1/ 179، ط. دار إحياء التراث العربي) في سياق كلامه عن الحج عن الغير: [(وكذلك إن أَمَره واحدٌ بأن يَحجَّ عنه والآخَر بأن يعتمر عنه وأَذِنَّا له بالقِرَان) فالدَّمُ عليه] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (7/ 177، ط. دار الفكر): [هل يُشترط وقوع النُّسُكين عن شخصٍ واحدٍ؟ فيه وجهان مشهوران. قال الخضري: يشترط. وقال الجمهور: لا يشترط، وهو المذهبٍ] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العمرة عن الـم ت وف عن م ت وف الحج عن حج عن م آخر فی ه الـم عن شخص

إقرأ أيضاً:

تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض

بمناسبة وفاة مئات الحجاج المصريين فى السعودية وقدِّرَ عددهم بـ658 حاجًا على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج، نتيجة قسوة الظروف وشدة الحرارة، أذكر أنه قد منَّ الله عليَّ، أولًا بأن حججت بيته الحرام، وثانيًا فى عنفوان شبابى، وأراها ميزة ويراها كذلك كثير من الناس بل معظمهم، فمشقة الحج تستوجب وفرة من الصحة للمقدرة على أداء مناسكه والاستمتاع بها.. وشاء القدر أن تكون إقامتى مع سبعة حجاج شباب، لم تكن بين يد واحد منهم تأشيرة للحج، بل كلهم زيارة أو.. أو.. وكان من بينهم من يأتى سنويًا ليحج بنفس الطريقة، ولا يكلفه هذا إلا بضعة آلاف جنيه تعد على أصابع اليدين، وكانت هذه نقطة خلاف بينى وبينهم، أخذت سجالًا من المناقشة وصل إلى حد الجدال فى: هل يجوز الحج بهذه الطريقة أم لا؟.. كل هذا النقاش ولم أرَ مشقة الحج بعد.. حتى جاءنى يوم عرفة ورأيت مشقة الحج وزحامه.. رأيت عجوزًا لم يجد ما يحميه من نار الشمس المحرقة، من شدة الزحام، رأيت حجاجًا تاهت عنهم خيمهم أيضًا من شدة الزحام.. وتأكد رأيى فى مشوبة الحج بهذه الطريقة.. ثم أتى يوم النفير من عرفة لمزدلفة.. ومن مزدلفة إلى منى.. ياااه اللااااااه إنه يوم الحشر، ملايين يقفون على خط واحد فى شارع واحد بملابس واحدة فى نفس واحد، كبيرهم كصغيرهم، صحيحهم كسقيمهم، أبيضهم كأحمرهم كأسودهم.. ومن أسف أن أكثر من ثلث هؤلاء مخالفون لوائح وأنظمة الدولة المنظمة للحج، مما زاد تأكيدى عندما رأيت هذا الكم الغفير يهرول إلى مِنى حتى إذا ما سقط أحد منه فإن لم يستجمع قواه سريعًا ربما لقى ربه.

ثم يأتى منسك الجمرات وتدافع ضيوف الرحمن على رميها حتى إنك تستغرب كيف بهؤلاء الملايين يستوعبهم هذا المكان، ولا ننكر ما تقوم به المملكة العربية السعودية لتطوير وتوسيع وتسهيل أداء والتخفيف من حدة الزحام عليه.

وهنا مربط الفرس، لأنه من شدة التدافع والتزاحم لسبق رمى الجمرات يموت الكثير من الحجاج، خاصة من طال عمره، وخارت قواه، وسقمت صحته، وليس أدل على ذلك حينما حصلت أكبر كوارث مراسم الحج على الإطلاق، عام 2015، حين أدى التدافع أثناء شعيرة رمى الجمرات فى مشعر منى بالقرب من مكة إلى مقتل ما يصل إلى 2300 من الحجاج.. وفى عام 2006، توفى نحو 364 حاجًا إثر كذلك التدافع لرمى الجمرات، وتوفى 251 حاجًا عام 2004، بعد تدافع كبير قرب جسر رمى الجمرات، وفى عام 1998، توفى أكثر من 118 شخصًا وأصيب 180 آخرون فى حادث تدافع فى منى.. كل هذا زاد من يقينى وتأكيدى على أنه لولا ما تسببه التأشيرات غير النظامية لغير الحج من تدافع وزحام لما زادت تلك الوفيات ووصلت إلى هذا العدد كل عام، وهؤلاء كأنهم وقعوا فى أحد أنواع القتل، وهو -وأظنه فقهيًا- قتل جرى مجرى الخطأ، أو قتل بسبب على اختلاف فى المذاهب وهو الأقرب عندى.. وهذا إن صح عند الفقهاء وجب فيمن تسبب فى وفاة غيره (الكفارة)، بسبب تزاحمه لهم وأخذ حق غير حقه وهو أداء الحج، ووقع فى قوله تعالي (وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا).

أخيرًا.. العبادات وخاصة الحج هى صفاء فى الأداء، نقاء فى التوجه.. إذا أديتها كما أراد ربك لا كما أردتها أنت علت بها نفسك وحجبت عنك وزرك.. وإلا فستعود لترتكب الذنوب والمعاصى، لأنه تعالى قال تربية لك «لا فسوق ولا جدال فى الحج»، فقد جعله الله لمن استطاع، (حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)، وجعل له أيضًا بديلًا فى الأجر، فلمَ الالتواء والالتفاف؟ ورب ضارة نافعة من هذا الحدث هذا العام، وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم.. فتأخذ الدولتان حذرهما بعد ذلك، وربما تزيد المملكة نسبة التأشيرات لمصر حسب التعداد السكانى لمصر وهو ألف حاج لكل مليون نسمة.

اللهم احفظ مصر وارحم حجاجها وارفع قدرها.

 

مقالات مشابهة

  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • وزارة الإرشاد تحمّل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرّض له حجاج اليمن
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة استعدادًا لموسم العمرة 1446هـ
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية فيما قد يتعرض له حجاج اليمن
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445
  • تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض
  • «الحج» للمعتمرين: 4 وصايا للحفاظ على الهدوء والسكينة