كيفية الصلاة الصحيحة.. دليل للمسلمين
تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT
كيفية الصلاة الصحيحة.. دليل للمسلمين، الصلاة هي ركن أساسي في الإسلام، وهي تعبير عن الخضوع والتقرب إلى الله. تعتبر الصلاة واحدة من أعظم الطقوس الدينية في الإسلام، وتحتاج إلى تعلم وتطبيق صحيح لضمان قبولها من قبل الله. إليك دليل لكيفية أداء الصلاة الصحيحة:
كيفية الصلاة الصحيحة.. دليل للمسلمين1. النية (الإخلاص):
قبل بدء الصلاة، يجب على المصلي أن يقرر في قلبه أن يؤدي الصلاة خالصة لوجه الله تعالى.
2. الوضوء (الطهارة):
يتطلب الصلاة الوضوء إذا كان المصلي غير متوضئٍ. يشمل الوضوء غسل اليدين والوجه والذراعين والمضمضة والاستنشاق وغسل القدمين.
3. تحديد القبلة:
يجب على المصلي تحديد اتجاه القبلة (الكعبة في مكة المكرمة) قبل بدء الصلاة.
4. القراءة:
يبدأ المصلي الصلاة بقراءة سورة الفاتحة، ومن ثم قراءة سورة أخرى من القرآن الكريم.
5. الركوع والسجود:
ينخرط المصلي في سلسلة من الركوع والسجود، مع الاستماع لأذانة خلال كل حركة.
الصلاة.. رحلة الانغماس الروحي والتواصل مع الخالق تعليم الأطفال الصلاة والوضوء: بناء أسس دينية قوية منذ الصغر
6. التشهد:
في الجلوس الأخير من الصلاة، يجلس المصلي ويقول تشهد الإبراهيمية، مؤكدًا فيها وحدانية الله ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم.
7. السلام:
ينهي المصلي الصلاة بتحية السلام، حيث يلتفت إلى اليمين واليسار قائلًا: "السلام عليكم ورحمة الله".
الاستمرارية والاجتهاد:
يجب على المسلم أن يحافظ على أداء الصلاة بانتظام وبالطريقة الصحيحة. يمكنه اللجوء إلى الكتب والموارد التعليمية، أو الاتجاه إلى المسجد لتعلم كيفية أداء الصلاة بشكل صحيح.
الختام:
تعتبر الصلاة ركنًا أساسيًا في الإسلام، وتجسد العبودية والخضوع أمام الله. من خلال اتباع الخطوات السابقة والحرص على أداء الصلاة بانتظام، يمكن للمسلم أن يعبر عن ولائه وتقديره لله بطريقة صحيحة ومقبولة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الصلاة كيفية الصلاة الصحيحة الصلاة الصحيحة النية الطهارة أركان الصلاة
إقرأ أيضاً:
هل حديث أفضل الأعمال الصلاة على وقتها يدل على وجوبها أول الوقت؟
أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمونة:"هل حديث أفضل الأعمال الصلاة على وقتها، يدل على وجوب الصلاة أول الوقت؟".
وردت دار الإفتاء أنه عن ابن مسعود رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «الصَّلاَةُ لِوَقْتِهَا، وَبِرُّ الوَالِدَيْنِ، ثُمَّ الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ» رواه البخاري.
وهذا الحديث لا يدل على وجوب الصلاة أول الوقت؛ فإن التعبير بـ«أفضل» يدل على أن لكلا العملين فضلًا، ويزيد أحدهما على الآخر فيه؛ فغاية المراد أنَّ الصلاة في أول الوقت أفضل ما لم يَعْرِضْ ما يُعَارِضُ هذا الفضلَ، ثم إن الحديث ذكر الصلاة على وقتها ولم يعين أول الوقت لهذا الفضل؛ لذا قال العلماء [ليس في الحديث ما يقتضي أول الوقت وآخره. وكان المقصود به: الاحتراز عما إذا وقعت خارج الوقت؛ لأنه يكون قضاءً] اهـ.
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (هل يجوز تأخير الصلاة عن أول الوقت من أجل أدائها في جماعة؟
تأخير الصلاةوقالت دار الإفتاء إن انتظار الجماعة أو حضور الناس أَوْلَى من الصلاة في أول الوقت منفردًا؛ فروى الإمامان البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن محمد بن عمرو بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم قال: "سألْنا جابرَ بن عبد الله رضي الله عنهما عن صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: كَانَ يُصَلِّي الظُّهْرَ بِالهَاجِرَةِ، وَالعَصْرَ وَالشَّمْسُ حَيَّةٌ، وَالمَغْرِبَ إِذَا وَجَبَتْ، وَالعِشَاءَ إِذَا كَثُرَ النَّاسُ عَجَّلَ، وَإِذَا قَلُّوا أَخَّرَ، وَالصُّبْحَ بِغَلَسٍ".
قال الحافظ القسطلاني في "إرشاد الساري" (1/ 502، ط. المطبعة الكبرى الأميرية): [وفيه إشارة إلى أن تأخير الصلاة للجماعة أفضل من صلاتها أول الوقت منفردًا، بل فيه أخصُّ مِن ذلك؛ وهو أنَّ التأخير لانتظار مَن تكثُر بهم الجماعةُ أفضلُ] اهـ.
صلاة الجماعة في المسجدوقال الشيخ على فخر، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، إن صلاة الجماعة في المسجد لها ثواب وأجر عظيم، مشيرا إلى أن صلاة الجماعة تفضل صلاة الإنسان منفردا بـ 25 درجة .
واستشهد «فخر» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: هل يأثم من ترك صلاة الجماعة في المسجد كسلا ؟ على فضل صلاة الجماعة في المسجد بما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: «صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسة وعشرين ضعفا، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحطت عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه، ما لم يحدث، تقول: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه. ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة».