أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية سنار السودانية عن فتح المدارس لإستئناف العملية التعليمية في الأسبوع الثاني من مايو المقبل.

الخرطوم ــ التغيير

و انعقد اجتماع موسع بوزارة التربية والتوجيه بولاية سنار ضم مديري الإدارات العامة للتخطيط والمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية بمشاركة وحضور مديري الإدارات بالمراحل الثلاث على مستوى محليات الولاية وبعض شركاء العملية التعليمية من المنظمات والأمن لمُناقشة ترتيبات فتح المدارس.

ومنذ أيام ناقشت حكومة إقليم النيل الأزرق في السودان الترتيبات الجارية لإستئناف العام الدراسي بجميع المدارس على مستوى الإقليم.

وقال وزير التربية والتوجيه المكلف بسنار، بابكر محمد سر الختم في الاجتماع التفاكري الذي بحث رؤية الوزارة في فتح المدارس وإستئناف العملية التعليمية بالولاية إن الإدارة العامة لوزارة التربية ستقوم بطرح و عكس رؤية الوزارة لحكومة الولاية واللجنة الأمنية و أعرب عن أمله في أن تجد القبول والإسناد والدعم للتنفيذ واستمرار العملية التعليمية بالولاية.
و أوضح الوزير المكلف أن رؤية الوزارة في فتح المدارس مبنية على ثلاثة خطط يتطلب تنفيذها بوضع ترتيبات محددة وواضحة يتم الإتفاق عليها مع حكومة الولاية واللجنة الأمنية تشمل رواتب المعلمين.
وأشار بابكر إلى وجود بعض المتاريس التي يمكن أن تعترض تنفيذ خطة الوزارة في فتح المدارس ما يستدعي تدخل الشركاء والمجتمع المحلي لمعالجتها، ونبًه إلى أن فتح المدارس يحتاج إلى تقديم تنازلات وتضحيات من أطراف المشكلة، لافتاً إلى أهمية استمرار الدراسة.

وقال إن الأوضاع المثالية للتعليم والإيواء في خضم هذه الظروف لا تتوفر، غير أنه أعرب عن تمنياته في أن تضع الحكومة التعليم في سلم الأولويات.
و أكدت الإدارات العامة للمراحل الثلاث الإبتدائية والمتوسطة والثانوية وإدارات المحليات والإدارة العامة للتخطيط بالوزارة أهمية فتح المدارس لمواصلة العملية التعليمية وناقشوا باستفاضة العناصر الرئيسية لنجاح فكرة إستئناف العملية الدراسية والمتعلقة بأجور العاملين وتوفير الكتاب المدرسي والإجلاس وذلك بغرض إيجاد بيئة مناسبة للتعليم.

وخرج المجتمعون بأن تستأنف الدراسة في الأسبوع الثاني من شهر مايو القادم واتفقوا على أن تفتح المدارس  منعاً للتسرب المدرسي وتقليلاً للفاقد التربوى وتعديلاً لسلوك الطلاب.

وكان قد أعلنت ولاية البحر الأحمر أقصى شرق السودان إستئناف الدراسة في الولاية بعد إجلاء النازحين وترحيلهم لدور إيواء بديلة.

الوسومالتلاميذ الدراسة المدارس سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: التلاميذ الدراسة المدارس سنار

إقرأ أيضاً:

تبكير مواعيد العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات التعليمية بالإسكندرية

أصدر الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم أمرًا إداريًّا بتبكير مواعيد العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات التعليمية التسع ليبدأ العمل وتقديم الخدمات للمواطنين في الثامنة صباحًا ؛ وذلك لترشيد استهلاك الكهرباء بديوان المديرية والإدارات التعليمية وجميع المدارس التابعة لها ومراعاة الظروف المناخية وارتفاع معدلات درجات الحرارة ، مُشيرًا إلى الاستثمار الأمثل للإضاءة الطبيعية من خلال النوافذ المتاحة (الشبابيك - الأبواب) . يأتي ذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وتنظيم العمل بالدواوين وسرعة إنهاء وإنجاز خدمات المواطنين .

وشدّد مدير المديرية على ضرورة الالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لجميع المنشآت التعليمية عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية باستثناء حجرات ( النوبتجى - حارس الأمن - حجرة الراك )، وأصدر تعليماته لمديري عموم المديرية والإدارات التعليمية وإدارة الأمن بمتابعة تنفيذ التعليمات الصادرة .

وأكَّد أبوزيد على أهمية استثمار الأنشطة الصيفية بجميع مدارس المحافظة في تنظيم ندوات توعية شاملة وإعداد لافتات إرشادية وعمل مناظرات ومجلات حائطية لأبنائنا الطلاب ليكونوا سفراء لترشيد الاستهلاك في المشاركة في توعية الأسرة المصرية وتعزيز وتعظيم دورها في تقليل الإضاءة وعدم إضاءة مصابيح الأماكن غير المستخدمة وعدم ترك أجهزة الكمبيوتر والتلفاز بمصدر التيار الكهربي دون الحاجة إليها .

مقالات مشابهة

  • تبكير مواعيد العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات التعليمية بالإسكندرية
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • السودان:«بادي» يدعو للتحرك لاستقبال النازحين من سنار
  • النعمي يرأس اجتماعا لمناقشة آلية الارتقاء بالعملية التعليمية بصنعاء
  • والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية
  • هنالك أكثر من علامة استفهام إزاء ما يجري في سنجة، في ولاية سنار، بل في كل السودان
  • توضيح من السفارة السودانية في القاهرة بخصوص إغلاق المدارس السودانية
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان