شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن مستشار حكومي وفد تركي سيزور العراق لإقرار برنامج طريق التنمية، بغداد المسلة الحدث أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، أن وفدا تركيا رفيع المستوى سيزور العراق قريباً لإقرار برنامج طريق التنمية، .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مستشار حكومي: وفد تركي سيزور العراق لإقرار برنامج طريق التنمية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مستشار حكومي: وفد تركي سيزور العراق لإقرار برنامج...

بغداد/المسلة الحدث: أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، أن وفدا تركيا رفيع المستوى سيزور العراق قريباً لإقرار برنامج طريق التنمية، وفيما كشف عن أهم الجوانب الاستثمارية في المشروع.

وقال الأسدي إن الاستثمارات التي ستتدفق على العراق هي من ستتكفل بتمويل مشروع طريق التنمية وهنالك دول عديدة أبدت استعدادها للدخول بالمشروع وتمويله.

وأضاف، أن لقاءات حدثت مع مسؤولي تلك الدول داخل العراق وخارجه ونحن الآن في طور إعداد البرنامج الاستثماري الخاص بالمشروع لعرضه على شركائنا وأهم الجوانب الممكن الاستثمار فيها تتمثل بالمدن الاقتصادية والتجارية والسياحية وكذلك الطريق البري والسكك الحديد ومشاريع الطاقة والانترنت.

وتابع أن الشركات الداخلة في مشروع طريق التنمية ستتنوع ما بين استشارية وتحديد رؤية استراتيجية وأخرى خاصة بالبناء، واجتماع اليوم الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء تناول التسهيلات التي ستمنح للمستثمرين والشركات الداخلة في المشروع وهنالك مقررات ستوضع قبل البدء بعملية الاستثمار.

وحول التعارضات والتي أكد رئيس الوزراء ضرورة حسمها قال الأسدي إن الحكومة في طريقها لتقليل الاستملاكات في مشروع طريق التنمية وهنالك أراضٍ تابعة لمشاريع أقرت سابقاً وهنالك مزارع تابعة لمواطنين ومشاريع استثمارية تجري دراستها حالياً وهذه كلها دخلت على قائمة التعارضات في مسار طريق التنمية.

وبين أنه قبل يومين عقد اجتماع موسع جمع الوزارات المعنية والمحافظين والآن جميع المحافظات تدرس التعارضات لحسمها والحيلولة دون أن تمثل عائقاً في طريق المشروع.

وكشف أن مسؤولين أتراك رفيعي المستوى سيزورون العراق قريباً من أجل إقرار البرنامج الذي سينطلق من خلاله مسار المشروع الممتد من نقطة فيشخابور أقصى شمال العراق لميناء الفاو جنوبه ومن فيشخابور لداخل تركيا ومنها إلى أوروبا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مستشار حكومي: وفد تركي سيزور العراق لإقرار برنامج طريق التنمية وتم نقلها من المسلة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو

2 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:

افادت معلومات بأن القرار الذي اتخذته الحكومة العراقية بإلغاء عضوية الموظفة الدبلوماسية سمر القيسي جاء استجابة لضغوط شعبية وسياسية داخلية، وخصوصًا بعد توجيه “التيار الصدري” لانتقادات لاذعة واتخاذ إجراءات قانونية ضدها.

و القرار ، وفق تحليلات،  يعكس الطبيعة الحساسة  للموقف العراق من اسرائيل، حيث تلتزم الحكومة بعدم الاعتراف بإسرائيل وتعتمد مواقف صارمة ضدها، بما في ذلك انسحاب ممثليها من الفعاليات الدولية عند مشاركة مسؤولين إسرائيليين.

سمر القيسي، وفقًا لما ذُكر، بررت عدم انسحابها بأنها لم تُبلَّغ بذلك، إلا أن مثل هذا التصرف يعد إهمالًا في التقدير الذاتي للوضع الدبلوماسي، خصوصًا في ظل انسحاب الوفود العربية والإسلامية الأخرى.

من الجانب السياسي، جاءت الانتقادات الأبرز من “التيار الصدري”، حيث وجه زعيم التيار، مقتدى الصدر، أوامره لمقاضاة الدبلوماسية المعنية، وأكدت الشكوى القانونية التي تقدم بها رئيس كتلة التيار الصدري على أن القوانين العراقية، وخاصة قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل لعام 2022، تُجرّم أي شكل من أشكال الاعتراف أو التعاون مع الكيان الصهيوني.

ويُعد بقاء الموظفة في القاعة خلال خطاب نتنياهو مخالفة لهذا القانون ومساسًا بمشاعر الشعب العراقي والأمة العربية والإسلامية.

الهجوم الشعبي والرسمي على وزارة الخارجية يُظهر مدى التوتر المحيط بالقضية الفلسطينية في العراق وحساسية أي موقف يعتبر متساهلًا تجاه إسرائيل.

وفي هذا السياق، يُذكر أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد أكد على موقف العراق تجاه إسرائيل في أكثر من مناسبة، بما في ذلك أمره في وقت سابق للوفد العراقي بالانسحاب من مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد خلال كلمة إسرائيل.

و الحدث يكشف عن عدد من النقاط المهمة. أولاً، يوضح مدى تأثير الأحزاب  صناعة القرار السياسي والدبلوماسي في العراق، حيث كان لتحرك مقتدى الصدر وقاعدته الشعبية دور كبير في توجيه الحكومة لاتخاذ قرار بإلغاء عضوية الموظفة. كما يعكس هذا القرار التزام الحكومة العراقية بمواقفها المناهضة للتطبيع مع إسرائيل، والذي يبدو وكأنه يحظى بدعم شعبي وسياسي واسع.

في الوقت ذاته، يثير القرار تساؤلات حول الكفاءة الدبلوماسية وتدريب الموظفين العراقيين في المحافل الدولية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بمواقف تحتاج إلى تقدير فوري وسلوك يتناسب مع السياسة الرسمية للبلاد. ربما تكون هذه الحادثة دافعًا لتحسين التدريب والإجراءات في وزارة الخارجية لضمان توحيد المواقف في الفعاليات الدولية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو
  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • منصة للخروج التدريجي: العراق يفوز باتفاق الانسحاب رغم التوتر الاقليمي
  • العراق يقدم طلباً بعقد اجتماع طارئ في جامعة الدول العربية حوّل لبنان
  • العراق يستقبل 144 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي
  • مستشار حكومي:(9600) مدرسة حاجة العراق الفعلية منها
  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار
  • تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة
  • تفاصيل اجتماع رئيس مجلس الدولة برؤساء المحاكم