انتهى في شانجانغ الصينية أولمبياد الكيمياء "مينديلييف" الدولي الـ58 لتلاميذ المدارس. وفاز المنتخب الروسي بـ5 ميداليات ذهبية و5 ميداليات فضية.

وشارك في الأولمبياد العام الجاري 151 تلميذا مثلوا 21 بلدا، فضلا عن بريطانيا واليابان والإمارات العربية التي أرسلت إلى الصين مراقبين لها. وبلغ في أولمبياد العام الجاري العدد الإجمالي للميداليات 90 ميدالية، وضمنها 15 ميدالية ذهبية و30 ميدالية فضية و45 ميدالية برونزية.

إقرأ المزيد رئيس الوزراء الروسي يفتتح الأولمبياد العالمي في الروبوتات (فيديو)

وقد هنأ وزير التعليم الروسي سيرغي كرافتسوف التلاميذ الروس بهذا الإنجاز الذهبي في أولمبياد الكيمياء "مينديلييف". وضم المنتخب الروسي 10 تلاميذ من المدارس الثانوية، وحصل على الميداليات الذهبية تلميذان من موسكو وتلميذ واحد من جمهورية باشكورستان وتلميذ من إقليم ألتاي وتلميذ من جمهورية تتارستان.

واستغرق الأولمبياد 6 أيام، وتكوّن من 3 دورات، وتضمن برنامج الدورة الأولى مسائل من منهج المدارس الكيميائية الخاصة. وعرضت على التلاميذ في الدورة الثانية مسائل أكثر تعقيدا. أما في الدورة الثالثة فكان على التلاميذ إجراء تحليل كيميائي للمواد وغيره من الاختبارات المعقدة.

يذكر أن أولمبياد "مينديلييف" عبارة عن مرحلة هامة على طريق التحضير لأولمبياد الكيمياء الدولي الذي سيقام في يوليو المقبل في الرياض.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حركة الشباب

إقرأ أيضاً:

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

البلاد ــ الدمام

باتت الرياضات والألعاب الإلكترونية إحدى وسائل التعلّم الإلكتروني، ووسيلة للوصول إلى حلول سريعة، وهو ما انتهجه مشروع “صنعة جابر” طريقة لتحويل علم الكيمياء إلى لعبة إلكترونية تعليمية قادرة على دمج التعلم باللعب، الذي يأتي ضمن مشاريع مبادرة “إثراء المحتوى العربي”، يُقدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالشراكة مع الصندوق الثقافي، من منطلق دوره المتمثل في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المختصة بإنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي، وصولًا إلى دعم المحتوى الإبداعي.

وأوضح مدير المشروع المهندس عبدالله الحجي، أن الفكرة لمشروع “صنعة جابر” جاءت لتسهيل منهج الكيمياء المخصص للمراحل التعليمية لاسيما المرحلة الثانوية، حيث ربط بين كيفية تمكين الطلبة عبر لعبة إلكترونية يتداخل بها عناصر من قطع صغيرة قادرة على إيصال المستخدم إلى الرياضة الكيميائية، وهي أحد أنواع الرياضات العملية القائمة على حل المعادلات بإسلوب رقمي مرن، يسهم في فك الرموز وتركيبها وفقًا لمتطلبات الحل اللازمة.

وأفاد بأن دعم مركز إثراء لمشروعه التعليمي الإلكتروني، يكشف عن اهتمامه بمختلف القطاعات الإثرائية، سواء فيما يتعلق بالأدب، والثقافة، والعلوم والمعرفة، مشيرًا إلى تعزيز المركز للفكرة بعد دراستها لاسيما أنها محتوى تعليمي هادف سيبصر النور في العديد من المدارس، واستحسانه من المختصين في هذا المجال، حيث جرى منح فرصة لأكثر من 50 طالبًا بتجربة اللعبة ولمسنا تفاعل حيوي وقدرة على التعمق بعلوم الكيمياء، وذلك لتحويل تلك العلوم إلى رياضات وتمارين مسليّة سهلة الاستخدام، بوصف أن الهدف من “صنعة جابر” جعل الكيمياء أكثر تقبّلًا وسهولة؛ فالرياضات الإلكترونية تسهم في تحويل أي لعبة إلى تحديات مشوّقة.

وتعد “صنعة جابر” ضمن الألعاب الإلكترونية التي تساعد على تنمية المهارات المعرفية عبر تطوير الأداء وطرق التحليل والاستدلال لدى الطلبة، في الوقت الذي يرفع من مستوى قدراتهم الذهنية وتعزيز الدافعية عبر تسهيل المناهج الصعبة بطرق مبتكرة بعيدة عن التعقيد على أن تصبح أنشطة إلكترونية ذات شغف وحماس عبر منافسة للمشاركين باللعبة، مع الحرص على تحفيز التعلّم النشط الذي يقلل من التوتر والضغط على الطلبة، ويصب المشروع بجميع عناصره في خدمة العملية التعليمية لتطوير المخرجات داخلها.

مقالات مشابهة

  • دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • لإرشاد المكفوفين وضعاف البصرعلماء يخترعون روبوتاً على شكل كلب بـ 6 أرجل
  • عمر العربي يحقق نتائج متميزة في بطولة رومانيا الدولية للجمباز الفني استعدادا للاولمبياد
  • النصر وكلباء يكتسحان «زوجي الريشة الطائرة»
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعلن نتائج الدورة الثانية من برنامج “إتقان”
  • 2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج
  • 18 كأس و 20 ميدالية حصيلة فريق قوات السلطان المسلحة للرماية في بطولتي الجيش والاتحاد البريطاني
  • لاعبو الجودو الروس يرفضون المشاركة في أولمبياد باريس
  • إنجازات مشرفة للرماية العمانية في بطولة ببريطانيا