بات الوضع بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرج  أشبه بـ لعبة الكراسي الموسيقية من حيث تصدر قائمة الأكثر ثراءً، فقبل عدة أسابيع كانمارك قد أزاح إيلون من صدارة قائمة أغنى رجل في العالم ولكنه عاد إليها مرة أخرى اليوم.


 

ساعد انتعاش أسهم شركة تسلا الخاص بـ إيلون ماسك على التفوق على منافسه الملياردير الضخم مارك زوكربيرج ليضمن مكانه كثالث أغنى ملياردير في العالم.


 

قصة أصعب طريق تم تنفيذه في العالم.. تفاصيل أنفلونزا طيور ولا عادية؟ ..دراسة تحذر من انتشار جائحة جديدة في العالم

بفضل المكاسب على الورق من صانع السيارات الكهربائية الخاص به، ارتفع صافي ثروة ماسك إلى 185 مليار دولار، وهي قفزة بنسبة 9٪تقريبًا عن وقت سابق من هذا الأسبوع، مما جعله يتفوق على ثروة زوكربيرج البالغة 157 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.


 

وفي الوقت نفسه، أثرت أرباح ميتا المخيبة للآمال على صافي ثروة الرئيس التنفيذي زوكربيرج بمقدار 14 مليار دولار.


 

ويأتي انعكاس قائمة المليارديرات يوم الجمعة بعد أن تجاوز زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة تسلا في وقت سابق من هذا الشهر للمرةالأولى منذ عام 2020. ودفعت أسهم ميتا المرتفعة زوكربيرج إلى التقدم على ماسك في ظل المشاكل الأخيرة التي واجهتها تسلا، بما فيذلك تخفيضات الأسعار وأول انخفاض في مبيعاتها على أساس سنوي منذ الوباء، مما جعله واحدًا من أسوأ الأسهم أداءً في مؤشر S&P 500.


 

ولا تزال أسهم تيسلا منخفضة بنسبة 31% منذ بداية العام حتى الآن، في حين ارتفعت أسهم ميتا بنحو 27% خلال نفس الفترة. ترتبطالقيمة الصافية لكلا الرئيسين التنفيذيين ارتباطًا وثيقًا بشركتيهما الرائدتين.


 

أوروبا تحترق مسجلة أعلى نسبة وفيات.. ما القصة؟ سقوط مئذنة في مشهد مهيب بـ تركيا.. لهذا السبب| فيديو

ويمتلك زوكربيرج أو يسيطر على أكثر من 350 مليون سهم في شركة Meta، مما يمنحه حصة قدرها 13% في الشركة، وفقًا لبيان الوكيلالخاص بالشركة، ويمتلك ماسك حوالي 715 مليون سهم في شركة تيسلا، أي ما يزيد قليلاً عن 20% من أسهم الشركة.


 

منذ الإعلان عن الأرباح يوم الثلاثاء، ارتفعت أسهم شركة ماسك لصناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 18%، حتى مع انخفاض صافيدخل الشركة بنسبة 55% على أساس سنوي. إن تأكيدات ماسك بأن شركة تسلا ستطلق قريبًا نماذج جديدة وتزيد إنتاجها باستخدامالمرافق الحالية أعطت المستثمرين الأمل في أن الأداء الباهت الأخير لشركة تصنيع السيارات الكهربائية كان على وشك التحول.


 

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسهم ميتا بنحو 11٪ منذ الإعلان عن الأرباح بعد إغلاق السوق يوم الأربعاء. حذر زوكربيرج المستثمرين مناحتمال حدوث تقلبات في الأسهم أثناء توجيهه لشركة Meta نحو اعتماد الذكاء الاصطناعي، وهو مسعى قالت الشركة إنه قد يؤدي إلىاستنزاف كبير للأموال. وتوقعت الشركة أن سعيها للهيمنة على الذكاء الاصطناعي قد يكلفها 40 مليار دولار من النفقات الرأسمالية، بزيادة5 مليارات دولار عما توقعته في أكتوبر.


 

يتمتع الرئيسان التنفيذيان بتاريخ طويل من التنافس الذي اشتد بعد أن أطلقت شركة Meta منافسًا على Twitter بعد وقت قصير منشراء Musk لشركة التواصل الاجتماعي في عام 2022.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيلون ماسك اغنى رجل في العالم ملیار دولار فی العالم

إقرأ أيضاً:

على طريقة العراق.. غضب امريكي من تفضيل شركة ميتا لـالعمالة الاجنبية

بغداد اليوم- متابعة

قبلت محكمة أمريكية، اليوم الخميس، (27 حزيران 2024)، طلب الاستئناف في دعوى جماعية يمثلها مهندس برمجيات اتهم شركة ميتا بلاتفورمز برفض توظيفه لتفضيلها تشغيل العمال الأجانب الذين يتقاضون أجورا أدنى.

وجاء في قرار للدائرة التاسعة بمحكمة استئناف سان فرانسيسكو بواقع صوتين لصوت واحد أن قانون حقبة الحرب الأهلية الذي يحظر التمييز في التعاقد على أساس "الاغتراب" يشمل المواطنين الأمريكيين.

ويلغي القرار حكما سابقا لمحكمة اتحادية في كاليفورنيا برفض الدعوى المقامة من ‭‬‬بوروشوتامن رجارام، الذي أصبح أمريكيا بالتجنيس، ويتهم ميتا بتجاهل العمال الأمريكيين في الوظائف لصالح حاملي التأشيرات الذي يتقاضون أجورا أدنى.

ويسعى رجارام إلى تمثيل مجموعة تضم آلاف العاملين، فيما لم ترد شركة ميتا، التي تملك فيسبوك وانستغرام وواتساب، أو محامو رجارام على طلبات التعليق حتى الآن، بحسب رويترز.

ونفت الشركة في مذكرات قدمتها للمحكمة ارتكاب أي مخالفات، وقالت إن رجارام لم يستطع إثبات أن ميتا تعمدت التمييز ضد العمال الأمريكيين.

يشار الى ان وزارة العمل في العراق فرضت في نيسان الماضي إجراءات جديدة لتنظيم ملف العمالة الأجنبية في البلاد بداية من العام الحالي 2024، وتفرض الإجراءات الجديدة مزيدًا من التدقيق في الملفات الخاصة باستقدام العمالة والحاجة الفعلية إليها، ويزيد عدد العمالة الوافدة إلى البلاد عن مليون شخص، في وقت تعاني فيه من البطالة وخاصة بين الشباب، فيما تلزم الإجراءات الجديدة العاملين الأجانب في العراق بالتقيد بها عند تجديدهم إقاماتهم في حال انتهائها.

مقالات مشابهة

  • منصة إكس تحطم الرقم القياسي لمرات الاستخدام في الولايات المتحدة
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة
  • ماسك يعلن عن رقم قياسي جديد لشبكة التواصل الاجتماعي X
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام
  • عقب المناظرة الرئاسية.. ارتفاع في أسهم شركة ترامب ميديا
  • إيلون ماسك معلقا على المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: ذريعة لاستبدال الرئيس بايدن
  • على طريقة العراق.. غضب امريكي من تفضيل شركة ميتا لـالعمالة الاجنبية
  • عطل مفاجئ يضرب واتساب داخل مصر.. وأول رد رسمي من الشركة