يعاني العديد من طلاب المدارس والجامعات من القلق والضغط النفسي مع اقتراب فترة الامتحانات، فما هي الوسائل التي يجب اتباعها لتقليل الأعراض إن وجدت؟.

وحول الموضوع قال الطبيب الروسي والعالم في مجال علم النفس السريري، سيرغي ماريتونوف:"في شهر مايو في روسيا، على سبيل المثال، تنتهي فترة التعليم المدرسي، ويقترب موعد الامتحانات الحكومية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية، والعديد من الطلاب تظهر عليهم في هذه الفترة أعراض القلق والتوتر والإرهاق النفسي والجسدي، ويمكن أن يتعرضوا لما يسمى باضطراب الشخصية الحدي أو (BPD)".

 وأضاف :"أجريت في روسيا دراسات شملت 4300 شخص، 63% منهم من المراهقين، وتبين أن 20 % من المراهقين الذين شملتهم الدراسات يعانون من أعراض BPD، و8% فقط من البالغين يعانون من أعراض هذا الاضطراب.. مع زيادة الضغط العقلي والتوتر في الجهاز العصبي أثناء التحضير للامتحانات قد تظهر على المراهقين أعراض اضطراب الشخصية الحدي، وفي هذه الحالة يجب تقديم الدعم النفسي لهم، واستشارة معالج نفسي متخصص في علم نفس المراهقين، في الكثير من الأحيان وعند إجراء تشخيص دقيق لاضطراب الشخصية الحدي يصف المختصون العلاج الدوائي".

إقرأ المزيد علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل عن 65 عاما!

وأشار ماريتونوف إلى أن أحدث الأبحاث الطبية بينت أن مكملات الأوميغا 3 والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية خلال فترات التوتر العقلي وتقلل من أعراض القلق، كما من المهم أن يتلقى الذي يعاني من أعراض BPD الدعم النفسي من العائلة والأشخاص المقربين منه.

المصدر: فيستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: امراض نفسية طب معلومات عامة من أعراض

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: قلق في لبنان بعد تلويح إسرائيلي بشن اجتياح بري

حالة من القلق تسيطر على اللبنانين في ظل تطور الأحداث وإعلان إسرائيل عن عملية اجتياج بري، وهو ما أوضحه تقريرا لقناة القاهرة الإخبارية، بعنوان «القلق يضرب كل مكان في لبنان.. إسرائيل تحشد وتلوح باجتياح بري».

استهداف العاصمة اللبنانية

وأشار التقرير إلى أن آلة القتل والاغتيال الإسرائيلية لا تتوقف عن العمل من أجل إراقة أكبر قدر من الدماء، وأنه مع استمرار الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان، بما في ذلك ضاحية بيروت الجنوبية والبقاع، استدارت الفوهات الإسرائيلية لتضرب داخل العاصمة اللبنانية نفسها لأول مرة.

وأوضح أن الهجمات الإسرائيلية خرجت من سياق ضرب الضواحي إلى إحداث التدمير في قلب بيروت للمرة الأولى منذ بداية التصعيد بين حزب الله وإسرائيل بعد السابع من أكتوبر وبدء العدوان على قطاع غزة الفلسطيني.

إسرائيل تضرب عرض الحائط

وأكد التقرير أن إسرائيل تضرب عرض الحائط ولا تزال بكل ما عرفته وتعرفه قواعد الحرب والمعارك والاشتباكات، فلا تفرق قذائفها وقنابلها بين مدني ومقاتل، أو رجل وامرأة، أو طفل وبالغ.

ولفت إلى هُجوم الكلا الذي نفذته طائرة مسيرة أطلقت صاروخين أحدهما لم ينفجر لتحدث قدرا كبيرا من الدمار والرعب في نفوس سكان بيروت، فضلا عن إزهاق الأرواح.

مقالات مشابهة

  • نجاح عملية نادرة لمريض يعاني من تمدد الشريان الأبهر
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد الاحتلال بمزيد من الضغوطات
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟
  • عُمان تُشارك في مؤتمر إقليمي حول "صحة المراهقين"
  • لو نورمان مدافع أتلتيكو يعاني من صدمة في الرأس وورم داخلي
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • أرتفاع معدلات الإصابة بحب الشباب بين المراهقين والشباب حول العالم حسب دراسة
  • اكتشف العلاقة بين مرض الزهايمر والاضطرابات العصبية الأخرى
  • «القاهرة الإخبارية»: قلق في لبنان بعد تلويح إسرائيلي بشن اجتياح بري
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة