لجريدة عمان:
2024-06-27@08:41:11 GMT

انهيار الساقية الرئيسة لفلج الثابتي في إبراء

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

انهيار الساقية الرئيسة لفلج الثابتي في إبراء

تعرض فلج الثابتي بولاية إبراء إلى انهيار جزء من الساقية الرئيسة بعد جريان الأودية الغزيرة التي شهدتها الولاية خلال الأيام الماضية من منخفض المطير وخاصة في الجزء الذي يمر في وادي النظارة وهو المغذي الرئيس للفلج الذي يعتبر من أهم الأفلاج بولاية إبراء حيث يغذي الآلاف من مزروعات النخيل والأشجار المختلفة ويعتبر الدخل والمصدر الأساسي للعديد من أهالي القرية وخاصة من بيع البسور والتمور التي يتم حصادها سنويا، بالإضافة إلى زراعة الحشائش مثل القت والشعير والحمضيات المختلفة من الليمون والسفرجل ومع هذا الانقطاع واعتماد سقي المزروعات على المضخة التي تم إيجادها لضخ المياه من البئر الاحتياطي سيشكل نقصا كبيرا في ري مزروعات الأهالي وخاصة أنهم مقبلون على موسم الصيف الذي يعتبر شديد الحرارة وتحتاج تلك المزروعات إلى كميات كبيرة من المياه.

ويناشد الأهالي الجهات الحكومية والخاصة التدخل السريع لإيجاد الدعم المالي والمساندة لتوفير المعدات والأدوات اللازمة لاستخراج ونقل تلك الردميات وشق ساقية جديدة لإعادة جريان الفلج إلى طبيعته بعدما امتلأ بالحجارة والرمال والطمي ومخلفات الأشجار المختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تعز.. لجنة المفاوضات بشأن الطرق تشدد على أهمية فتح بقية الخطوط الرئيسة

شددت لجنة المفاوضات الحكومية لفتح الطرقات في تعز، على ضرورة فتح جماعة الحوثي للخطوط الرئيسة المتبقية، لتسهيل مرور المواطنين والبضائع من وإلى المدينة المحاصرة منذ قرابة عشر سنوات.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للجنة المفاوضات الحكومية، برئاسة عبدالكريم شيبان، وفق ما نشره عضو الفريق الحكومي نبيل جامل على حسابه في منصة "إكس".

 

وجرى خلال الاجتماع مناقشة جدول الأعمال ومستجدات فتح طريق جولة القصر، كما تم الوقوف على بعض الخروقات التي تمارسها جماعة الحوثي ومنها السماح بدخول المسلحين وكذا محاولات البعض تهريب العملات الأجنبية لخارج المحافظة.

 

 

وبحثت اللجنة الحكومية تأخر رد جماعة الحوثي بفتح طريق الستين عصيفرة وطريق الستين مفرق شرعب - مصنع السمن والصابون.

 

وأطلعت اللجنة على تقرير سير العمل في المدخل الشرقي حيث قدم عضو اللجنة اللواء عبدالعزيز المجيدي اركان حرب المحور تقريرا مفصلا عن أعمال نقاط التفتيش وإجراءات استقبال القادمين للمحافظة.

 

ومنذ قرابة أسبوعين، جرى فتح طريق الحوبان جولة القصر الرابط بين منطقة الحوبان ومدينة تعز، بعد عشر سنوات من الحصار، وسط مطالبات شعبية واسعة بفتح جميع الخطوط الرئيسية التي انقطعت جراء الحرب والحصار.


مقالات مشابهة

  • فوائد الثوم: الخير الصحي الطبيعي
  • قلق دولي من انهيار إنتاج الأفيون الأفغاني
  • علي الحجار يشعل الساقية بأجمل أغانيه.. الليلة
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تفوز بولاية ثانية
  • تعز.. لجنة المفاوضات بشأن الطرق تشدد على أهمية فتح بقية الخطوط الرئيسة
  • بريجة يعتبر شكوى ضده بالنصب "تصفية حسابات سياسية" مع استعداده الترشح لخلافة الناصري في عمالة الدار البيضاء
  • تونس تعرب عن تطلعها في مساهمة البنك الدولي بالدعم الفني لخطة الإصلاح
  • خبير أمريكي يحذر من انهيار اقتصادي أكبر من أزمة 2008!
  • الاتحاد الأوروبي: الأزمة في غزة وصلت إلى نقطة انهيار جديدة
  • 174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء