ينبغى أن نرجع إلى تاريخ العرب القدماء، وليس العرب الذين عاشوا قبيل البعثة النبوية، وبعدها، نرجع إلى أولئك الذين يمتد تاريخهم إلى ما قبل الإسلام بقرنين أو ثلاثة قرون. بل يمتد إلى عصور سحيقة، إلى الأمم الهالكة أو البائدة، أو ما تحدث عنهم القرآن الكريم فى حديثه عن القرون، وإهلاك الأمم من أمثال: عاد، وثمود، وطسم، وجديس، وممن يمتد تاريخهم امتداداً بعيداً فى أعماق التاريخ، وقد عاصروا الحضارت القديمة فى مصر القديمة، وفى دول ما بين النهرين فى العراق، مع ما يكتنف تاريخ هؤلاء وأولئك وأخبارهم من غموض، وانقطاع، واختلاط بالأساطير، بسبب من ندرة الآثار الدالة عليهم، والنقوش، والمخربشات الكاشفة عن حياتهم، برغم جهود الباحثين والمنقبين، وقد وردت فصول عنهم فى كتب التاريخ العربية تتضمن أخبار العرب فى الجاهلية، من أهمها:
تاريخ الطبرى، ومروج الذهب للمسعودى، والبداية والنهاية لأبى الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشى الدمشقى، تحقيق ومراجعة وتعليق عبدالعزيز النجار، دار الغد العربى، القاهرة 1991، وتاريخ ابن خلدون، وفصول رصدتها مجلدات يونانية ورومانية، وذرات جاءت فى التوراة، وبقايا آثار بابلية وآشورية، وكلها لا تلقى الضوء الكافى على التاريخ الجاهلى القديم، ويفوقها بطبيعة الحال ما جاء فى القرآن الكريم، من آيات، وسور عن العرب البائدة، والباقية معا، وتصوير ما كانت تعج به حياتهم من حضارة مزدهرة، برغم قيامها على قاعدة قبلية قوية، وصلت عن طريقها أخبار العرب وأيامهم وأعلامهم، وبخاصة فى الجاهلية الثانية، حيث توحدت لهم لعة أدبية على ألسنة الأدباء والشعراء، سنت دستوراً خالداً هم (الشعر ديوان العرب) وتوحد لها خط عربى على أساس واحد، وبدا العرب فى جاهليتهم التى لاتعنى الجهل فى شعبتين كبيرتين هما:
العدنانيون والقحطانيون.
أما مضر فمنها: قيس عيلان، وتميم، وضبة، ومدركة، ومن مدركة: هذيل وخزيمة، ومن خزيمة: أسد، وكنانة، وفهر قريش.
أما القحطانيون، فمنهم: يعرب ويشجب وسبأ وحمير، وكهلان. أما فرع كهلان فمنه: طىء، ولخم، وجذام، ومراد، وكندة، وهمدان، ومذحج، والآزد، ومن الأزد: الأوس والخزرج، ومازن «غسان».
أما حمير فمنها قضاعة، ومن قضاعة: بلى، وجهينة، وكلب، وعذرة، وجرم، بفتح الجيم. هكاذا كان انتشار العرب قديما.
فى فضاءات هذا الكم البشرى نمت اللغة العربية، وسادت، بقواعدها وأسسها النابعة من الذائقة العربية الصافية فى البادية، أفاض فى الحديث عنها كتاب دراسات لأسلوب القرآن الكريم لمحمد عبدالخالق عضيمة. قال: وفى هذه الدراسات دفاع عن النحو، فما أكثر ما رمى النحاة بأنهم سرقوا النحو الإغريقى، أو سرقوا النحو اللاتينى، فبينت هذه الدراسات أن القواعد التى وضعها النحويون إنما تتمثل فى أسلوب القرآن الكريم، وقراءاته، وبذلك أبرئ ساحة النحويين من هذا الاتهام الغاشم الظالم.
رمانى بأمر كنـت منه ووالدى بريئا ومن جل الطوى رمانى
ويؤكد المستشرقون احتفاظ اللغة العربية بعناصر قديمة ترجع للسامية الأم، أكثر من احتفاظ أى لغة سامية أخرى، كظاهرة الإعراب، وبعض الصيغ، ونظرا لشيوع الأمية ندرت النصوص الواصلة إلينا، ووصلتنا لغة قريش بلهجاتها، وبلغة أدبية موحدة بين القبائل جميعها
ويواصل اللسانيون العرب التعريف بالعلوم اللسانية المزدهرة فى اللغة العربية بعامة بين:
نفسية، واجتماعية، وبيولوجية، وطبية، وتشريحية، وزراعية، ودوائية، وفلكية، ورياضية، وطبيعية، وكيميائية، فى جملة اهتمامهم الواسع بالترجمات منذ ذلك التاريخ حتى الآن، امتداداً لقرون متتالية من عطاء اللغة العربية.
عضو المجمع العلمى وأستاذ النقد الأدبى بجامعة عين شمس
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: جامعة عين شمس لغتنا العربية جذور هويتنا د يوسف نوفل القرآن الکریم اللغة العربیة
إقرأ أيضاً:
اليمن يعلن ترشيح 3 متسابقين لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم
أعلن الدكتور صادق علي الأمين العام للرابطة العالمية للمسابقات القرآنية، أن الجمهورية اليمنية رشحت ٣ متسابقين لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم حبيب الذبحاني للمشاركة في فرع حفظ القرآن الكريم كاملا بقراءة واحدة، وأحمد محمد صالح للتسابق في فرع التلاوة المجودة، وعمرو موسى للتنافس في فرع الابتهال الديني، وذلك لتمثيل الجمهورية اليمنية في مسابقة بورسعيد الدولية للقرآن الكريم والابتهال الديني، والتي تقام تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.
مدير تعليم بورسعيد يشدد على ضرورة مواصلة الانضباط داخل المدارس بدء برامج الماجستير بكلية الصيدلة جامعة بورسعيد محافظ بورسعيد يشدد على تكثيف الجهود فى ملف الإشغالاتوقال الدكتور صادق علي سوف نشارك بقوة في مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني، والتي سوف تنطلق فعالياتها في مدينة بورسعيد المصرية خلال الفترة من 31 يناير وحتي 7 فبراير من عام 2025، وسوف تشارك الجمهورية اليمنية- بعضوية لجنة التحكيم في المسابقة.
تحظي باهتمام محلي ودولي اليمن تعلن ترشيح 3 متسابقين لمسابقة بورسعيد الدولية 1000130008
وأكد الأمين العام للرابطة العالمية للمسابقات القرآنية أن مسابقة بورسعيد تحظى باهتمام واسع محلي ودولي، وتعرض فعاليات المسابقة على شاشات التلفزيون المصري خلال شهر رمضان المبارك، وينقل احتفالية الفعالية من القاعة الكبرى في مدينة بورسعيد على الهواء مباشرة في كل عام، وأشار أن الجمهورية اليمنية سوف تشارك كذلك في التغطية الاعلامية لهذه المسابقة الكبري والتي يشارك بها حفظة القرآن حول العالم.
تحظى باهتمام محلي ودولي اليمن تعلن ترشيح 3 متسابقين لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم
يذكر أن مسابقة بورسعيد الدولية للقرآن الكريم والابتهال الديني تنطلق في هذا العام في دورتها الثامنة وتحمل أسم الشيخ القارئ محمد صديق المنشاوي رحمه الله، ويشارك بها متسابقين مصريين ومن دول العالم، كما أنها تقام برعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، ودعم ورعاية اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، والدكتور عادل مصيلحي المشرف العام والمدير التنفيذي للمسابقة.