صحيفة المرصد الليبية:
2024-06-30@01:33:07 GMT

أفضل أنواع اللحوم لكبار السن

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

أفضل أنواع اللحوم لكبار السن

روسيا – أعلنت الدكتورة بولينا فاسيليفا خبيرة التغذية الروسية أن على كبار السن الذين لا يعانون من داء السكري وأمراض القلب والكلى، تناول اللحم للحفاظ على الكتلة العضلية.
وتقول الخبيرة في حديث لـ Gazeta.Ru: “الخيار الأمثل هو اللحوم قليلة الدسم، التي تشمل لحوم الديك الرومي والأرانب والدجاج ولحم العجل. لأن الدهون المشبعة تساهم في الإصابة بالسمنة وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى”.

ووفقا لها، يجب تناول جميع أنواع اللحوم بحذر، بحيث لا تزيد كميتها في اليوم عن 100 غرام، ومن الأفضل تحديد يوم أو يومين خالية من اللحوم في الأسبوع. وأفضل الطرق المثالية لطهي اللحوم هي السلق والتبخير والشوي في الفرن.

وتقول: “تتباطأ مع التقدم في العمر، وتيرة عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وينخفض ​​النشاط البدني لدى كبار السن. ويؤدي هذا إلى انخفاض الحاجة إلى البروتينات والدهون والكربوهيدرات. ومن ناحية أخرى، تقل الكتلة العضلية عند كبار السن وتزداد نسبة الدهون. لذلك في هذه الحالة، عليهم تناول كمية كافية من البروتين لمنع فقدان الكتلة العضلية بسرعة. كما تزداد الحاجة مع تقدم العمر إلى العناصر المعدنية (الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد) والفيتامينات (B12، A، D، E) وجميع هذه العناصر موجودة في اللحوم”.

وتوصى الطبيبة بالحد من استهلاك اللحوم أو التحول إلى النظام الغذائي الخاص لمن يعاني من تصلب الشرايين وارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري والسمنة واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون وحصى الكلى والفشل الكلوي والنقرس وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها. ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص بشأن اختيار النظام الغذائي مع الأخذ في الاعتبار العمر ووجود موانع.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!

مع ارتفاع درجة الحرارة يلجأ معظم الأشخاص إلى تخفيف حدة الرطوبة من خلال تناول بعض الفواكه الصيفية ويعد من أبرزها البطيخ.
وبالرغم من طعمه اللذيذ وفوائده الصحية إلا أن يوجد بعض الفئات الممنوعة من تناوله لأسباب صحية خطيرة، بحسب ما ذكر موقعي "ndtv" و"healthline".

مرضى السكري
يحتوي البطيخ الأحمر على سكريات طبيعية، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم خاصة عند تناوله بكميات كبيرة، لذا يجب على مرضى السكري أو مقاومة الأنسولين توخي الحذر.

الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الجهاز الهضمي:
الإكثار من تناول البطيخ قد يؤدي إلى الانتفاخ والغازات وآلم البطن ومشكلات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف.

مرضى الحساسية
في بعض الأحيان قد يؤدي تناول البطيخ (الركي) ردود فعل تحسسية وتتمثل أعراضها في الحكة وصعوبة التنفس والحساسية المفرطة.

المصابين بالتهاب الكبد
يجب على المصابين بالتهاب الكبد تجنب تناول كميات كبيرة من البطيخ، وذلك لأن محتواه العالي من اللايكوبين قد يسبب تدهور التهاب الكبد.

مرضى القلب
البطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد للجسم، ولكن تناوله بكثرة قد يضر القلب، لذا يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحد من تناوله بإفراط.

مقالات مشابهة

  • اعرف وزن وطول طفلك المثالي حسب السن أو العمر
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • ميزات الكرز الأحمر عن الأصفر
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • "قوس قزح" حمية غذائية تحمي من السرطان وأمراض القلب
  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها