وقعت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية مبروكة توغي، مذكرة تفاهم في مجال الثقافة والفنون مع وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة في بيان: “بمقتضى المذكرة، التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى اتفق الجانبان وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في ليبيا وتركيا، على تعزيز التبادل الثقافي في مجال الثقافة عبر عدة مسارات”.

وبحسب البيان، “من أبرز تلك المسارات تبادل الزيارات بين الخبراء والأدباء والمبدعين، وتبادل الخبرات والمعارف والمهارات، ونشر الكتب، وبناء القدرات لتحسين مؤهلات العاملين في مجال الثقافة والفنون في كلا البلدين، من خلال برامج مختلفة، بما في ذلك التدريب وورش العمل، والمشاركة في معارض الكتب والندوات والمؤتمرات والمهرجانات الأدبية والأسابيع الثقافية والفكرية في جميع مجالات الثقافة والإبداع”.

يذكر أنه تم توقيع المذكرة في مركز أتاتورك الثقافي، بحضور وزير السياحة والصناعات التقليدية المكلف نصر الدين الفزاني، والسفير الليبي بتركيا مصطفى القليب، والقنصل العام الليبي في إسطنبول صلاح الدين الكاسح، ووكيلة وزارة السياحة الليبية حنان الحاسي.

ليبيا توقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي مع تركيا وقعت معالي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الثقافة والتنمية المعرفية – دولة ليبيا‏ في الجمعة، ٢٦ أبريل ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تركيا وليبيا

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إجتماعاً تنسيقياً مع  مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين بإعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للإبتكار .

وقد حضر الإجتماع الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية .

جاء ذلك فى إطار سعى المحافظة الجاد لفتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة فى مجال الإبتكار والحرف اليدوية ، والتسويق الثقافى لأصحاب المشغولات التراثية .

ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية ، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند ، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات ، وفى مختلف المجالات .

إقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون

مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور ، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى ، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات ، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى ، فى ظل تمتع عاصمة الاقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية ، وكذا تنوع المنتج السياحى ، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه .

هذا وقد تناول الإجتماع الحديث عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة ، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى ، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف ، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية ، وتبادل المعرفة والإبتكار لضمان تحقيق الإستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة ، علاوة على تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية ، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية ، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات ، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة .

IMG-20240701-WA0013 IMG-20240701-WA0012

مقالات مشابهة

  • "دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • القاهرة وموسكو تحتضنان معرضا فنيا مشتركا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس
  • «النقل» توقع مذكرة تفاهم مع إيطاليا لدعم المشروعات الصديقة للبيئة
  • بحث التعاون في مجال التعليم المهني بين ليبيا والجزائر
  • تفعيل مذكرة تفاهم بين وزارتي العمل في ليبيا وتونس