طهران "د ب ا": أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم أن بلاده ودول أفريقيا عازمتان على تعزيز العلاقات.

وقال رئيسي أمام الملتقى الدولي الثاني بين إيران وأفريقيا في طهران: "إيران ودول إفريقيا عازمتان على تطوير العلاقات الثنائية"، معتبرا الملتقى خطوة أولى ترمز إلى هذه الإرادة لدى الجانبين، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية(إرنا).

وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغم تهديدات وفرض الحظر عليها، حققت تقدما جيدا ويمكننا أن نعتبرها دولة متقدمة تتمتع بتكنولوجيا".

وأوضح أن نظرة إيران إلى أفريقيا "تختلف على نظرة الدول الغربية لها"، لافتا إلى أن "الإمام الراحل أية الله روح الله الخميني كان أكد على التعاون مع إفريقيا كما إن سماحة قائد الثورة الإسلامية يؤكد ذلك".

وأضاف: "الغرب يريد أفريقيا لنفسه، ولكن إيران تريد أفريقيا للأفارقة، ونظرتها تجاه أفريقيا تحظى بأهمية".

وتابع: "تاريخ إفريقيا يشير إلى إن كثيرا من الدول الغربية نهبت ثرواتها".

يشار إلى أن رئيسي قام بزيارة كينيا وأوغندا وزيمبابوي في يوليو الماضي في إطار مساعي توطيد العلاقات مع القارة الإفريقية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الإفريقية في المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعيد راشد العابدي، خلال اجتماع افتراضي، عقدته مع مجلس الشيوخ في كينيا برئاسة حميدة علي كيبوانا، رئيسة اللجنة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المجلسين.

شارك في الاجتماع، أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية منى خليفة حماد، نائب رئيس اللجنة، وعائشة إبراهيم المري، وعائشة راشد ليتيم، والدكتور عدنان حمد الحمادي، وفاطمة علي المهيري.
وأكد سعيد العابدي أن العلاقات الإماراتية الكينية علاقات تاريخية متميزة ومتنامية، وأن ما تشهده علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين البلدين من تطور مستمر في مختلف الأصعدة والمجالات، يأتي بفضل الدعم المتواصل من قيادتي البلدين، والرغبة الصادقة من الجانبين لتعزيز العلاقات الثنائية لآفاق أوسع، بما يعود بالخير والنماء والازدهار على البلدين والشعبين.
وشدد على الدور الحيوي للجنة الصداقة الإماراتية الكينية في توطيد العلاقة بين البلدين والشعبين، ودعم مسارات التعاون والتنسيق المشتركة، ومواصلة استكشاف الفرص، لاسيما في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، بما يخدم المصالح المشتركة.
وأشار إلى أهمية تعزيز العمل البرلماني بين المجلسين، وتوحيد المواقف والرؤى لمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم الترشيحات المتبادلة في المحافل البرلمانية الدولية، وضرورة تعزيز آليات تبادل المعارف والممارسات، والخبرات البرلمانية والإدارية .
من جانبها أشادت حميدة كيبوانا، بتطور العلاقات البرلمانية بين البلدين عبر الزيارات واللقاءات المتبادلة والتنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية، وأكدت أهمية الارتقاء بالعمل البرلماني المشترك عبر تفعيل دور لجنة الصداقة البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشيوخ الكيني.

مقالات مشابهة

  • برأسمال 50 مليون دولار.. مصر تستعد لإطلاق أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار في أفريقيا
  • إيران "المخترقة".. هل يفتح اغتيال حسن نصر الله ملف مقتل رئيسي؟
  • أهداف الطاقة المتجددة في أفريقيا تواجه صعوبات رغم مضاعفة الاستثمارات (تقرير)
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • لافروف يوجه تحذيرا إلى الدول الغربية
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • ” البديوي” يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة مع الدول والمنظمات في العالم أجمع
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيرته السنغالية